27 أغسطس 2018

مدير الكرة بهلال التبلدي: ننشد الانتصار على المريخ برغم صعوبة المهمة





أكد محمد حميدة مدير الكرة بهلال التبلدي أن فريقه راغب بشدة في الانتصار على المريخ مساء اليوم في دوري النخبة لافتاً إلى أن فريقه سيواجه المريخ مكتمل العدد ولا يفقد جهود أي لاعب مشيراً إلى أن هلال التبلدي سيخوض المباراة بكل جدية حتى يحقق الفوز على الأحمر ومواصلة مشواره بنجاح للمنافسة على لقب النسخة الحالية من المسابقة، لكن حميدة عاد وقال إن المباراة لن تكون سهلة مبيناً أنها تأتي أمام أحد طرفي القمة الذي يخوضها على ملعبه وأمام أنصاره ولذلك ينبغي أن يتعامل لاعبوه مع المباراة بكل حذر وتركيز وأن يمنحوا منافسهم حقه اللازم من الاحترام حتى يستطيعوا التغلب عليه وحصد النقاط كاملة من المواجهة.
المريخ يصرف النظر عن إستادي الخرطوم والجوهرة ويقرر إقامة مباراة هلال التبلدي بإستاده*

صرف مجلس المريخ النظر عن تحويل مباراته أمام هلال التبلدي المقامة غداً الاثنين في افتتاح مباريات الفريقين بالدورة الثانية لدوري النخبة لملعب آخر بدلاً عن ملعبه الذي تضرر كثيراً من الأمطار الغزيرة التي هطلت بالعاصمة مؤخراً وظهرت أرضية الإستاد في أسوأ حالاتها في مباراة الفريق أمام الخرطوم الوطني في ربع نهائي كأس السودان، وكان المجلس يفاضل بين إستادي الخرطوم والهلال لتحديد الملعب الذي سيستضيف مباراة هلال التبلدي، لكن الجهاز الفني للأحمر رفض إقامة المباراة بإستاد الخرطوم في حين وجد المجلس الأحمر صعوبات في تحويل المباراة لإستاد الهلال ولذلك فضّل المجلس إقامة المباراة بإستاد المريخ غداً الاثنين وصرف النظر عن تحويلها لأي ملعب آخر

المصري أنهي إجراءات استقبال وإقامة بعثة الهلال



أنهت إدارة النادي المصري استعداداتها لاستقبال بعثة نادي الهلال السوداني، التي يرأسها محمد عبد اللطيف هارون رئيس القطاع الرياضي، والتي وصلت إلى القاهرة فجر اليوم استعدادًا لمباراة الفريقين معًا بالجولة السادسة من البطولة الكونفدرالية الأفريقية، والتي تقام في التاسعة مساء الأربعاء المقبل على إستاد المصري ببورسعيد.

وكلفت إدارة النادي المصري الثنائي أحمد متولي ومحمد السقا مسئولي الشئون الإدارية بالنادي- باستقبال البعثة بمطار القاهرة الدولي، ومرافقتها بعد ذلك إلى بورسعيد، حيث تم الحجز للبعثة بإحدى القرى السياحية ببورسعيد.

السنترالرياضية مولانا هارون يحفز لاعبي هلال التبلدي قبل مواجهة المريخ غداً


حرص مولانا أحمد هارون والي شمال كردفان وراعي نادي هلال التبلدي على وداع لاعبي الفريق لدى مغادرتهم للعاصمة لمواجهة المريخ غداً الاثنين ضمن الجولة الأولى بالدورة الثانية في دوري النخبة وطالب هارون اللاعبين بمضاعفة الجهد من أجل الانتصار على المريخ والحصول على النقاط الثلاث من المواجهة وحتى ينافس الفريق بقوة على لقب النسخة الحالية لمسابقة الدوري الممتاز.

السنترالرياضية المدربة السودانية سلمى الماجدي تؤجل الزواج وتتفرغ لكرة القدم



قررت سلمى الماجدي أن تكرس كل جهدها لتدريب الناشئين على كرة القدم، طموحاتها لا تقتصر على الملاعب السودانية بل ترحب بأي عرض خارجي تمثل من خلاله الوجه المشرق للكرة السودانية، هي أول امرأة تحصل على شهادة المحاضر كمدربة لكرة القدم، وذلك من خلال مشاركتها في كورس لمدربات كرة القدم نظمه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.
ولم تنطبق شروط المشاركة في هذا الكورس الخاص بالعاملات في كرة القدم إلا على سلمى في السودان، وذلك كونها أول مدربة في تاريخ كرة القدم بالسودان تشرف على تدريب فريق من الرجال بصفة رسمية وتخوض مباريات رسمية وهو نادي النصر من مدينة أم درمان الذي يلعب بالدرجة الثالثة.
وراء ترشيح الماجدي لكورس المحاضرات الإفريقي سببان، الأول أنها كانت أول سيدة حفظت لها السجلات الرسمية أنها دربت فريق يلعب بدرجة تنافسية، والسبب الثاني أنها في لحظة ترشيحها للمشاركة في الكورس كانت تدرب فريق بالدوري العام المؤهل للدوري الممتاز وهي ثاني أكبر منافسة بالسودان وتحظى باهتمام جماهيري وإعلامي ضخم.
بدأ عمل سلمى الرسمي كمدربة كرة قدم للرجال، بفريق شباب الهلال و قبلها بمدارس الهلال للاعبين الصغار، فهي تدرب الفئات العمرية لنادي الهلال (دون 13 عاماً ودون 16 عاماً) وانتقلت سلمى للعمل بفرق الدرجات التنافسية المعترف بها في سجلات اتحاد الخرطوم المحلي لكرة القدم، فمنحها نادي الموردة وهو نادٍ تاريخي وكبير في الكرة السودانية، شرف العمل بفريق الشباب وجاءت الفرصة للماجدي لتعمل بصلاحية المدرب الأول مع فريق النصر في الموسم الحالي اندهش الجمهور السوداني بسلمى الماجدي وهي تتولى فريق يخوض غمار الدوري العام وهو فريق النهضة من مدينة رَبَكْ وسط السودان و تقود حاليا تدريب النادي الأهلي بمدينة القضارف.
الماجدي البالغة من العمر 27 عاماً، هي - بحسب الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي (فيفا) - أول إمرأة تتولى تدريب فريق للرجال في إفريقيا والعالم العربي، ما يجعل منها رائدة في هذا المجال.
ويشار إلى أن الماجدى صنفت كواحدة من أفضل مئة امرأة فى العالم طبقاً لهيئة الإذاعة البريطانية. حازت على رخصة تدريب من الفئة "باء" من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، تتيح لها تدريب أي ناد من الفئة الأولى في أي بلد إفريقي.
مؤخراً تلقى اتحاد كرة القدم السوداني خطاباً رسمياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يفيد باختيار مدربة كرة القدم المعروفة سلمى الماجدي لتأهيلها كي تصبح مدربة بمواصفات مميزة.
وقال الاتحاد السوداني إن الفيفا أكد في خطابه تخصيص مدرب خبير لتأهيل الماجدي خلال فترة معايشة طويلة ، حيث سيتم خلالها وضع برنامج إعداد لعدة أسابيع سنوياً داخل وخارج السودان.
مجلة "سوداناو" أجرت هذا الحوار مع المدربة سلمي الماجدي التي افادت ان كورس التأهيل سيبدأ في اكتوبر من هذا العام وقالت انها تحمل آمالا وتطلعات جمهور الرياضة بالسودان بالتتويج بالكوؤس ورؤية المنتخب في اكبر المحافل الرياضية فإلى مضابط الحوار :
هل قمتِ بتقييم ذاتي لمسيرتك حتى الآن؟
التقييم شئ طبيعي ويكون قائما كل فترة أما كتقييم حقيقي لم يتم حتى الآن.
كيف تقبل اللاعبون والجمهور سلمى في الميادين وكيف تواجهين التعصب الرياضي؟
اللاعبين أعلم تماما كيفية التعامل معهم وكذلك الجمهور أما التعصب فلا التفت اليه واتقبل الانتقادات بصدر رحب.
اختيارك ضمن افضل مائة امرأة في العالم لفت نظر العالم اليك هل هو نجاح لمسيرتك الرياضية أم لمجرد جرأتك على التواجد كمدرب كرة قدم؟
اختياري من ضمن أفضل مئة امرأة كان بسبب دخولي مجال كرة القدم ونجاحي فيه وتقبل المجتمع لشخصيتي.
حدثينا عن سفرك لتلقي تدريب خارج السودان؟
تلقيت كورس في العام ٢٠١٦ في دولة الكاميرون من قبل الاتحاد الافريقي لكرة القدم وكان بصدد تأهيل محاضرين في القارة الافريقية.
كيف تنظرين للرياضة النسوية في السودان؟
الرياضة النسوية تفقد الاهتمام والرعاية.
هل تتفاعلين مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟
كثيراً ما أتفاعل مع الجمهور في وسائل التواصل الاجتماعي.
هل لديك أنشطة طوعية أو أي نشاطات أخرى؟
أحيانا يكون لدي عدد من الأنشطة المختلفة
مدى صحة أن رياضة كرة القدم لا تصلح إلا للرجال؟
الرياضة تصلح للجميع أيا كان نوعها وكرة القدم تمارسها السيدات بصورة طبيعية وجميلة.
هل تزوجتِ وهل سبق أن عرض عليك الزواج ومن تفضلين وهل ستتركين رياضة كرة القدم؟
لم يسبق لي الزواج ولم أجد الشخص المناسب الذي سيكون شريك حياتي حتى الآن، رفضت خطّابا لأنهم لم يتفهموا طبيعة عملي، سيتم تحديد الشخص المناسب في الزمن المناسب حاليا تدريب كرة القدم التي أعشقها هو أولويتي.
نظرة المجتمع وتقبله كمدربة؟ من أين اكتسبتِ الخبرة؟
المجتمع لم يتقبلني بسهولة وتعرضت لانتقادات عنيفة ومع ذلك كان هنالك من يريدني ويشد من أزري ولكن عملي وجهدي جعل الكل يتقبلني.
الخبرات دائما ما تكتسب من العمل المتواصل ولكن لا أنسى جهد الكوتش طلعت اسماعيل فهو أول من أخذ بيدي في مجال التدريب و الخبير والأستاذ أحمد بابكر فهو دائما ما يمدني بكل صغيرة وكبيرة.
اختيارك من قبل الاتحاد الدولي للتدريب ماذا يعني لك؟
اختياري من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) هو شئ جميل بالنسبة لي ولكن هو بمثابة مسؤولية كبيرة على عاتقي بإذن الله سأعكس صورة جيدة عن المدرب السوداني بعكس ماهو معروف عن كرتنا.
هل توافقين أن تدربي فرقا خارج السودان؟
نعم فهو شئ طبيعي فالتدريب طموح لا تحده حدود.
تقييمك للناشئين والملاعب الرياضية في المركز والولايات؟
الناشئين يحتاجون إلى رعاية والتفاف من جميع مسؤولي الرياضة وحتى على مستوى الدولة.
تحديات واجهتك كمدربة؟
أكبر تحدٍّ كان هو كيفية إثبات ذاتي والحفاظ على مكتسباتي التي حققتها ونجحت فيها وهو مجال تدريب كرة القدم وكيف يمكن أن أنجح في المجال كامرأة في مجال عرف بأنه ذكوري.
ما هو رأيك في مشاركة المرأة في تحكيم مباريات كرة القدم للرجال...منيرة رمضان كمثال لذلك؟
كرة القدم لعبة الشجاعه والقرار الواحد والجرأه وقوة الشخصية لدخول للمراة للتحكيم ومعرفتها بكل صغيرة وكبيرة في اللعبة وقانونها يجعلها تدير اى منافسة نسوية او رجاليه.
كيف تنظرين لتجربة حنان خالد عند ترأسها لنادي الموردة واقتحامها لهذا المجال؟
الاستاذة حنان خالد أكن لها كامل الاحترام فهى مثال للمراة الناجحه واتمنى ان تعود وبكل قوة التجرية ... التحديات ... الرؤية المستقبلية؟
التجربة جميله واجد فيها نفسي وسعيدة جدا بها .. لتحديدات تتمثل في النجاح و الانطلاق الى محطات اخرى اكبر .. الرؤية والمستقبله تحمل امال وتطلعات جمهور الرياضيه بالسودان بالتتويج بالكوؤس ورؤيه المنتخب في اكبر المحافل الرياضية.
طموحاتك في الرياضة؟ هل ستقتصر علي تدريب الناشئين والفرق التي تم تدريبها هل تدرج لاعب منهم وبلغ مستوى متقدم او بمعني اخر اصبح نجم؟
لدي العديد من اللاعبين الذين تدربوا على يدي وهم الان مشاركين في كافة الدرجات الممتازة ودوري الدرجة الاولي والثانية والثالثة

الزلفاني: تيري ومجيد يقدمان مستوى فني مميز


علّق المدير الفني لنادي المريخ الكابتن يامن الزلفاني على فوزهم مساء الجمعة على الخرطوم الوطني بهدف سيف تيري قائلاً: في مباريات الكاس لا خيار سوى الفوز لضمان التأهل، حققنا التاهل رغم غياب الثلاثي امير كمال، بكري المدينة ورمضان عجب. وواصل الزلفاني: ديناميكية الفوز مهمة للغاية لنا في المريخ كنادي كبير ينشد الفوز دوماً، وهو عامل مساعد للحفاظ على المعنويات وورح الفوز والتفوق لدى اللاعبين.. وعلّل المدرب الت...ونسي عدم الظهور بالشكل المرضي رغم الفوز بهدف سيف تيري في اخر ثواني المباراة بسبب ارضية الملعب غير الجيدة الى جانب سوء اداء حكم المباراة: ارضية الملعب والتحكيم اثرا على مردود الفريق، صعّب علينا الحكم المهمة كثيراً ولم يوفق في احتساب ركلة جزاء في بداية المباراة الى جانب عكس عدد كبير من الحالات. واشاد الزلفاني بدور الجمهور اليوم: نشكر الجمهور الذي وقف وساند الفريق طوال ٩٠ دقيقة.. كما اشاد بنجم الفريق سيف تيري: عودة تيري للتسجيل وللمرة الثانية على التوالي يضعه في وضع نفسي مريح. كما ان مستوى النيجري مجيد سومانا عالي جدا بصناعته لثلاثة اهداف في اخر مباراتين.. واختتم مدرب المريخ الحديث: الحصول على كأس السودان هدف من اهداف النادي ونعمل على الظفر بالبطولة التي تعتبر محببة للمريخاب.

30 أغسطــس قرعـة دور الاربعة لكأس الســودان

كشف الفاتح باني نائب رئيس الاتحاد العام لكرة القدم ورئيس لجنة المسابقات بأن قرعة دور الاربعة لكأس السودان ستقام يوم 30 اغسطس الجاري بمباني الاتحاد العام بين الاندية التي وصلت لهذا الدور وهي المريخ وهلال الابيض واهلي الخرطوم وأهلي شندي.. وافاد باني بان مباراتا الدور نصف النهائي ستلعبا بدون لاعبي المنتخب الوطني وخلال الفترة التي تشهد توقف دوري النخبة بسبب مشاركات المنتخب الوطني الخارجية..

تعرف على نتائج مباريات الدوري ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ

اقيمت الْيَوْم (الاحد) مباراتين في افتتاح مباريات الدورة الثانية من مسابقة الدوري ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ لمرحلة البقاء والهبوط والمعرف ﺑﺪﻭﺭﻱ العشرة ، حيث صعد الأمل عطبرة للصدارة بعد فوزه على مضيفه مريخ نيالا بهدف اجرت بإستاد جبل أولياء، ولم يتأثر الأمل بالنقص بعد طرد لاعبه ياسر الفولة بالبطاقة الحمراء، بالنتيجة رفع الأمل رصيده إلى 17 نقطة في الصدارة وتجمد رصيد مريخ نيالا في خمس نقاط ..
كما حقق حي الوادي نيالا فوزاً ...غالياً على كوبر البحراوي بهدفين نظيفين جرت باستاد الخرطوم، بالنتيجة رفع حي الوادي رصيده إلى 16 نقطة وتجمد رصيد كوبر في 15 نقطة ..

السنتر الرياضية مؤيد الصيني ينضم لتدريبات الهلال اليوم


كتب: عبد الرحمن الماحي
قرر الجهاز الفني لفريق الهلال عودة متوسط ميدان الفريق مؤيد موسى "الصيني" للمشاركة في تحضيرات الفريق الاول إعتبارا من مران اليوم (الاثنين) بالجوهرة الزرقاء، وذلك بعد أن قبل مجلس الهلال طلب الإسترحام المقدم من اللاعب على خلفية التصريحات الصحفية المنسوبة إليه في وقت سابق، وسيباشر مؤيد الصيني تمارينه مع "المرابطين" في امدرمان تحت إشراف مدرب الاحمال الفرنسي فلوريان وبمعاونة الوطني فتحي بشير "قبيلة" وقد ...ذكر الصيني انه عازم على فتح صفحة جديدة يكون عنوانها الابرز الإنضباط والإجتهاد في التدريبات لحجز مكان اساسي له في توليفة السنغالي لامين ندياي.