12 أكتوبر 2022

بايرن يسحق فيكتوريا بلزن ويتأهل لثمن نهائي الأبطال

 

حافظ بايرن ميونخ، على العلامة الكاملة باكتساح فيكتوريا بلزن التشيكي في عقر داره (4-2)، اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الرابعة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا.

رباعية بايرن ميونخ جاءت بتوقيع ساديو ماني، توماس مولر، ليون جوريتسكا "ثنائية"، في الدقائق 10، 14، 25، 35. 

فيما وقع آدم فلكانوفا وجان كليمينت على ثنائية فيكتوريا بلزن في الدقيقتين 62 و75.

وبهذه النتيجة، تأهل بايرن ميونخ إلى دور الـ 16 بوصوله للنقطة 12 في صدارة المجموعة الثالثة، فيما تذيل بلزن الترتيب بلا نقاط.

البافاري هيمن منذ البداية، حتى ترجم سيطرته بهدف مبكر عن طريق ساديو ماني، الذي تسلم تمريرة داخل منطقة الجزاء قبل أن يوجه الكرة إلى داخل الشباك بلمسة رائعة.

سرعان ما أكد بايرن تفوقه بهدف آخر بعد دقائق معدودة عبر عرضية أرضية أرسلها كومان نحو مولر، الذي أودعها الشباك بسهولة.

وواصل بايرن تلاعبه بأصحاب الأرض بإضافة الهدف الثالث قبل منتصف الشوط الأول من عرضية أرسلها مولر نحو جوريتسكا، الذي تسلم الكرة داخل منطقة الجزاء ووضعها بأريحية داخل المرمى.

وأهدر بلزن، فرصة تقليص النتيجة بعدما وصلت الكرة إلى موسكيرا داخل المنطقة، لكنه سددها بغرابة في جسد أولريتش.

وحاول ماني وضع بصمته مجددا بتسديدة أرضية زاحفة، لكن محاولته فشلت بعد مرور الكرة بجوار القائم.

ونجح جوريتسكا في التوقيع على الهدف الثاني له والرابع لفريقه، بعدما تلقى تمريرة ساني، ليقابلها بلمسة ساقطة من فوق الحارس إلى داخل الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم الضيوف برباعية.

الدقائق الأولى من الشوط الثاني كادت أن تسفر عن هدف التقليص لأصحاب الأرض، بعد تمريرة طولية وصلت إلى البديل جيركا داخل المنطقة، ليتسلمها ويطلق تصويبة يسارية قوية، ارتطمت بالشباك من الخارج.

وعاد بلزن من جديد عبر تسديدة من خارج منطقة الجزاء، أطلقها فلكانوفا، ليعجز أولريتش عن التصدي لها، مانحًا الفريق التشيكي هدف التقليص.

الإثارة زادت في الدقائق التالية، حيث ساهم الهدف في رفع معنويات الفريق التشيكي، حتى نجح في إضافة الهدف الثاني عن طريق كليمنت، الذي وصلته كرة عرضية، ليتسلمها مستديرًا بجسده قبل أن يسدد بيسراه إلى داخل الشباك.

وكد البديل جرافنبيرش أن يعزز تقدم الضيوف بهدف خامس من تصويبة صاروخية بعيدة المدى، لولا براعة الحارس ستانيك، الذي حولها إلى ركنية بأطراف أصابعه، لينتهي اللقاء بفوز بايرن.

برشلونة ينجو من الخسارة أمام إنتر بسيناريو مثير


حسم التعادل الإيجابي 3-3، مواجهة برشلونة وضيفه إنتر ميلان، مساء اليوم الأربعاء، على ملعب الكامب نو، في الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

سجل ثلاثية برشلونة، عثمان ديمبلي وليفاندوفسكي "ثنائية" في الدقائق 40 و82 و(90+2).

فيما أحرز أهداف إنتر ميلان، نيكولو باريلا ولاوتارو مارتينيز وجوسينس في الدقائق 50 و63 و89.

ورفع إنتر ميلان رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة، متفوقا بفارق 3 نقاط عن برشلونة ثالث الترتيب. 

بدأ التهديد من الضيوف مبكرا، بتسديدة قوية من لاوتارو مارتينيز مهاجم إنتر، مرت بالقرب من القائم في الدقيقة الثالثة.

وتألق مخيتريان في حرمان ليفاندوفسكي من هز الشباك بالدقيقة التاسعة، بعدما تلقى البولندي عرضية رافينيا، وارتقى للتسديد بالرأس، لكن الأرميني شتت الكرة من على خط المرمى.

وكاد دجيكو أن يسجل هدف التقدم لإنتر في الدقيقة 16، إذ تلقى عرضية من الطرف الأيمن، وصوب مباشرة على المرمى، لكن الكرة ارتطمت بالعارضة. 

وتصدى تير شتيجن حارس برشلونة، لتصويبة قوية من هنريك مخيتريان لاعب إنتر ميلان في الدقيقة 23.

وتألق أونانا حارس إنتر، في التصدي لتصويبة عثمان ديمبلي، من على حدود منطقة الجزاء، وحولها لركنية في الدقيقة 25.

وصوب ماركوس ألونسو من خارج المنطقة، ومرت الكرة بجانب القائم الأيسر لمرمى النيراتزوري في الدقيقة 28.

ونجح ديمبلي في تسجيل هدف التقدم للبلوجرانا، إذ تلقى عرضية داخل المنطقة من سيرجي روبيرتو، ووضع الكرة مباشرة داخل الشباك في الدقيقة 40.

وكاد رافينيا أن يضيف الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة 42، بتصويبة قوية داخل المنطقة، مرت بجانب القائم الأيمن لمرمى أونانا.

ومع بداية الشوط الثاني، نجح نيكولو باريلا لاعب إنتر في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 50، حيث تلقى كرة ساقطة في عمق منطقة الجزاء لينفرد بالحارس تير شتيجن ويسدد داخل الشباك.

وصوب ليفاندوفسكي، كرة على الطائر داخل منطقة الجزاء، مرت بجانب القائم في الدقيقة 51، وتألق تير شتيجن في التصدي لرأسية دومفريس في الدقيقة 57.

وأضاف لاوتارو مارتينيز الهدف الثاني لإنتر في الدقيقة 63، إذ تلقى عرضية من كالهانوجلو، واستقبل الكرة وسدد لتصطدم بالقائم الأيسر ثم الأيمن وتسكن الشباك.

وسدد عثمان ديمبلي كرة قوية على حدود منطقة الجزاء، انتهت بين أحضان أونانا في الدقيقة 67

وسجل ليفاندوفسكي هدفا لكن حكم المباراة ألغاه بداعي التسلل، قبل أن ينجح نفس اللاعب في إدراك التعادل للبارسا في الدقيقة 82، حيث تلقى عرضية سددها لتصطدم بباستوني وترتد له مجددا ليضعها أسفل يمين أونانا.

وفي الدقيقة 89، سجل إنتر، الهدف الثالث عن طريق جوسينس، الذي تلقى عرضية من الطرف الأيمن من لاوتارو، ومن لمسة واحدة وضع الكرة أسفل يسار تير شتيجن.

لكن البارسا لم يستسلم وتعادل ليفاندوفسكي برأسية قوية على يسار أونانا في الدقيقة 92، لتنتهي المباراة بتعادل مثير.

السنتر : اعلن الهلال السوداني عن فئات الدخول، الخاصة بمباراة فريقنا أمام الشباب التنزاني، في إياب دور الـ"32" لمسابقة أبطال إفريقيا




 اعلن الهلال السوداني عن فئات الدخول، الخاصة بمباراة فريقنا أمام الشباب التنزاني، في إياب دور الـ"32" لمسابقة أبطال إفريقيا، والمقامة عشية الأحد القادم ⬇️

المقصورة الوسطى "5000" جنية 

المدرجات الغربية العلوية "4000" جنية 

  المدرجات الشرقية "3000" جنية 

المدرجات الجانبية الشمالية والجنوبية "2000" جنية 

وقرر النادي ان  تــذاكـر مــبـاراة الــهـلال والشباب التنزاني أصـبـحت مـتـاحة مـنـذ الــيـوم الــخـمـيس "13" أكتوبر عبر نـوافـذ الـبيـع أدنــاه | 

الخرطوم | 


🔵استاد الخرطوم 

🔵 ابشرا للموبايلات بمول عفراء 

🔵البحرين للمعدات الرياضية بشارع الجمهورية 


امدرمان | 

🔵 استاد الهلال

🔵 ابو الامين للمعدات الرياضية شارع العرضة


بحري | 

🔵 استاد التحرير 



ﺍلاهلي شندي ﻳﺤﻘﻖ ﻓﻮﺯ مهما ﻋﻠﻰ توتي الخرطومﻓﻲ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﻣﺒﺎﺭياته بالدوري الممتاز

 


مركز الاعلامي

ﺍﺳﺘﻬﻞ نادي الاهلي شندي  ﻣﺸﻮﺍﺭﻩ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻟﺔ الدوري الدوري الممتاز بفوز مهم ﻋﻠﻰ ﻧﻈﻴﺮﻩ توتي ﺍلخرطوم  بهدف نظيف ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﺣﻴﺔ للفريقين بالدوري الممتاز  .

ﻭﺃﺣﺮﺯ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍلمتالق وليد علاء الدين ﺑﺎﻛﻮﺭﺓ ﺃﻫﺪﺍﻑ فريقه ﻓﻲ نسخة الدوري الممتاز ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ من هجمة منظمه قادها مصعب كردمان و هشام تمبش قبل ان يودعها وليد علاءالدين الشباك..

ﻭبهذه النتيجة وضع الاهلي شندي اول ثلاثة نقاط له في الدوري الممتاز ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭ مواجهتة الثانية ﺍمام حيدوب النهود علي ملعب استاد بربر ...

الكاف يفرض غرامة مالية على الهلال




أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قرارا بتغريم الهلال مبلغ "20" ألف دولار ولعب مباراة واحدة على أرضه بدون جمهور مع إيقاف التنفيذ، إلا اذا تكررت المخالفة خلال "12" شهرا..


وذلك على خلفية نزول الجماهير لأرض الملعب عقب مباراة "سان جورج" الإثيوبي في إياب الدور التمهيدي بدوري أبطال أفريقيا.


بيان من أيمن المبارك رئيس لجنة التسير




* بعد التحية والتجلة لشعب المريخ العظيم والتقدير الوافر لمختلف مكونات النادي ..

* تلقينا مساء اليوم القرار الصادر من لجنة الاستئنافات الإنتخابية بإبطال قرار لجنة الإنتخابات بتكوين لجنة التسيير التي كلفتنا بمسئولية قيادة النادي الكبير وفقاً لمهام محددة وفترة وجيزة ..


وبما أننا أرتضينا قبول التكليف.. وأرتضينا قبله أن يدار نادي الشعب باستقلالية وعبر المكونات المنتخبة من جمعيته العمومية.. فإننا نتقبل وبكل رحابة صدر القرار الذي صدر اليوم من لجنة الاستئنافات الإنتخابية ونعده جزء من الممارسة الديمقراطية والاحتكام للقانون واللوائح.


* شعب المريخ العظيم..

* إن رسالتنا التي حملناها وأعلناها منذ يومنا الأول تقوم على التسامح والتكاتف ونبذ الفرقة والشتات وجمع أشلاء المريخ الذي أعيته الصراعات والأجندة.. وكان أول ما بدأنا به عملنا التواصل مع كل مكونات النادي بلا تفرقة ومحاولة لم الشمل المريخي بما يضمن التوافق حول ما يوفر للنادي مناخا مستقرا ويسهم في اعلاء رايته ويجعل من اختلاف رأي محبيه قوة..


* شعب المريخ العظيم.. إن مصلحة الكيان لدينا مقدمة على ما سواها.. وخدمة هذا النادي الكبير لا ترتبط عندنا بمناصب .. ومن يظن وبعض الظن أثم أننا سنتعامل مع قرار لجنة الاستئنافات الإنتخابية بغضب أو أننا سنصبح جناح جديد في صراع الأجنحة بالمريخ فقد خاب ظنه واخطأ التقدير.. 


* شعب المريخ العظيم..

* إن رؤيتي الشخصية وتقديراتي التي سبقت قرار تكليفنا بقيادة لجنة التسيير ، كانت الترتيب لخوض الإنتخابات وتجهيز قائمة مختارة بعناية تضم من رجال المال والأعمال والفكر ما يحتاجه المريخ ليحقق تطلعات شعبه، مع برنامج يقوم على وحدة ابناء البيت المريخي وتقديم مصلحة الكيان على المصالح الشخصية ويرتكز على تمزيق الكثير من الفواتير المكلفة وعمل أصول للنادي بدأت بالباص الخاص بالفريق والسيارات الخاصة بالنادي وكانت تشمل فندق خاص بالمريخ لوضع حد لفواتير الترحيل ومعسكرات الفريق الداخلية، وهنا اسمحوا لي بتقديم أسمى آيات الشكر لزملائي في لجنة التسيير الذين قدموا الكثير في وقت وجيز وكانوا يخططون للأفضل والأجمل، وحينما نادى نداء الكيان وتواصلت معنا لجنة الإنتخابات وأخطرتنا بالتكليف ، لم يكن أمامنا خيار غير تلبية نداء المريخ الذي لا يرفض نداءه..


* شعب المريخ العظيم.. 

نأمل أن نكون قدمنا في الفترة الوجيزة ما يلبي ولو الجزء اليسير من طموحاتكم رغم أن كل بذل وعطاء يتقاصر أمام قيمة ومقام هذا الكيان .. ونأمل أن تجدوا لنا العذر حال اخطأنا التقدير أو لم نقدم ما يسعدكم..


ورسالة لا بد منها لابنائي وأخوتي اللاعبين.. 

إن خطوة تجديد التعاقدات التي تمت قبل أي تكليف كانت رسالة منا أن خدمتنا لهذا الكيان لا ترتبط بمناصب، فنحن معكم على العهد والوعد، وقاتلوا لاسعاد هذا الشعب الذي ينتظر الفرح ويستحقه.. 


* ورسالتي للبعثة الإدارية

 أن واصلوا إنجاز مهامكم بما يهيئ سبل الإنتصار للمريخ رغم حساسية توقيت مثل هذه القرارات ولا تألوا جهدا في سبيل عزل الفريق عن الواقع الإداري حتى يتحقق مراد شعب المريخ، ونعيد بسالة الفرسان التي شهدتها الأسبوع الماضي قلعة شيكان .


* شعب المريخ العظيم.. 

* أخيرا وليس آخرا... تمنياتي الخالصة بالتوفيق والسداد لكل مكونات هذا النادي ..

* ونسأل الله أن يجمع أهله على كلمة سواء وأن يوحد شعبه تحت راية مصلحة الكيان وأن يكتب التوفيق للمريخ في كل البطولات ليبقى رمزا للعزة والفخر لهذه البلاد.. 

* وقبل الختام .. أصارحكم القول انني سأخضع أمر الترشح في الجمعية العمومية القادمة للدراسة والتقييم قبل أن أعلن لكم خياري وقراري الذي اسأل الله أن يكون فيه الخير للمريخ..

* وعشت يا مريخ موفور القيم

* أيمن مبارك الخضر أبو جيبين 

* الأربعاء ١٢ أكتوبر ٢٠٢٢م

لجنة الإنتخابات بالمريخ تعيد تكليف لجنة تسيير النادي برئاسة "أيمن مبارك" بنفس أعضاءها لمدة شهرين تبدأ من اليوم.




لجنة الإنتخابات بالمريخ تعيد تكليف لجنة تسيير النادي برئاسة "أيمن مبارك" بنفس أعضاءها لمدة شهرين تبدأ من اليوم.

عزام تشتري حقوق بث مباراة الهلال والشباب



اكمل وفد قناة (عزام تي في)  والذي وصل الخرطوم الثلاثاء اتفاقه مع نادي الهلال ظهر الأربعاء علي شراء حقوق مباراة الإياب مع الشباب التنزاني والتي تلعب الاحد القادم بقيمة 35 الف دولار سلمت اليوم إلى خزينة الهلال..

هذا وستقوم القناة التنزانية بفتح التعاقد مع القنوات السودانية التي تريد نقل المباراة بدفع مبلغ 15 الف دولار للقناة .

في إجتماع اللجنة المنظمة لمباراة الهلال والشباب برئاسة علي محمود تحديد فئات الدخول وضوابط مشددة وتفتيش شخصي

 


في إجتماع اللجنة المنظمة لمباراة الهلال والشباب برئاسة علي محمود

تحديد فئات الدخول وضوابط مشددة وتفتيش شخصي


عقدت اللجنة المحلية المنظمة لمباراة الهلال السوداني والشباب التنزاني في إياب الدور الأول لدوري أبطال إفريقيا إجتماعها الأول ظهر يوم الأربعاء 12 إكتوبر 2022م بقاعة محمد الشيخ مدني للمؤتمرات بالمقر الرئيس للإتحاد بالخرطوم (2) برئاسة عضو مجلس إدارة الإتحاد السوداني لكرة القدم مقرر لجنة المسابقات الدكتور علي محمود جبريل وحضور الأطراف ذات الصلة والعلاقة علي رأسهم المنسق الأمني الأستاذ عبد العزيز برجاس وممثل شرطة أمن الملاعب  محمد علي وممثل شرطة المرور محمد الهيثم وأبو القاسم العوض ممثلا لإتحاد الخرطوم ورامي كمال ممثلا لنادي الهلال

وناقش الإجتماع الإجراءات الإدارية والتنظيمية الخاصة بالمباراة المحدد لها يوم الأحد 16 إكتوبر 2022م الساعة الثامنة مساء بإستاد الهلال بأم درمان وقررت اللجنة الآتي:

أولا : أمن الإجتماع علي أن الأحداث التي اعقبت مباراة الهلال وسانت جورج بدخول الجماهير لأرض الملعب مرفوضة تماما وهي من الضوابط التي يتشدد فيها الإتحاد الإفريقي ويصدر حيالها عقوبات تصل للحرمان من اللعب بجمهور أو اللعب خارج الملعب ودعوا للإلتزام بهذه الضوابط حتي لا يتضرر فريق الهلال.

ثانيا : إطمأنت اللجنة علي ترتيبات المباراة بحضور الجمهور بكامل سعة الإستاد وتقرر طرح التذاكر إلكترونيا وحددت فئاتها وتقرر فتح الأبواب الساعة الرابعة عصرا.

ثالثا : تقرر منع الألعاب النارية والليذر والشماريخ وسيخضع الجمهور لتفتيش شخصي دقيق في الأبواب عند الدخول.

رابعا : يمنع تواجد أو دخول أي فرد داخل السياج إلا الفريقين والحكام والمراقب والإسعاف.

خامسا : تقرر تخصيص بطاقات تغطية إعلامية خاصة بالمباراة علي أن تحدد وسائل الإعلام المكلفين بالتغطية بخطابات رسمية بواقع بطاقتين إثنين للصحف الرياضية وبطاقة واحدة للصحف الشاملة ومثلها للصحف الإلكترونية والمنصات.

سادسا : سجلت اللجنة صوت شكر للقوات النظامية وأمن الملاعب وشرطة العمليات وشرطة المرور علي مجهوداتها الكبيرة في تنظيم المباريات الإفريقية بمهنية عالية.

قنواتbeIN SPORTS لأول مرة تسبق دور المجموعات وتفرد تغطية خاصة لقمة الاهلي الليبي و المريخ السوداني يوم الجمعة


 قنواتbeIN SPORTS لأول مرة تسبق دور المجموعات وتفرد تغطية خاصة لقمة الاهلي الليبي و المريخ السوداني يوم الجمعة  

بيان مهم من مجلس المريخ المنتخب برئاسة سوداكال


تسلمنا في مجلس إدارة نادي المريخ المنتخب برئاسة السيد آدم سوداكال اليوم الأربعاء الموافق 12 إكتوبر 2022م ما يفيد برد نادي فاركو المصري للجنة إنضباط الفيفا حول عملية التسوية العبثية والإجرامية وقد ورد في رد نادي فاركو مستند موقع من المدعو حازم مصطفى يتعلق بعملية التسوية طالب خلاله برفع العقوبات عن النادي المصري واللاعب سيف تيري إضافة إلى صور من مستند إيداع مالي يشير إلى توريد مبلغ (300) الف دولار بحساب نادي المريخ كما أشار النادي المصري في رده إلى انه تلقى خطاباً من الإتحاد السوداني لكرة القدم يفيد بشرعية مجموعة المدعو حازم مصطفي غير الشرعية ولم يرفق النادي المصري الخطاب ضمن المرفقات التي أرسلها للجنة إنضباط الفيفا، ونحن في مجلس المريخ المنتخب برئاسة سوداكال نعتبر ما تم جريمة مكتملة الأركان بحق نادي المريخ وجماهيره، ونشير إلى اننا ظللنا نوضح مراراً وتكراراً مواقفنا من قضايا النادي وهي اننا لا نساوم ولا نتنازل عن حقوق نادي المريخ ولا يمكن بأي حال ان نسهم في إهدار حقوق وكرامة هذا النادي وجماهيره، ونشير إلى انه عندما طلبت منا الفيفا إرفاق رقم حساب ليتم إيداع مبلغ الغرامة الموقعة على نادي فاركو المصري واللاعب سيف تيري قمنا بإرفاق رقم حساب نادي المريخ المالي ببنك البركة بالقاهرة برغم علمنا انه قد تم تغيير تواقيع السحب فيه لصالح المجموعة غير الشرعية التي أبطلنا اي شرعية مدعاة لها عبر محكمة CAS وقد أردنا من هذا الفعل ان تذهب أموال المريخ لنادي المريخ في جميع الأحوال، ومؤخراً عندما نما إلى علمنا ان هنالك محاولات للتسوية والتلاعب بحقوق ومكتسبات نادي المريخ قمنا بإرفاق رقم حساب يخص نادي المريخ بالخرطوم للفيفا من أجل أن يتم فيه إبداع أموال المريخ وصونا لها من التلاعب، ونشير كذلك إلى اننا رفضنا أي تسوية مع النادي المصري أو اللاعب، وذلك من باب ان ينالا الجزاء والردع الذي يستحقانه بعد ما أرتكباه من تلاعب وجرم بحق المريخ وجماهيره بل اننا رفضنا أي محاولات للتسوية تضمنت مضاعفة مبلغ العقوبة، لأننا لا ننظر للجانب المالي بقدر إهتمامنا برد حقوق المريخ وردع المتطاولين ومن يتلاعبوا عليه، وقد إتضح  لنا من رد النادي المصري ان المتهم في قضايا تبديد الأموال العامة المدعو حازم مصطفى برفقة جنرال الأمن الإقتصادي في عهد النظام المباد محمد آدم النقي قد قاموا بعملية تسوية مهينة تعد جريمة مكتملة الأركان في حق نادي المريخ كما يعد عادل أبو جريشة ومهند كمال ضمن هذه المنظومة، ونشير إلى ان المدعو حازم والموظف غير الشرعي محمد آدم النقي غير مخولان ولا يملكان سند شرعي يجعلهما يقومان بهذه الخطوة بالتوقيع نيابة عن نادي المريخ، وقد مثلت هذه الخطوة حلقة جديدة من حلقات خرق القانون الممنهج الذي ظل يمارسه المدعو حازم مصطفى فنحن في مجلس المريخ المنتخب والشرعي برئاسة سوداكال ظللنا نمد حبال الصبر طويلاً ونترقب عبر القانون والقنوات الرسمية إحقاق الحق سيما بعد قرارات محكمة التحكيم الرياضية الدولية كأس النهائية والتي كسبناها ضد الإتحاد السوداني لكرة القدم، والذي نعتبره شريكاً أصيلاً لحازم وجنرال الأمن في تجاوزاتهم القبيحة بحق نادي المريخ وجماهيره وبحق القانون وبحق الشرعية والمجلس الشرعي ونحملهم وزر ما آلت له الأوضاع الإدارية الراهنة في نادي المريخ بعد ان بات ينال بغاث الطير من هذا النادي ومكتسباته ويعقد من لا يملك حق العقد التسويات غير الشرعية مع من مارسوا البلطجة مع زعيم الأندية السودانية ويتساهلون مع من هرب بليل من النادي الذي قدمه لعوالم النجومية والشهرة ونؤكد ان مثل هذه الفعال توضح للرأي العام الرياضي ولجماهير المريخ ما وصل له الوضع من فوضى خلاقة يرعاها بكل أسف الإتحاد السوداني لكرة القدم بتلاعبه بالقانون وعدم تنفيذه لقرارات محكمة CAS وتعامله وتمكينه لموظفين غير شرعيين ولا يملكون السند فالأتحاد السوداني لكرة القدم ساهم في كل أشكال الفوضى وفرض واقع اللا قانون واللا شرعية في نادي المريخ بعد ان فرض على هذا النادي أجسام غير شرعية وقد ظلت تنتج هذه الأجسام أفعال غير شرعية الحقت الضرر بالمريخ في حين ان الشرعية لمجلس واحد هو مجلس المريخ المنتخب بإستاد المريخ والذي لا ولن تسطيع اي جهة معه اي كانت ان تنال ولو ذرة من شرعية وهذه حقيقة واقعة لا يمكن التغاضي عنها ببيع الأوهام للجماهير وبالتلاعب من قبل الإتحاد السوداني لكرة القدم والذي يعد شريكاً في هذه الفوضى. 

وعليه نؤكد ان ما قام به المدعو حازم والموظف غير الشرعي محمد النقي يندرج في باب التملك غير المشروع سيما ان هذه الأموال غير معروف مصيرها وتم إستلامها من أناس غير شرعيين وغير مخول لهم هذا.

ونشير انه بتاريخ 26 أبريل 2022م كان رد محكمة CAS في هذه القضية واضحا وهو ان السيد آدم سوداكال هو رئيس نادي المريخ وهو من يحق له التوقيع نيابة عن المريخ أو تفويض من ينوب عنه بينما أشارت إلى ان المدعو حازم لا يملك القدرة على التوقيع أو تفويض من ينوب عنه لذلك نحن ندرك جيداً المسارات القانونية التي سنسعى من خلالها لإستعادة حقوق النادي بعد ان تسلمتها أيدي أثمة متلاعبة ظلت تمارس التلاعب والخداع وإبتكار أساليب الغش بغرض تصييد وتملك حقوق نادي المريخ وهضمها بلا أدنى وازع خلقي أو ضمير، وعليه نعلن إننا بموجب ما لدينا من مستندات سنشرع في مقاضاة المدعو حازم مصطفى ومحمد النقي اللذان نعدهما شريكان في ما تم من عملية تسوية مثلت تلاعب وإهدار  لحقوق نادي المريخ وجماهيره ونضيف لهما عادل ابو جريشة ومهند كمال، ونشير إلى اننا قمنا اليوم الموافق 12 إكتوبر 2022م بالرد على لجنة الإنضباط بالفيفا بعد رد النادي المصري مؤكدين ان الجهة التي قامت بعمل التسوية جهة غير شرعية سواء كان المدعو حازم أو جنرال الأمن النقي وانهما غير مخول لهما القيام بذلك، وقد ردت علينا لجنة الإنضباط بالفيفا مؤكدة ان القضية ستظل مفتوحة بما يشير إلى رفض ما تم من خطوات أكدنا نحن للجنة الإنضباط بالفيفا رفضنا لها فما تم من تسوية لا يمثلنا ولا يمثل نادي المريخ ولا نقر به، وعليه نعد الجميع أن حقوق المريخ ستسرد وان كل من تلاعب سينال أشد الجزاء عبر القانون.


مجلس إدارة نادي المريخ المنتخب برئاسة سوداكال

سفير ليبيا بالخرطوم يزور بعثة المريخ في بنغازي



سجل سفير ليبيا بالخرطوم الدكتور فوزي عبدالرحيم زيارة ظهر اليوم الأربعاء إلى مقر إقامة بعثة المريخ في بنغازي، بحضور قنصل السودان بالانابة محمد جمال الدين عمر، والمستشار بالقنصلية إسماعيل عمر ساتي.

واستقبل السفير من جانب المريخ الاستاذ اسامة عبدالجليل نائب رئيس نادي المريخ للشؤون الرياضية، والاستاذ محمد الحافظ إدريس رئيس البعثة، والمهندس محمد الفاتح المقبول نائب رئيس البعثة.

وأكد الدكتور فوزي عبدالرحيم أنه سيكون سعيداً اذا تاهل المريخ أو أهلي طرابلس لأن ما يجمع بين البلدين أكبر من مباراة كرة قدم، معدداً الكثير من الموروثات التي تجمع بين الشعبين، مبيناً أنه ليس من المهتمين بكرة القدم وأول مرة يدخل فيها الملعب كانت مباراة المريخ وأهلي طرابلس في الأبيض.

وأضاف" جئت من السودان لمتابعة المباراة، وأعتقد أنها مواجهة أشقاء وسنرحب بالمريخ في ملعب المباراة يوم السبت، والأجدر يتأهل". 

وقال قنصل السودان بالانابة محمد جمال الدين عمر أنهم سعداء بزيارة مقر إقامة المريخ، وشكر سفير ليبيا في السودان، مشدداً على أنهم يحملون للاشقاء في ليبيا كل المودة والحب والتقدير، ويعملون دائما من أجل تطوير العلاقات.

وقدم أسامة عبدالجليل نائب رئيس نادي المريخ للشؤون الرياضية الشكر للسفير على الزيارة، مؤكداً أن الرياضة سفارة شعبية، وأن نادي المريخ يمثل السودان ويُعرف بموروثاته وتاريخه ويُجدد العلاقات الازلية مع الاشقاء في ليبيا بهذه المناسبات بمواجهة أهلي طرابلس في دوري ابطال افريقيا.

وأضاف" وجدنا معاملة طيبة منذ أن وصلنا إلى بنغازي، لم نتعرض لأي مضايقات مثلما يُشاع، نشعر أننا في بلدنا الثاني ونشكر كل الشعب الليبي ونادي أهلي طرابلس على حسن الاستقبال وننقل لكم تحايا جميع منظومة نادي المريخ".

وقال محمد الحافظ ادريس رئيس البعثة أن الشعب الليبي يتعامل معهم بكل حب واحترام حتى في الأسواق والشوارع، ويؤمنون بأن الأفضل في كرة القدم يعبر إلى الدور المقبل، مقدماً الشكر للسفير وكل الشعب الليبي على حسن المعاملة.


الرحيل المر: أبوهريرة حسين رحل مظلوماً


بقلم : عزيز الخير

رحل في مثل هذا  اليوم  أخي ، وصديقي ، ورفيقي أبوهريرة حسين ... رحل بعد صراع مع الظلم ، والمرض ... رحل بعد رحلة من المعاناة ، والقهر ، والكبت ، والقسوة ... انظلم من أقرب الناس ، وكان محسود ، وظل وفي مخلص لم يخرج كلمة سيئة ، رغم كل الظلم لم يسئ إلى أحد ، رغم القهر ، والكبت ، والحقد ، والظلم ... سوف أظل أكتب في أخي أبوهريرة إلى آخر يوم في حياتي ، ولن أوفيه حقه ... مات أبوهريرة وإنكسر المرق ، وإتشتت الرصاص ... مات أبوهريرة وترك في قلوبنا حسرة لا تنضب ، وفي عيوننا دمعه لا تجف ... رحل وقد خلق فراغ كبير لا يسد ، ووحشه لا تنتهي ، وقسوة للبعاد ، والغياب ، والحسرة ، والندم ... رحل من إجتهد في الإنسانية ... فقدنا أخ ، وصديق ، ورفيق ... أكثر الناس وفاء ، وإخلاص ، وصدق ، ونبل ، وعفة ، وكرم ، وخوة صادقة ... فقدنا الصديق الوفي ، الصادق ، المنصف ... فقدنا أخو الأخوان ، وشيال التقيله ، وعشا البايتات ... فقدنا الكريم الأصيل ... فقدنا من يسأل علينا رغم ظروفه ، من يطمئن علينا رغم معاناته ، من يتفقدنا رغم قسوة الزمن ... فراق أبوهريرة حاااااار وصعيب ، ولا ينبلع أو يمر ... فراق أحدث فينا شرخاً عظيم ... فراق قطع القلب وادمى الفؤاد ، وحول الحياة إلى حسرة وندم .

نبكيك اليوم أخي الحبيب أبوهريرة بالدموع ، وبالقلوب ، وبالألم ، وبالحسرة ... نبكيك شديد كما لم نبكي من قبل ... نبكي اليوم ولقد كشفت لنا زئف هذه الفانية ... نبكيك ، ونبكيك ، ونبكيك بالدمع ، والعزاب ، والندم ، والحسرة ، ولا نقول إلا ما يرضي الله .

رحل أبوهريرة الإنسان الخلوق ، الطيب ، المهذب ...

وصل أبوهريرة إلى مرحلة حرجه وهو في المعتقل ... حيث أوصى الطبيب بإطلاق سراح أبوهريرة ، وقال لهم الطبيب الزول ده خلوهو مع أهله ، ودي كانت رسالة واضحة للتدهور الصحي الخطير الذي اصاب أبوهريرة ... حيث أصيب في رجله داخل السحن بسبب ضعف نظره الذي رفضوا أن يسافر لإخراج مادة السلكون من العين ، ولهذه المادة فترة محدده ، ولكن الرفض ، والتعنت ، والإصرار علي العذاب ، والألم للراحل كان هو السبب في الإصابة في الرجل ، وتم إهمال العلاج ليتسبب الجرح في حالة تسمم لكل الجسم بسبب إصابة أبوهريرة بالسكري ، وهذا التسمم تسبب في الفشل الكلوي ، وهل هناك موت بطيئ اكثر من هذا الإستهتار ، والإهمال ، والإصرار علي حبسه رغم أن أبوهريرة ظل محبوس بدون أي تهمة ، أو بلاغ ، ولم يتم توجيه أي بلاغ له وأمرت النيابة بإطلاق صراحه ، ولكن للأسف ظل أبوهريرة محبوس ما يقارب العامين دون تهمة ، أو بلاغ ، وغادر إلى القاهرة بعد أن وصل إلى آخر مرحلة ، وعندما زرته في المستشفي قبل سفره للقاهرة لم أشاهد إلا الألم ، والحسرة ، والظلم ، والندم علي وجه أبوهريرة رغم التحلي بالعزيمة القوية ، والإبتسامة الصادقة رغم المعاناه .

موت أبوهريرة يسأل منه كل من شارك في هذه الجريمة أمام الله الحكم العادل الذي لا يظلم عنده أحد ...

 طول صداقتي معه التي إستمرت أكثر من عشرين عام لم أسمع منه إساءة إلى شخص ، أو لفظ سيئ ، أو كلمة سيئة في أحد ... كان مهموم بالوطن ، والرياضة ، وكان حريص علي أن ننهض ونمشي للأمام في مجال الناشئين ... لذلك قاد هذا الملف بكل صدق وإخلاص ، وإلتف حوله كل أهل الناشئين في تلاحم فريد ...

 رحل اليوم أبوهريرة حسين ... رحل عن هذه الدنيا الفانية الشاب الخلوق المهذب الذي يتعامل مع الجميع بقدر كبير من الإحترام والتقدير ... الشاب صاحب المباديء ، والقيم ، والأخلاق الفاضلة ... المحافظ علي صلاته ... كان من عجينة الكبار ، معدن من ذهب ، والذهب لا يصدأ . 

يتميز الراحل أبوهريرة حسين بالهمة العالية   والعزيمة ، والإصرار ، والتحدي ، ودائما ما يكسب كل رهان ، ويراهن دائماً علي الحصان الرابح .

الراحل المقيم في قلوبنا أبوهريرة شاب من سليلة الكبار ، شاب بعقل مفكر ، ورئة فيلسوف ، وروعة أديب ... لهذا الشاب فلسفة مختلفة في الحياة أساسها الصدق ، وحفظ الود ، ومساعدة المحتاج ، والوقوف في هم كل صديق أو قريب يحمل هموم الكل ، وأعطى من وقته الكثير لهذا الوطن الذي يستحق ... قضينا مع أبوهريرة أجمل السنين في رحاب الناشئين في وقت لا أحد يعرف أن في الخرطوم إتحاد للناشئين ، ولكن أبوهريرة هزم المستحيل ، وقاتل من أجل مقر يشرف هؤلاء الصغار ... أمل السودان القادم ، فكان نادي الأسرة للناشئين بعد صراع كبير جداً ، ونزاع صعب ... لكن كانت كلمة الحق في صالح الناشئين ، وفي حق أبوهريرة ، وهذا الموقف خلق لأبوهريرة موقف قوي ، وحقق فيه إنتصار لكل الصغار في بلادي بهذا الصرح الصامت الذي يقف الآن شامخاً رغم المؤامرة الحالية ، والإستهداف الممنهج رمزاً للناشئين في بلادي نادي الأسرة العريق .

أبوهريرة أول من أنشأ ملعب خماسيات في السودان وهذا للتاريخ ... كان ملعب الخماسيات في نادي الأسرة هو أول ملعب في السودان بعد ذلك إنتشرت هذه الملاعب في كل أنحاء بلادي ... الراحل أبوهريرة الأخ والصديق شاب يستحق أن نرفع له القبعات إحتراماً وتقديراً ، حياً أو ميتاً ... أول من أنشأ إستاد خاص بالناشئين ، وبعد ذلك جعل هناك إستاد وملعب في كل محلية من محليات الولاية السبعة ، وهو إنجاز في فترة قصيرة جداً جداً ، والقصة ليست ملاعب فقط ... وفر أبوهريرة الملابس الرياضية لكل الفرق الرياضية ، وفي عهد أبوهريرة إرتفع عدد الفرق والممارسين للنشاط الرياضي إلى أكبر عدد ، وإزدادت الروابط والفرق ، وأقام دورات للمدربين والحكام من أجل التأهيل ، وإكتساب الخبرة ، ووفر الزي للحكام والمدربين ، وأقام دورات لتأهيل الإداريين ، وإستعان بأفضل الخبرات الرياضية من أجل تطوير الرياضة ، وأقام السمنارات والورش من أجل تطوير الناشئين ، وكرم المتفوقين من الصغار ، وجعل الرياضة تحمل شعار العقل السليم في الجسم السليم ... كرم قيادات الناشئين ، وجعل لهم مجلس إستشاري حتي يسمع منهم ، ويستفيد الجميع ... أرسل الإداريين للدورات الخارجية ، وإستفاد من الإتفاقيات المشتركة في مجال الرياضة مع عدد من الدول ، وإستفاد من تجارب وادي دجلة ، وأكاديمية قطر ، وغيرها من التجارب الناجحة في المحيط العربي .

الراحل المقيم أبوهريرة صاحب شخصية تستحق أن

تدرس ... لقد كان صبوراً ، صادقاً ، مخلصاً ... نادي الأسرة الذي يحارب الآن ، ويجتهد الكثيرين من أجل نزعه من الناشئين حوله الراحل أبوهريرة إلى نادي أسري حقيقي ، وأضاف الكثير من المناشط طائرة ، وسلة ، وتاكندو ، وسباحة ، وبلياردو ، ولاب لعلوم الكمبيوتر ، وقاعات مختلفة للإجتماعات بعد أن كان أول إجتماع عند إستلام أبوهريرة للناشئين تحت شجرة بنادي الأسرة ... نعم تحت شجرة ، خلق شراكات ذكية مع كل المؤسسات لدعم الناشئين ... خاصة شركات الإتصالات زين ، وأم تي أن ، وسوداني ، وشراكات مع نجوم المجتمع ، وأهل الفن ، والإعلام ، وجعل منصب رئيس هيئة الناشئين منصب مرغوب ، وأصبح الراحل  هو الشاب المحسود...!!

الراحل أبوهريرة أنجز الكثير ، وحقق الكثير للصغار في بلادي .

الراحل أبوهريرة لا يهمه إلا مصلحة الوطن ، ولا يزايد ، ولا يهضم مجهود كل شخص ساهم معه في تشييد إستاد ، أو إفتتاح ملعب ، أو قدم له نصح أو إرشاد ... الراحل أبوهريرة تعرض لظلم كبير وعظيم من الحكومة السابقة ، والحكومة الحالية ... حيث سجن في فترة كل حكومة ظلماً وبهتاناً ، وتنكر له الجميع وإنخذل في الكثيرين ... لذلك كان يعاني ويعاني من الظلم ، والقهر ، والحسد ، ورغم ذلك ظل صابراً ، ويتميز أبوهريرة بالتواضع ، والصدق ، والشخصية القوية ، والإبداع ، ولا يكل ، ولا يمل في حب ومصلحة هذا الوطن ، ولقد وهب زهرة شبابه في العمل العام منذ أن كان رئيس إتحاد طلاب ولاية الخرطوم ، ويعمل بإخلاص ، وتفاني ، وغيرة ، ويقدس العمل فهو إذا إستلم عمل أتقنه ... لا ينام وهو يفكر في تحقيق هدف ... لا يعمل لوحده ولكن يختار فريق عمل بمواصفات حسب طبيعة كل مرحلة ، لم أجد شخص يحب هذا الوطن مثل حب أبوهريرة حسين ... إبتعد الراحل أبوهريرة عن المشهد تماماً ، وإجتهد في عمل خاص وأسس شركة إنتاج فني ، وإبتعد عن السياسة والحكومة ، وظل بعيد فترة تجاوزت ال6 سنوات ، ولم يعود للمشهد إلا قبل سقوط النظام بأربعة أشهر فقط ، وعين وزير للرياضة ، وإجتهد في خلال ١٧ يوم هي فترة وجوده وزيراً ... في خلال هذه الفترة البسيطه إجتهد كثيراً في الوزارة ، وزار المقر الدائم ، وصالة هاشم ضيف الله ، وقصر الشباب والأطفال ، ومركز الربيع ، والإتحاد العام ، والمدينة الرياضية ، والساحة الخضراء ، واللجنة الأولمبية ، وإجتمع مع الإتحادات ، والموظفين ، وكان يتناول الفطور مع أقسام الوزارة المختلفة ، وكانت البداية مع سواقين الوزارة ... رفض خلال فترة وجوده أي سفرية خارجية ، وأصر علي تحويل الوزارة من مجلس إلى وزارة ، ولقد فعل ذلك خلال أسبوع ، وبعد إندلاع الثورة ، وسقوط الحكومة كان المعتقل رقم 7 في الإعتقال ، وظلم ، وجلس في السجن فترة طويلة .

رحل أخي أبوهريرة حسين مفجر ثورة الملاعب  الخضراء .

رحل وفي قلبه حسره ، وفي حلقه غصه ، ولا زال يسأل حتى وفاته في القاهرة صباح  الثلاثاء 12 أكتوبر من العام الماضي  ماذا فعلت لأنال كل هذا الظلم ... رحل ودمعه وعذابه معلق في رقاب من كان سبب في سجنه دون جرير ، ومرضه ، ومنع العلاج عنه لفترة طويلة حتى أصيب بالفشل وهو داخل السجن ، ومنع من إجراء عملية جراحية في العين لتصاب العين ، وظل يعاني فترة طويلة داخل المعتقل في سجن كوبر حتى تم نقله إلى المشتشفي بعد تدهور حالته الصحية بصورة خطيرة ، وظل هناك لا يستطيع الحركة ، وتم نقله قبل شهور إلى القاهرة بعد أن أوصاه الأطباء بذلك ، ولكن بعد فوات الأوان ... حيث تمكن الفشل ، وأصبح فشل كلوي كامل ، وتم إجراء عملية نقل كلي في وقت ضيق ، وبعد تدهور صحته ... لذلك كانت الإستجابة ضعيفة ، وازدادت المضعفات والمشاكل الصحية بصورة مستمرة ، ورغم ذلك كان صابراً وصامدا يقابل كل زائر له بالإبتسامة ، والكلمة الطيبة ... وفي آخر المطاف لم يستطيع جسده النحيل تحمل هذه المشاكل الصحية المتواصلة ، والأزمات النفسية العميقة ، والظلم المتعاظم ، وجاءت اليوم  لحظة الفراق ، وأخذ الله أمانته ... نسأل الله له الرحمة والمغفرة ، وأن يجعله في أعلي عليين 

، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ... أحر التعازي لأسرته الصغيرة والكبيرة ، ولكل الأخوة ، والأصحاب ، والمعارف ، والأصدقاء ، وعارفي فضله ... للراحل المقيم مواقف إنسانية عظيمة  جعلها الله في ميزان حسناته ، واللهم ألزم أهله الصبر ، وحسن العزاء .

أدعو له بالرحمة والمغفرة والعتق من النار ... أسألكم الفاتحة علي روحه .


     *عزيز الخير*

ابوظبي .12/10/2021

يتجدد الحزن ...

12/10/2022

كلمة ونص : محمد بشير (الدولي) انموذج لفنان شاب لا يعرف المستحيل

 كلمة ونص!!!

وعد الحق امين

محمد بشير (الدولي)

انموذج لفنان شاب لا يعرف المستحيل

صاحب احساس مختلف وصوت قوي وطروب... و لا يشغل باله كثيرا بالصراعات ..موهبة غنائية شابة شغت طريقها في عالم الغناء بجهد شخصي وخطوات واثقة للتعبير عن فنها ويحذوه امل كبير في الوصول إلى طموحاته ...شخصية قيادية رغم صغر سنها ..صوت مشبع بالطرب ومكتنز بالحيوية ... صاحب حنجرة ذهبية تنقل بسلاسة الدهشة ذلكم هو الشاب المدلل حبا وابداعا الفنان  محمد بشير "الدولي" ابن الإمبراطورية وسيده الغناء  (حنان بلبلو) متعها الله بالصحة والعافية


الشاب محمد بشير  الشهير ب"الدولي" في بداياته وقبل أن يتمرد علي ترديد أغنيات الآخرين استطاع إقناع جمهوره باغنياته الخاصة ذلك النهج الذي ضاعف وبشكل كبير  من احترام الكثير من رصيده الفني خصوصا وأن أغلب أعماله الخاصة جاءات بعيده تماما عن الرداءه والابتذال و(الانحطاط )


حماده بشير "الدولي" واحد من الفنانين الاسهموا وبشكل ملحوظ في الحفاظ علي هوية المسامع السودانية ويمتلك بصمة فريدة وخامة صوتية تستحق أن تجاز أو تضمن في مقررات كلية الفنون


شاب طموح مجتهد صبور لا يعرف مستحيل ولا بيعرف (الشغلة دي خليها لي بكرة) واكتر حاجة بتميز حمادة بشير ابتعاده وبصورة كبيرة عن الشلليات بالاضافه لأن عارف تماما ( إطار النجومية ) المفروض يغني فيهو وما يطلع منو لأن هو الاداهو (الهوية الفنية ) ...ودي مشكلة بتواجه فنانين وفنانات كتار جدا ...بيحاولو دائما يطلعوا من الإطار دا وبيتعرضوا لفشل ذريع


محمد بشير " الدولي" حافظ كمية من الغناء البخليهو عندو مقدرة غريبة علي التحكم في المزاج العام بالإضافة لطلته الحلوة وعندو (هيبة حقيقة ) ما مصنوعة بيعرف متين (يغني) سيرة وحماس ومتين يغني حقيبة ومتين يغني شعبي ، بالاضافة لي اهتمامه لكل صغيرة وكبيرة في تفاصيله فرقته الموسيقية الوعلاقة الحلوة بينو وبين الفرقة الموسيقية يلا العلاقة دي بتخلي مزاج العازفين رايق ...وبتنقلهم من إطار الوظيفة الضيق لا إطار (المتعة الواسعة) لذلك كان من الطبيعي أن يمتلك افضل قروب بلا منازع وسط كل الفنانين الشباب


من الحاجات الاسهمت وبشكل كبير جدا في أعطاه حمادة بشير كل تلك النجومية التافه لعدد كبير من ذؤي الفكر والبصيرة والذكاء ، اولائك الذين يساندون تلك التجربة ويقومون بترشيح اي إخفاقات قد تحدث لها ...محمد بشير فيهو حاجة تقريبا ما متوفرة في فنانين كتار واللي هي (العزيمة ) و (القوة الداخلية) ودي من  العوامل التي ضاعف من احترام الكثير من رصيده الفني


اخيرا ...هذا المقال اعتبر أنه بمثابه اعتراف حقيقي بموهبة حمادة بشير وقدرات وطموحات ذاك الشاب ..فالشاب قدم الابداع ما يشفع له بأن يتحرك داخل القلوب ..فالشاب حطم كل التوقعات واستطاع أن يفرض نفسه بقوة في وقت صعب للغاية .. بينما يعود اعجابي الشديد بعزيمه وإصرار ذلك الفتي وسعية الدؤوب للمحافظه علي موقعه في خارطه الفنانين الشباب ...اخيرا محمد بشير دا (غناي) ولما يقولوا  ليك الزول دا غناي معناها بطرب روحو قبل الجمهور...وطبعا دي حاجة ظاهرة شديد في حمادة بشير فالشاب نموذج حقيقي لفنان يعرف جيدا ماذا يريد ومتي يحقق ما يريد

كسرة :

اخترت عنوان لهذا المقال( يا حماده مع السلامة) وهو(العنوان الأنسب) في ذلك الوقت تحديدا تزامنا مع قيام الشاب محمد بشير الي المانيا لإحياء حفل جماهيري ... وفي إحدى  سفريات الاخ محمد بشير ' الدولي أطلقت سيدة الغناء السوداني "حنان بلبلو" والدة الفنان حمادة بشير أغنية بعنوان "يا حماده مع السلامة "  تمشي وتجي بالسلامة...موفق دائما يا (حبيب) وألمانيا ح تنور بيك يا مبدع



السنتر : الكنغولي فلوران يقود الهلال في أول مباراة في الدوري


 كتبت : دارالنعيم عابدين 

يقود الكنغولي فلوران مدرب فريق الكرة الأول بنادي الهلال اول مباراة له مع الهلال في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم اليوم أمام نادي ودنوباوي، وكان الكنغولي قد قاد الفريق في ثلاث مواجهات في ابطال أفريقيا وخمس مباريات ودية وامام المدرب تحدي للمحافظة على بطولة الدوري في هذا الموسم.

السنتر : أجانب يخوضون اول مواجهة مع الهلال في الدوري

  


كتبت :دارالنعيم عابدين 

يخوض 6اجانب يخوضون اول مواجهة في الدوري مع الهلال بعد أن تعاقد معهم الهلال في هذا الموسم وهم 

المدافع الانغولي فيكتور نانكي  

 الكنغولي مكابي ليليبو  

 الغاني ايمورو إبراهيم  

الإيفواري كلود سينغوني 

 الغامبي  ⁦لامين دياديو جارجو⁦

الحارس الإيفواري عيسى فوفانا





خاص بالسنتر قبل اول مباراة في النسخة ال28 للدوري احصائية الهلال في الموسم الماضي 2021 /2022

 قبل اول مباراة في النسخة ال28 للدوري 

احصائية الهلال في الموسم الماضي 2021 /2022 

خاض  30 مباراة فاز في 24 مباراة وتعادل في خمس  وتعرض لهزيمة واحدة

سجل هجوم الاقمار 59 هدف  واستقبل حراس  الأزرق 13 هدف واكبر فوز  بسباعية

فريقان حافظا على نظافة شباكهما أمام الهلال وهلال الساحل الوحيد سجل ثنائية في شباك الأزرق 

 تقرير : دارالنعيم عابدين 

يخوض فريق الكرة الأول بنادي الهلال اليوم الأربعاء اول مباراة في النسخة ال28 لبطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم 2022 /2023 وقبل مواجهة اليوم نرصد لكم مشوار الفريق في الموسم الماضي 2021-2022, حيث خاض فريق الكرة الأول بنادي الهلال 30 مباراة في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم الموسم الماضي حيث فاز 24مباراة وتعادل في 5وتذوق طعم الخسارة في مباراة، وتمكن هجوم الاقمار من  تسجيل 59هدف واستقبلت شباك الهلال 13هدف،وغاب عن إحراز الأهداف في ثلاث مباريات، وتمكنت 12فرق من هز شباك الهلال في بطولة الدوري. 

59هدف في الدوري 

سجل فريق الكرة الأول بنادي الهلال 59 هدف في 30مباريات خاضها في الدوري حيث سجل هدفين أمام كل من: حي العرب، هلال الفاشر، الشرطة القضارف، 

ود نوباوي،  الأمل عطبرة،  وثلاثة أهداف أمام هلال الأبيض، ثلاثة أهداف أمام اهلي شندي،  هدف أمام  كل من :اهلي مروي،كوبر، هلال الساحل الوادي نيالا، أربعة أهداف أمام الخرطوم,وهدف أمام نادي توتي،5 أمام الشرطة القضارف ،وسبعة أهداف أمام الامل عطبره،وهدف أمام اهلي الخرطوم، و هدفين أمام اهلي مروي، هدفين أمام اهلي شندي، هدف أمام كوبر في الدورة الثانية، هدف أمام كل من :اهلي الخرطوم، هلال الأبيض،  هلال الفاشر، 

هدفين امام هلال الساحل، أربعة أهداف أمام 

الخرطوم الوطني، هدف أمام حي الوادي نيالا، هدفين امام ود نوباوي، وثلاثة أهداف أمام توتي. 

اكبر فوز للهلال في الدوري 

أكبر فوز للهلال في الدوري أمام الامل عطبره بسباعية حيث فاز على الامل عطبرة بسبعة أهداف دون مقابل، يليه الفوز علي  الشرطة القضارف حيث سجل خمسة أهداف، وأمام نادي الخرطوم الوطني حيث فاز عليه بأربعة أهداف مقابل هدف، وفاز على اهلي شندي   بثلاثة أهداف مقابل هدف وفاز على هلال الأبيض بثلاثة أهداف دون مقابل.

غاب عن التسجيل في ثلاث مواجهات 

غاب فريق الكرة الأول بنادي الهلال عن التسجيل في ثلاث مباريات في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم حيث لم يسجل هدف أمام المريخ في الدورة الاولى لبطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم في المباراة التي تعادل فيها الفريقان سلبياً، ولم يسجل هدف أمام المريخ في الدورة الثانية في المباراة التي فاز فيها المريخ بهدف دون مقابل، وتعادل سلبياً امام حي العرب بورتسودان. 

مباريات الهلال في الدوري 

الدورة الأولى 

الهلال 2حي العرب 1

"الهلال 1اهلي الخرطوم 0" إعادة المباراة 

الهلال 3هلال الابيض0  

الهلال 2 هلال الفاشر1

الهلال 2 الشرطة القضارف0

الهلال 2الامل عطبرة  1

الهلال 1 أهلي مروي1

الهلال3 اهلي شندي1

الهلال 1الوادي نيالا0

الهلال 2ود نوباوي 1

الهلال 1كوبر0

الهلال 1هلال الساحل 0

الهلال 4 الخرطوم الوطني 1

الهلال 1 توتي 1

الهلال 0 المريخ 0

الدورة الثانية 

الهلال 5الشرطة القضارف 0

الهلال 7الامل عطبرة 0

الهلال 2 اهلي مروي 1

الهلال 2 اهلي شندي 1

الهلال 1 كوبر 0

الهلال 0 المريخ 1

الهلال 0 حي العرب 0

الهلال 1اهلي الخرطوم 0

الهلال 1هلال الأبيض 0

الهلال 2 هلال الفاشر 0

الهلال 2 هلال الساحل 2

الهلال 4الخرطوم الوطني0

الهلال 1حي الوادي نيالا0

الهلال 2 ود نوباوي 0

 الهلال 3 توتي0

 12فرق هزت شباك الهلال 

تمكنت 12فرق من هز شباك الهلال في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم حيث استقبل الأزرق هدف أمام كل من :أهلي مروي في الدورة الاولى ، الامل عطبرة، اهلي شندي، هلال الفاشر، حي العرب بورتسودان، ونادي ود نوباوي،توتي، اهلي مروي في الدورة الثانية، اهلي شندي في الدورة الثانية،المريخ، هدفين امام هلال الساحل. 

الأزرق بدون خسارة في 20مباراة

لم يتعرض الأزرق لخسارة في 20مباراة على التوالي في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم حيث تعرض للخسارة في المباراة رقم 21 أمام المريخ في الدورة الثانية حيث خسر بهدف دون مقابل، فاز على نادي حي العرب بورتسودان لكرة القدم وتعادل سلبياً امام أهلي الخرطوم وفاز على هلال الأبيض بثلاثة أهداف دون مقابل،فاز على هلال الفاشر بهدفين مقابل هدف، وفاز على الشرطة القضارف بهدفين دون مقابل فاز على الامل عطبرة بهدفين مقابل هدف تعادل مع اهلي مروي، فاز على اهلي شندي بثلاثة أهداف مقابل هدف، فاز على حي الوادي نيالا بهدف  فاز على ود نوباوي بهدفين مقابل هدف وفاز على كوبربهدف دون مقابل وفاز علي هلال الساحل بهدف دون مقابل، وفاز على الخرطوم الوطني بأربعة أهداف مقابل هدف وتعادل مع توتي،وتعادل مع المريخ،وفاز على الشرطة القضارف بخمسة أهداف دون مقابل،فاز على الامل عطبره بسبعة أهداف دون مقابل،وفاز على هلي مروي بهدفين مقابل هدف، وفاز على أهلى الخرطوم بهدف دون مقابل. 

 


5تعادلات للأزرق في الدوري

حقق فريق الكرة الأول بنادي الهلال 5تعادلات  خلال 30مباراة خاضها في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم حيث حيث ، تعادل بهدف لكل أمام اهلي مروي، وتعادل أمام توتي بهدف لكل،وتعادل مع المريخ سلبياً،وتعادل  سلبياً امام حي العرب، وتعادل بهدفين لكل أمام هلال الساحل. 

12 هدف في شباك حراس الأزرق 

استقبلت شباك الهلال هداف في 30مباراة خاضها في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم حيث استقبل هدف أمام نادي حي العرب، و هلال الفاشر،وهدف أمام الأمل عطبرة وهدف أمام اهلي مروي في الدورة الاولى وهدف أمام اهلي شندي، وهدف أمام الخرطوم،هدف أمام توتي،هدف أمام ود نوباوي،وهدف أمام اهلي مروي في الدورة الثانية لبطولة الدوري، هدف امام أهلي شندي في الدورة الثانية، هدف أمام المريخ في الدورة الثانية، وهدفين أمام هلال الساحل. 

لاعبين سجلوا أهداف الهلال في الدوري 

الغربال17 

وليد الشعلة13

ياسر مزمل6

 عبد الجليل أجاجون6

عبد الرؤوف6

جيرالد فيري3

عثمان2

إبراهيما مصطفى 1

صلاح عادل 1

أحمد وضاح1

عيد مقدم 1

مبارك عبد الله1



فرق سجلت في شباك الاقمار 

الدورة الأولى

حي العرب 1

 هلال الفاشر1

الامل عطبرة  1

أهلي مروي1

 اهلي شندي1

ود نوباوي 1

 الخرطوم الوطني 1

 توتي 1

الدورة الثانية 

اهلي مروي 1

اهلي شندي 1

 المريخ 1

 هلال الساحل 2

فرق فشلت في الوصول لشباك الهلال 

الدورة الأولى 

اهلي الخرطوم 0 

هلال الابيض0  

 الشرطة القضارف0

الوادي نيالا0

كوبر0

هلال الساحل 0

المريخ 0

الدورة الثانية 

الشرطة القضارف 0

الامل عطبرة 0

 كوبر 0

 حي العرب 0

اهلي الخرطوم 0

هلال الأبيض 0

 هلال الفاشر 0

الخرطوم الوطني0

حي الوادي نيالا0

ود نوباوي 0

  توتي0

حيث فشلت18 فرق في هز شباك الهلال في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم وهي اهلي الخرطوم الذي فاز عليه بهدف دون مقابل، الشرطة القضارف  في الدوري الأولى للدوري حيث فاز الأزرق بهدفين دون مقابل، حي الوادي نيالا الذي فاز عليه بهدف دون مقابل، هلال الأبيض الذي فاز عليه بثلاثة اهدف دون مقابل، كوبر حيث فاز عليه بهدف دون مقابل، هلال الساحل فاز عليه بهدف دون مقابل، المريخ تعادل معه سلبياً، والشرطة القضارف فاز عليه بسبعة أهداف دون مقابل، والأمل عطبره في الدورة الثانية لبطولة الدوري،كوبر في الدورة الثانية،  حي العرب، لهلي الخرطوم، 

هلال الأبيض، هلال الفاشر، الخرطوم الوطني، حي الوادي نيالا، ود نوباوي،   توتي فاز عليه بثلاثة أهداف دون مقابل 

اكثر المباريات سجل الأزرق فيها أهداف 

سجل الهلال 59  هدف في الدوري وأكثر المباريات التي سجل فيها أمام الامل عطبرة حيث سجل 7 أهداف دون مقابل في الدورة الثانية للدوري ، مباراة الشرطة القضارف 5 أهداف دون مقابل في الدورة الثانية ، و 4 أمام الخرطوم الوطني في الدورة الاولى وأربعة أمام الخرطوم الوطني في الدورة الثانية، ثلاثة أمام هلال الابيض في الدورة الاولى، وثلاثة أمام اهلي شندي في الدورة الاولى،ثلاثة أمام توتي في الدورة الثانية، هدفين في الدورة الاولى أمام كل من :حي العرب 

 الشرطة القضارف، الامل عطبرة، ود نوباوي، هدفين في الدورة الثانية أمام كل من اهلي مروي، اهلي شندي، 

هلال الفاشر،  هلال الساحل، ود نوباوي. 



فريقان يحافظان على نظافة شباكهما أمام الهلال 

تمكن فريقان من يحافظان على نظافة شباكهما أمام الهلال حيث حافظ المريخ على نظافة شباكه أمام الهلال في مباراتين حيث تعادل معه سلبياً في الدورة الاولى وفاز على بهدف دون مقابل في الدورة الثانية، ونادي حي العرب حيث تعادل معه سلبياً في الدورة الثانية لبطولة الدوري

الهلال اكتفي بتسجيل هدف في 10 مباريات 

اكتفي فريق الكرة الأول بنادي الهلال بتسجيل هدف في 10 مباريات  بعد  ان خاض 30 مباراة في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم، حيث سجل هدف 

في الدورة الاولى  أمام اهلي الخرطوم وفاز بهدف دون مقابل، هدف  أهلي مروي تعادل معه بهدف لكل، هدف امام

الوادي نيالا، كوبر، هلال الساحل،  توتي، 

الدورة الثانية  كوبر، اهلي الخرطوم، 

هلال الأبيض، حي الوادي نيالا. 

الهلال فاز بثلاثية في 3مباريات

تمكن فريق الكرة الأول بنادي الهلال من الفوز بثلاثية في 3مباريات في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم حيث فاز في الدورة الأولى  على 

 هلال الابيض بثلاثة أهداف دون مقابل، وفاز على اهلي شندي بثلاثة أهداف مقابل هدف وفي الدورة الثانية فاز على توتي بثلاثة أهداف دون مقابل. 

الهلال حقق الفوز بثنائية في 10 مواجهات 

تمكن فريق الكرة الأول بنادي الهلال من الفوز بثنائية في 10 مواجهات خاضها في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم خمس في الدورة الاولى وخمس في الدورة الثانية، حيث فاز في 

الدورة الأولى على  حي العرب بهدفين مقابل هدف، فاز على  هلال الفاشر بهدفين مقابل هدف، فاز على الشرطة القضارف بهدفين دون مقابل، فاز

على الامل عطبرة بهدفين مقابل هدف فاز على ود نوباوي بهدفين مقابل هدف، فيالدورة الثانية فاز علي اهلي مروي بهدفين مقابل هدف، فاز على  اهلي شندي بهدفين مقابل هدف، فاز  هلال الفاشر بهدفين دون مقابل، تعادل مع هلال الساحل بهدفين لكل، 

فاز على ود نوباوي بهدفين دون مقابل. 

الأزرق فاز بهدف في 8 مباريات 

تمكن فريق الكرة الأول بنادي الهلال من الفوز بهدف في 8 مباريات أربعة في الدورة الاولى وأربعة في الدورة الثانية، حيث فاز بهدف في الدورة الأولى  أمام كل من 

اهلي الخرطوم  حي الوادي نيالا

، كوبر، هلال الساحل، في الدورة الثانية  كوبر،  اهلي الخرطوم، هلال الأبيض، حي الوادي نيالا. 

تعال سلبياً في مباراتين 

تعادل فريق الكرة الأول بنادي الهلال سلبياً في مباراتين، حيث تعادل أمام المريخ في الدورة الأولى وتعادل أمام الهلال 0 ةحي العرب  في الدورة الثانية. 

تعادل إيجابياً في مباراتين 

تعادل فريق الكرة الأول بنادي الهلال ايجابياً في ثلاثة مباريات في بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم حيث تعادل في الدورة الاولى بهدف لكل امام نادي أهلي مروي، ونادي  توتي، وفي الدورة الثانية تعادل بهدفين لكل أمام نادي هلال الساحل.