08 سبتمبر 2016

خلي بالك من عقلك




في الهدف
خلي بالك من عقلك 
أبوبكر عابدين
    قال حكيم ذات مرة:( بين العقل واللسان علاقة عكسية فكلما كان العقل صغيرا كان اللسان طويلا).
* أسئلة  مهمة تحتاج الى اجابات مباشرة ، هل نحن بخير وهل كرة القدم عندنا متطورة ؟ وأين موقعنا بين الأقطار الأفريقية والعربية ؟ وماهو مستوى النقد الرياضي عندنا هل هو ناضج راشد يسهم في كشف الخلل ويساعد في التطور أم لايزال في قوقعة التعصب الأعمى والمكايدات و(المكاواة) ؟؟ انظروا الى الصحف واستمعوا الى وسائل النواصل الأخرى لتروا حجم الفاجعة!!
* الدوري الممتاز منافسة بين الفرق انطلقت منذ العام 1996م وحتى الان البطولة وكأسها حكرا على الهلال والمريخ فقط .. يبقى السؤال هل تلك ظاهرة صحية تعكس تطورنا وقوة المنافسة أم العكس؟؟
* بصراحة أنا مريخي بيد اني امارس مهنة النقد الرياضي وغير راض عن الوضع العام وانا جزء منه وبصراحة أكثر أنا أكثر سعادة كلما خسر المريخ وانهزم الهلال لا لشيئ الا وان ذلك يكسر صنمي الكرة السودانية واللذين يلعبان دورا سالبا في مسيرة الكرة السودانية لاحتكار الامكانيات عندهما منذ عهد بعيد وبالتالي يضعفان المنافسة العامة بشراء واغراء كل النجوم البارزة في الفرق الأخرى وتكديسهما دون الاستفادة منها وكم من مواهب ماتت في دكة الفريقين وحرمت فرقهما منهم بكل اسف!!
* بالأمس برز (موكورو) في هلال الابيض واراهن بأن المريخ والهلال على حد السواء سيسعيان لخطفه دون الأخذ برأي الأجهزة الفنية كما يحدث دائما !
*  الأن الصورة تغيرت والحمد لله فقد ظهرت أندية منافسة قوية مثل الخرطوم3 وأهلي شندي وهلال الابيض وهلال كادقلي وتلك حسنة تفيد المنافسة وتزيدها اثارة وقوة وهذا بالطبع في صالح الكرة السودانية .
* الامكانيات المالية لعبت دورها في تغيير الخارطة ولكن (هلاريخ) لايقبلون بذلك وكلما حدثت لهما (زنقة) يرمون باللائمة على الحكام تارة رغم ان الحكام في الغالب ماينحازون لهما ويخافون من جمهورهما على حساب الفرق الاخرى المستضعفة ، وتارة ترمي ادارات المريخ والهلال باللائمة على الاجهزة الفنية فيقال المدرب عند أول هزيمة ولا يستقيل الاداري وهو براءة في كل الاحوال !! انظروا الى عدد الاجهزة الفنية والمدربين الذين تمت اقالتهم في المريخ والهلال هل كلهم فاشلون؟؟ 
* الفشل الحقيقي هو الطريقة التي ندير بها الرياضة عامة في بلادنا وكرة القدم خصوصا لأن الذين يديرونا لاعلاقة لهم بها وهذا هو الفرق بيننا وبين الذين سبقونا في العالمين الأفريقي والعربي فكليها جاء بالخبراء والمختصين ونحن عكسهم تماما !!
* انظروا لوسائل الاعلام والنقد الرياضي خارج بلادنا نجدهم اقل منا عددا ولكن أكثر كفاءة في لعب الدور الايجابي ونحن كغثاء السيل منقسمون بين المريخ والهلال نهلل للفارقة ونمارس المكايدات وكل صحفنا مشغولة بفريقين فقط وبكرة القدم فقط والصفة الملازمة هي تعصب أعمى وانقسام بينهما فقط والصحفي يصنف نفسه(مريخي هلالي) دون حياء أو خجل وهذا بالطبع عيب كبير ..
* اذن ماهو المخرج ؟ صراحة أتمنى المزيد من الهزائم للهلال والمريخ( العاصميان) واتمنى ان تذهب البطولة والوصافة  لأي فريق اخر سواهما والحل في تغيير الخارطة بتولي أصحاب الخبرات والكفاءة لوزارة الشباب والرياضة والاتحادات التي تدير الرياضة وان تتاح الفرصة للأقلام الشابة الجديدة البعيدة عن التعصب الأعمى المسلحة بالعلم والمعرفة وان تتاح لها فرص التدريب الخارجي حتى تخرج من قوقعة (مريخ هلال ) وان تتغير النظرة لممارسة النقد ، وان يبتعد السياسيون عن التدخل في الشأن الرياضي ويتركوه لأهله فهم أدرى به .
 هذا بالطبع ان أردنا للرياضة أن تتعافى وتتقدم ونلحق بركب الأمم بعيدا عن الفساد والتزوير وكل الأساليب التي أدخلها السياسيون والمتهجمون على الرياضة دون أن يفهموا مراميها ومقاصدها السامية .
* الف مبروك هلال الابيض ومبارك على الخرطوم3 وأهلي شندي وهلال كادوقلي .
* برهان ومحسن شماعة جديدة للفشل الاداري وياترى كيف تم أختيار المدرب الألماني هل بواسطة فنيين أم اداريين جلابة أم سماسرة يهمهم المكسب المادي؟ والساقية لسه مدورة ، وقاعدة الاستقرار الفني دائما منسية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق