قرار صعب
دارالنعيم عابدين
الهلال يحتاج إلى متخصصين
الهلال يحتاج إلى خبراء متخصصين في مجال التسويق ولو ما ابتعد عن الاستعانه بأشخاص لا يعرفون شيئاً عن التسويق لن يستفيد الهلال اي شئ،
الهلال علامة تجارية لو تم استغلال هذه العلامة التجارية تحت يد متخصيين الهلال لن يحتاج إلى أي فرد وستكون موارده كافيه ولن يحتاج إلى رجل أعمال يصرف عليه يعني الهلال خاض 6 مباريات أربعة ودية واثنان رسمية في ابطال أفريقيا لو كان في شغل تسويقي كان الهلال ادخل إلى خزينته ملايين الدولارات.
خطوة جيدة ان الهلال فتح المتاجر لكن فتح المتاجر ليس لم يك بالشكل المطلوب انت عندما تعرض منتج مهما كان المنتج من افضل الخامات تحتاج ان تعرف المشتري علي هذا المنتج وتحتاج ان تزرع في الجماهير رغبه اشتراء هذا المنتج والطرق متوفره،حتى الإعلان لا تعتمد على إعلان في وسائل الإعلام المختلفه هناك طرق اكثر جذب للجماهير انت ممكن بطرق معينه تجعل الجمهور يرغب في التدافع لشراء تشيرتات الهلال.
الأندية التي لها خبرة في التسويق بتحصد ملايين الدولارات فقط من مواقع التواصل الاجتماعي، هذا غير تيشرتات النادي عبر المتاجر المختلفه نادي بحجم الهلال ما قادر يعمل تسويق عالمي لمنتجاته.
الرياضة من أكثر الصناعات ربح لو استغلت بشكل أفضل لأنه الجماهير بتكون على استعداد لإنفاق المال من أجل الذهاب لمشاهدة الأحداث الرياضية والإنفاق على منتجات النادي، لذلك على الهلال ان يستغل" العلامة التجارية" والجماهير التي يحظي بها في الحملات التسويقية، الهلال عنده جمهور كبير لكن السؤال كيف يستفيد منه في نمو التسويق الرياضي، مباريات الهلال مفروض تستغل بشكل مميز لتوصيل الرسائل الإعلانية، كنت اتمنى انه يستفيد من اللاعبين المحترفين الذين تعاقد معهم في الترويج لمنتجات النادي
يعني التسويق الرياضي الترويج للسلع والخدمات من خلال استخدام الأحداث الرياضية والرياضيين والفرق الرياضية ومضت مباريات الهلال الودية الأربعة ومباراتين أمام سانت جورج الأثيوبي ولم يستخدم الهلال اي عنصر من تلك العناصر في هذه المباريات، مباريات الهلال تحظى بمتابعة كبيرة وهنا تكون نقطة التسويق.
اعملوا أساليب جذب تبدأ من الفريق يعني لو اللاعبين عملوا على تأييد العلامة التجارية للهلال من خلال الإعلان المبتكر الجاذب فإن المستهلك يضع ثقته في العلامة التجارية بسبب هذا التأييد، التسويق ليس ان يرتدي اللاعب تيشرت النادي ويتم وضعه في الصفحة الرسمية لمواقع النادي على وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق ليس ان تضع اسماء المتاجر وأرقام الهواتف على صفحة النادي على الفيس بوك التسويق اكبر من هذا بكثير، انت لم تتحدث عن المنتج بطريقة جاذبه ولم تنجح في ان تجعل الجماهير تسرع إلى اشتراء المنتج لذلك ليس غريباً ان لا يكون هناك إقبال على المتاجر،كنت اتمنى ان يكون فتح المتاجر حدث كبير لكنه مر عادي، الآن إذا سألت الجماهير عن أماكن هذه المتاجر ستجد القليل منهم من يعرفها، لكن لما تفتح متجر وتعمل فيه كل وسائل الجذب سيكون في ذهن الجمهور، يعني مثلاً هناك متاجر للهلال في الولايات هل فكرتوا كيف نجعل جماهير هذه الولاية تزدحم أمام متجر الهلال، حتى لو كان سعر التيشيرت غالي في ظل الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه السودان لكن بطريقة مبتكره تجعل هذا المنتج في يد كل مشجع هلالي في الولايات والطرق كثيرة.
هناك أندية ليس لها جماهير مثل الهلال لكنها مميزه في التسويق الرياضي، والهلال نادي جماهيري لكن عنده مشكلة في التسويق لذلك عليه أن يستفيد من جماهيره في كل مكان، الهلال عليه أن لا يطلب من جماهيره اشتراء تيشرتات النادي لكن عليه أن يبتكر وسائل تجعل الجماهير تكثر من شراء منتجات النادي يجيني واحد يقول مجلس الهلال فيه تجار، اقول ليك كل تجارة بتختلف عن الأخرى وكل تجارة لها أساليب جذب مختلفه عن الأخرى.