16 أبريل 2017

موسم الهجرة الي الشمال هذه ليست رواية استاذنا وأديبنا الطيب صالح بل هي رواية ( مبادرة الاعلاميين السودان اصل الحضارة )



كتب : انس الامام
موسم الهجرة الي الشمال 
هذه ليست رواية استاذنا وأديبنا  الطيب صالح بل هي رواية ( مبادرة الاعلاميين السودان اصل الحضارة ) روايتنا مثل رواية الطيب صالح لها ابطال ايضا .. ابطالنا هنا اعادو كتابة التاريخ من جديد ..هم الاعلاميون من مذيعين ومصورين وصحفيين وكتاب  تتقدمهم الكنداكة تيسير حسين وإخوانها تجاني وناجي وحرزاوي وندي .. تحركوا ويمموا وجههم شطر شمال السودان .. الي الولاية الشمالية (ارض الحضارات) 
البداية كانت في ديار اهل الطنبور  (الناس الحنان )اهل مروي ونوري اللذين استقبلونا في مدخل الولاية عند منطقه الملتقي يتقدمهم وزير الاستثمار بالولاية الاستاذ جعفر عبدالمجيد (ولهذا الرجل قصص سنقف عندها كثيرا) والمعتمد وأهل المنطقة ، في هذه الديار وقفنا علي حضارة اجدادنا المنسية ، ذهبنا الي جبل البركل(الجبل المقدس) والذي تحيط به مجموعه من الروايات والقصص حيث كان قديما يمثل العاصمة الدينية لمملكة نبتة ، حيث تقول الأساطير ان هنالك انفاق تربط جبل البركل بالحضارات والممالك القديمة .. من جبل البركل تحرك الموكب الي مدافن الكرو وهي المدافن الملكية الخاصة بالاسرة ٢٥ .. فيها راينا العجب ،، راينا في جدران القبور ان اجدادنا كانوا يؤمنون بالبعث بعد الموت حيث راينا في احدي الجداريات صورة احد الملوك وقلبه موضوع علي ميزان ، وأمامه ملك علي شكل طائر له اجنحة ينظر اليه والميزان يميل الي صالح حسناته ،، وراينا النقوش التي تدعو الي وجود اله واحد فقط .. الاله (آمون) .. انبهرنا بطريقه تجهيز الموتي وطرق تجهيز القبور .. منها ذهبنا الي قبر تهارقا الذي اختار ان يكون قبره بعيدا عن مدافن الكرو مقاصدا لجبل البركل وعند مطلع الشمس تشرق علي قبره ويقع ظله علي جبل البركل .. ما أعظم اجدادنا وهم يهندسون لحياتهم ومماتهم بهذه التنسيق الغريب.. لدينا ماض جميل وتاريخ عظيم.
بعدها راينا ماذا فعل  احفاد بعانخي من مشاريع استثمارية مستقبلية  لصالح الولاية والسودان وكان مشروع مصنع كريمة للخضر والفاكهة والذي يبلغ سعته الإنتاجية ٤٠٠ طن والذي يمثل شراكة بين القطاع الحكومي والاستثمار العربي والذي يبلغ راس ماله ١٥ مليون دولار .. منها تحركنا الي مشروع امطار الزراعي في منطقه الدبه والذي تبلغ مساحته المزروعة ١٣٠ الف فدان والذي يعمل باحدث طرق الري.. الري بالتنقيط .
بعدها توجهنا شمالا الي دنقلا العجوز - الغدار-حيث وقفنا علي اطلال مرحلة اخري من تاريخ السودان (السودان المسيحي والإسلامي ) .. اخبرنا المرشد بان هذه المنطقة يوجد فيها اقدم مسجد في افريقيا جنوب الصحراء وايضاً تحتوي المنطقة علي دير يعود الي فترات مسيحية سابقه والمعروف عن اهل الغدار انهم اهل دين ودعوة ويكفي عنهم انهم احفاد الداعية الاسلامي ساتي ماجد الذي ذهب الي امريكا من اجل الدعوة ونشر الدين الاسلامي وكانما يخبرنا التاريخ بان اهل الغدار اصحاب اتفاقية البقط الشهيرة وقعوا علي  اتفاقية حماية ونشر الدين الإسلامي..
ودعنا اهل الغدار وتوجهنا الي الخندق والتي كان في استقبالنا معتمد القولد العميد ركن دكتور  أمير محمد طه  وأعيان المنطقة  في مدخل المدينه .. تعرفنا علي  القلعة الحمراء او (القيلاقيلا ) كما يحب ان يسميها اَهلها .. هناك تم تنظيم احتفال بسيط من قبل اهل المنطقة علي شاطئ النيل ، حيث تسابق الاعلاميين المرافقون للبعثه علي تقديم فقراته واستعراض مواهبهم المتعددة في الشعر والموسيقي حيث اصر الأهالي علي صعود نانسي عجاج-التي كانت ضمن الوفد الاعلامي- للمسرح لتغني لهم ولم تخيب ظنهم..
منها ودعنا اهل الخندق وتحركنا في اتجاة مدينه دنقلا حاضرة الولاية التي وقفنا عندها للمبيت ومنها توجهنا الي منطقه الشلال الثالث في قرية تمبس وهي منطقه سياحية بامتياز حيث تحتوي علي اثار وتماثيل حضارة نوبية كوشية قديمة وأجمل مافيها طبيعتها وخضرتها وشلالاتها حيث حرص الجميع علي التقاط صور تذكارية من هذه البقعه الجميلة ..منها توجهنا الي منطقه كرمه حيث حضارة كرمه ومنطقه الدفوفه وصعدنا الي أعلي نقطه في الدفوفه وراينا عمل فريق شارلي بونية الذي امتد لأكثر من ٥٣ سنه منقبا عن اثار تلك الفترة الذهبية ويوجد في كرمه متحف يحتوي علي اهم تماثيل وآثار تلك الفترة ..منها توجهنا الي منطقه ارقو استعدادا للذهاب الي ختام محطاتنا في الولاية الشمالية جزيرة مروارتي، حيث اصطفت المراكب النيلية لتقل ضيوف الولاية من الاعلاميين البالغ عددهم أكثر من ١٢٠ اعلاميا من كل ولايات السودان ،، تحركت المراكب باتجاه الجزيرة ونحن في شوق لمعرفه حال الجزيرة التي حدثني عنها صديقي فريد كثيرا .. وكانت المفاجاة لنا بانه تم استقبالنا من داخل مياه النيل حيث كانت فرقه دنقلا للتراث النوبي تغني بمقدم الوفد علي سطح المراكب الشراعية وعلي إيقاع الموسيقي النوبية ،،وهي التي قادتنا باتجاه الجزيرة ..هنا نقف قليلا عزيزي القاري لان القادم لايمكن ان أصفه بحروف او كلمات، حيث اصطفت الجزيرة عن بكره ابيها لاستقبالنا ..
نعم كل الجزيرة تقف لاستقبالنا 
ازهلنا وقوف اهل الجزيرة علي شاطئ النيل ليقولوا لنا مرحبا بكم في جزيره اهل المروءة .. الاستقبال كان مختلفا عن اي استقبال آخر .. استقبال لايقل عن استقبال اهل القدس لتهارقا عندما كسر عنهم الحصار والذي حدثتنا عنه كتب التاريخ ، استقبال لا يحكي بالكلمات ولا بالصور .. راينا قلوب اهل الجزيرة مفتوحه لنا قبل بيوتهم .. رأينا اعينهم وتفيض بحب لنا وكاننا نعرفهم من سنين .. توجهنا جميعا الي داخل الجزيرة لنشهد حصاد القمح والذي يحتوي علي طقوس تعود الي الآف السنين يتوارثونها جيل بعد جيل ، بعد القمح أعد لنا اهل الجزيرة وليمه ملكيه دسمه، ومنها شهدنا العاب شعبية نوبية تعود عمرها الي ما قبل الميلاد ومنها دخلنا الي مدرسة الجزيرة والتي بنيت علي طراز نوبي جميل ، حيث أتحفتنا فرقة دنقلا للتراث النوبي علي جميل الايقاع والرقصات الفلكلورية .
ومثلما كان الاستقبال كان الوداع ولكن هذه المره بالنسبة لنا كان الوداع مرا.. رأيت زملائي وفِي اعينهم دموع وداع لاناس لم نمضي علي معرفتهم ساعات .. وداع لأهل الجزيرة الطيبين 
تمنينا ان نبقي في هذه الجزيرة 
هؤلاء الذين بادلونا الحب 
وكما قال اسماعيل حسن تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني وأهل (مروارتي) ديل اهلي.
وكما يقولون كان الختام مسكا..
▪شكرا كثيرا لكل من ساهم في هذه الرحله 
▪نخص بالشكر وزير الاستثمار والسياحة الاستاذ جعفر عبدالمجيد الذي سهر علي راحتنا وقدم لنا وقته وجهده وماله - والله ما قصرت ورفعت راسنا.
▪شكرا المرشدين السياحيين ( اصحاب الرداء الأصفر ) في وزارة السياحة بالولاية الشمالية علي تعبكم وسهركم خلال ٣ ايام 
▪شكرا السائقين واصحاب الباصات 
▪شكرا اهل الشمالية علي كرم الضيافة
▪اهل مروارتي ..شكرا ليكم تاني

انس الامام
السودان_اصل_الحضارة

الاعلامي بقناة السودانية 24 حازم حلمي للسنتر تخيل انو في الولاية الشمالية في منطقة نوري فقط.. يوجد حوالي 130 هرم



تخيل انو في الولاية الشمالية في منطقة نوري فقط.. يوجد حوالي 130 هرم
نوري مدينة تقع في الولاية الشمالية بالسودان علي الضفة الشرقية لنهر النيل وعلي مقربة من الإهرامات الملكية للملوك الكوشيين، وتبعد حوالي 336 كيلو متر شمال العاصمة الخرطوم، و15 كيلو متر من قرية سنام الموقع الأثري المهم بالسودان و 10 كيلو مترات من جبل البركل ، وتتبع هذه الآثار كلها لمدينة نبتة العاصمة الأولي لمملكة كوش. وتعتبر المنطقة مدفناً ملكياً لكل الملوك الكوشيين حتي العام 330 ق.
🗿في العام 2003 م اعلنت منظمة اليونسكو منطقة نوري وكل المباني الأثرية المحيطة بها مع جبل البركل كمنطقة تراث ثقافي عالمي

المريخ يوالى اعداده لتريعة البجا



يواصل الزعيم اعداده الجاد للجولة 12 من بطولة الدوري الممتاز و التى ستجمعه يوم الثلاثاء المقبل بإذن الله بتريعة البجا جبل اوليا باستاد الجبل أقصى جنوب الخرطوم و التى يسعى من خلالها نجوم الفرقة الحمراء لمسح الصورة المهزوزه التى ظهروا لها فى شندي قبل ايام و التى قدموا فيها واحده من اسوأ مبارياتهم خلال السنوات الاخيرة و استحقوا فيها الخسارة بهدفين مقابل هدف وحيد.

غارزيتو يطالب بعدم القلق على غياب الثلاثي



طمأن الفرنسي دييغو غارزيتو جماهير فريقة على وضع فريق الكرة النادي مؤكداً استعدادهم لتقديم مباراة جيدة امام تريعة البجا الثلاثاء المقبل لمسح الصورة التى ظهروا بها فى شندي ، و بخصوص غياب الثلاثي جمال سالم و كونلى و كليتشي أكد انه منحهم راحه و هو يعلم تماماً انه يستطيع تعويض غيابهم فى جولة بعد غد.

مورينيو يثني على فوز اليونايتد على تشيلسي بالدوري الانجليزي

أشاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب فريق مانشستر يونايتد، بفوز فريقه الثمين والمستحق 2 / صفر على ضيفه تشيلسي في قمة مباريات المرحلة الثالثة والثلاثين لبطولة الدوري الانجليزي اليوم الأحد.

وأشار مورينيو إلى أنه لم يجر في لقاء اليوم أي تغيير على خطته التي اعتمد عليها خلال مباراة الفريقين بدور الثمانية لبطولة كأس الاتحاد الانجليزي الشهر الماضي على ملعب (ستامفورد بريدج) معقل تشيلسي، والذي انتهى بفوز الفريق اللندني بهدف نظيف.


وقال مورينيو عقب المباراة "لقد واجهنا تشيلسي في بطولة الكأس بنفس الفكر الخططي".

وأوضح المدرب البرتغالي المثير للجدل "فرضنا سيطرتنا المطلقة على مجريات المباراة حينما كنا نلعب بـ11 لاعبا، ولكن قرارا وحيدا تسبب في معاناتنا باللعب بعشرة لاعبين طوال الشوط الثاني بأكمله بالإضافة لعشر دقائق في الشوط الأول، وهو ما منح تشيلسي الفرصة للاستحواذ على الكرة في أغلب الفترات"، في إشارة منه إلى طرد أندير هيريرا لاعب الفريق لحصوله على الإنذار الثاني في مباراة الكأس.

واعتمدت خطة مورينيو للمباراة على قيام هيريرا بفرض رقابة لصيقة على البلجيكي إيدين هازارد صانع العاب تشيلسي.

أضاف مورينيو "كنا ندرك أن اللعب بتلك الطريقة ستصعب كثيرا من مهمتهم".

وتابع "ظهر ماركوس راشفورد بصورة مذهلة. لقد قدم مستوى جيدا للغاية في ستامفورد بريدج في الكأس، وسنحت له فرصة مماثلة للهجمة التي أحرز منها الهدف الأول اليوم، لأنه أسرع من مدافعيهم".

وأردف مدرب يونايتد "لقد هز الشباك اليوم ومنح الفريق مزيدا من الثقة والاستقرار".

وارتفع رصيد مانشستر يونايتد، الذي يسعى للتأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل من خلال التواجد ضمن المراكز الأربعة الأولى في المسابقة المحلية، إلى 60 نقطة في المركز الخامس، ومازال يمتلك مباراتين مؤجلتين.

ووضع يونايتد بهذا الفوز حدا لسوء نتائجه أمام تشيلسي في مواجهاتهما الأخيرة، بعدما عجز عن تحقيق أي انتصار على الفريق اللندني في آخر 12 مباراة بينهما بمختلف المسابقات، والتي شهدت سبعة انتصارات لتشيلسي مقابل خمسة تعادلات، كما ثأر لخسارته صفر / 1 أمام فريق المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي في دور الثمانية لبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي الشهر الماضي.

ويعد هذا هو الانتصار الأول ليونايتد على تشيلسي منذ 28 أكتوبر عام 2012، حينما تغلب 3 / 2 على الفريق الأزرق في بطولة الدوري، كما يعتبر هذا هو الفوز الأول للبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب يونايتد في تاريخ مواجهاته مع فريقه الأسبق الذي قاده للتتويج بلقب المسابقة من قبل.

نيمار: فعلناها أمام باريس.. ويمكننا تكرارها ضد يوفينتوس

كتب محمد عبدالباقي احمد

أكد البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم برشلونة الإسباني، قدرة الفريق الكتالوني على تحقيق معجزة أخرى أمام يوفنتوس الإيطالي وتعويض هزيمة الذهاب في ربع نهائي دوري الأبطال بثلاثية نظيفة، خلال مواجهة الإياب يوم الأربعاء المقبل على ملعب "الكامب نو".

وأكد المهاجم الدولي في مقابلة مع موقع "إسبورتي إنتيراتيفو" نشرت اليوم "يمكننا تحقيق هذا الأمر. فعلناه من قبل، ويمكننا تكراره مرة أخرى. الإيمان والتفاني كفيلان بتحقيق الانتفاضة. إذا ما سارت الأمور بشكل جيد، ستكون هناك انتفاضة أخرى".

وأقر صاحب القميص رقم '11' في البلاوجرانا أن المباراة ستكون "صعبة للغاية" لأن الفريق الإيطالي يلعب بطريقة "منظمة للغاية"، ولكنه يؤمن "كثيرا" بقدرات فريقه.

وقال في هذا الصدد "قال لي والدي عبارة ذات يوم ظلت عالقة في ذهني وهي حقيقة: الأسماء تتغير، ولكن برشلونة يبقى كما هو".

ويأمل البرسا خلال المواجهة المقبلة في تحقيق انتفاضة أخرى كتلك التي حققها أمام باريس سان جيرمان في إياب ثمن النهائي عندما تمكن من تعويض خسارة الذهاب بنتيجة (0-4) لفوز تاريخي بسداسية مقابل هدف في الدقائق الأخيرة.

وحول واقعة طرده خلال مباراة مالاجا الأسبوع الماضي والتي عوقب على إصرها بالإيقاف لثلاث مباريات وبالتالي الغياب عن مواجهة "كلاسيكو الأرض" أمام الغريم التقليدي ريال مدريد، أقر بأنه "كان خطئا كبيرا من جانبه".

وأوضح "لقد أخطأت، الآن أفكر فيما فعلت، ولكن حينها، لم أفكر".

وحول الأسماء التي يتوقع أن تصبح نجوما في الكرة العالمية خلال الأجيال القادمة، قال "يعجبني كثيرا (أنطوان) جريزمان، فهول لاعب ممتاز. جابرييل جيسوس أيضا، أشعر بتعاطف كبير معه وأنا مشجع كبير لطريقة لعبه. (باولو) ديبالا من أمتع الأرجنتينيين الذي يلعبون بالقدم اليسرى".

2 مليون و نصف لبطل كأس العالم العربي



وضع الاتحاد العربي لكرة القدم لائحته المالية لبطولة كأس العالم العربي التى ستنطلق اواخر يوليو المقبل فى القاهرة و الاسكندرية و سيشارك فيها المريخ ممثلا للسودان و ستجرى قرعة تقسيم المجموعات فى الخامس من مايو المقبل باذن الله و تقرر ان يحصل البطل على مبلغ 2.5 مليون دولار و الوصيف على 600 الف دولار بينما يحصل كل فريق على 25 الف دولار قبل انطلاقة البطولة و ينال كل فريق يصل للمربع الذهبي مكافاة قدرها 100 الف دولار

في دوري الأولى بالأمس أبوروف يتخطى التحرير .. أمبدة تكتسح النيل وشباب ناصر يصارع الأمير ليلاً

 
في دوري الأولى بالأمس
أبوروف يتخطى التحرير .. أمبدة تكتسح النيل وشباب ناصر يصارع الأمير ليلاً
كتب : سامر مختار
جرت عشية أمس مباراتان في الأسبوع الثاني عشر لمنافسة دوري الدرجة الأولى العاصمي وجاءت نتيجتهما على النحو التالي:
أبوروف يتخطى التحرير
بملعب دار الرياضة فاز أبوروف الأم درماني على التحرير البحراوي بهدفين مقابل هدف نالهما مفدي فيما أحرز هدف التحرير حذيفة، وقد قام حكم اللقاء بطرد مهاجم التحرير عروة إبراهيم.
وبهذه النتيجة إرتفع أبوروف برصيده الى 13 نقطة وبقي التحرير بـ16 نقطة.
أمبدة تكتسح النيل
وبملعب إستاد الخرطوم حقق أمبدة الأم درماني فوزاً غالياً على النيل الخرطومي برباعية بيضاء أحرزها هدفان لطارق مكي بجانب هدف لعمار ومحمد الضيف.
وبذلك إرتفعت أمبدة برصيدها الى 17 نقطة وظل النيل بعشر نقاط.
شباب ناصر يصارع الأمير بالخرطوم
هذا تتواصل فعاليات الأسبوع ويتم اليوم لقاء فريقي شباب ناصر الخرطومي والأمير البحراوي بملعب إستاد الخرطوم عند الثامنة إلا ربعاً مساءً في اللقاء المؤجل بينهما من الأسبوع الحادي عشر.
شباب ناصر يعمل لمواصلة صحوته
فريق شباب ناصر برصيد 18 نقطة وتعادل في آخر لقاءاته أمام نجوم أبوسعد الأم درماني بهدف لكل.
وسيعمل لكسب نتيجة اللقاء ليواصل صحوته وينافس بقوة في التربع على عرش الصدارة.
ومن المتوقع أن يكون في قيادته: مبارك ورحيماني وأبوبكر محمد الشيخ وأبوبكر رحمة وآدم محمد خير وأشرف ومجاهد وعلاء الدين إيتو ومعاذ عمر ومؤمن بركات.
الأمير يبحث عن نصر باهر
أما الطرف الثاني فريق الأمير فبرصيد 13 نقطة وتعادل في آخر لقاءاته أمام ودنوباوي الأم درماني بهدف لكل.
وبلاشك سيبذل المزيد من الجهد لتحقيق نصرٍ باهر ليقفز به لمرتبة متقدمة في الروليت العام للبطولة.
وسيقوده كل من: الحضري ومعتصم المناقل ويوسف السر ومحمد عباس (كنو) ونور الدين محمد ورماح عبد الرحيم (سمك) وأيمن نور الله وعروة وعمر شبشة وعبد الحميد السعودي.
غداً كوبر وودنوباوي
على ذات المنافسة يلتقي غداً الثلاثاء فريقا كوبر البحراوي وودنوباوي الأم درماني ليلاً بالخرطوم في المباراة المؤجلة بينهما من الأسبوع الحادي عشر.
المباريات المتبقية من الأسبوع الثالث عشر والمؤجلة

17/4 شباب ناصر × الأمير ........................... الخرطوم
18/4 كوبر × ودنوباوي ........................... الخرطوم
19/4 النسور × الكدرو ........................... الخرطوم
22/4 الجريف × ودنوباوي ........................... الخرطوم
23/4 الكدرو × الأمير ........................... الخرطوم
24/4 النسور × نجوم أبوسعد ........................... الخرطوم
25/4 كوبر × شباب ناصر ............................. دار الرياضة
26/4 ودنوباوي × التحرير ........................... الخرطوم


في دوري الثانية العاصمي بالأمس

 وادي النيل يعبر توتي والمنافسة تشهد مباراتان مثيرتان
شهد ملعب إستاد الخرطوم عصر أمس لقاء فريقي توتي ووادي النيل في ختام الأسبوع الثاني عشر لدوري الثانية العاصمي مجموعة الخرطوم حيث أسفرت نتيجته عن فوز وادي النيل بهدف وحيد أحرزه مصطفى في شوط اللعب الأول.
ليقفز وادي النيل برصيده الى 24 نقطة وتجمد رصيد توتي في 28 نقطة.
مباراتان مثيرتان اليوم
وستقام اليوم مباراتان عند الخامسة عصراً وتجيئان على النحو التالي:
في المباراة الأولى يلتقي فريقا الإمتداد والرميلة بملعب إستاد الخرطوم.
فريق الإمتداد برصيد 23 نقطة وتعادل في آخر مواجهاته أمام الصحافة بثلاثة أهداف لكل.
وفريق الرميلة برصيد 16 نقطة وتعادل في آخر مواجهاته أمام الشجرة بأربعة أهداف لكل.
وأما المباراة الثانية فستجمع بين فريقي حلة كوكو والتذكار بملعب دار الرياضة أم درمان.
فريق حلة كوكو برصيد 21 نقطة وتعادل في آخر جولاته أمام الوحدة سلبياً.
وفريق التذكار برصيد خمس نقاط وتعادل في آخر جولاته أمام الصبابي بهدفين لكل.

عبد الرحمن كوبي: إستقالتي من القطاع الرياضي لخدمة بيت المال

 قال عبد الرحمن حسن مختار الشهير بـ(كوبي) رئيس القطاع الرياضي بنادي بيت المال أنه تقدم بإستقالته من منصبه لظروفه العملية الصعبة مما منعته من مواصلة العمل الفني بناديه ومبيناً أن إستقالته في خدمة بيت المال فقط وليس له خلاف شخصي أو فكري مع أيّ شخص بالنادي.
وأشار الى الى أنه سيظل جندياً مخلصاً لنادي بيت المال الكيان وسيقف بجواره حتى يعود لوضعه الطبيعي ضمن منظومة أندية الدرجة الأولى بالخرطوم.
أضاف: فيما يتعلق بالنتائج السلبية الأخيرة التي حققها الفريق لاتعني نهاية المطاف وأن الحياة لن تقف على ذلك ولكن بعض الظروف الطبيعية التي تحدث لأيّ نادٍ، وبمشئية الله تعالى ستعود فرقة بيت المال لسابق عهدها وتسعد جمهورها بإنتصارات داوية لتعيد هيبتها مجدداً.
وطلب كوبي من أبناء النادي أن يربطوا أحزمتهم ويشمروا سواعدهم ويدعموا ناديهم معنوياً حتى يسترد عافيته.

إدارية إتحاد الخرطوم تجتمع


 تعقد اللجنة الإدار ية بالإتحاد المحلي لكرة القدم بالخرطوم إجتماعها الدوري اليوم بقاعة الإجتماعات بمباني الإتحاد عند الواحدة ظهراً، وخلاله سيتم مناقشة تقارير حكام ومراقبي مباريات الأسبوع الماضي لدوري الدرجتين الأولى والثانية ودوري الشباب إضافة الى مناقشة عدد من الأجندة المدرجة على جدول الأعمال.

الحماداب يواجه المغتربين بالبرنس

 يسدل الستار اليوم على الدورة الأولى لمنافسة دوري الدرجة الثالثة بالخرطوم والتي تجيء تحت شعار (معاً نحو موسم مستقر) وبملعب البرنس بالديوم ىالشرقية يتقابل فريقا الحماداب والمغتربين عند الخامسة عصراً في اللقاء الذي تمت إعادته نسبة للخطأ الفني خلال مباراتهما الفائتة.
هذا وعقب إنتهاء اللقاء مباشرة ستعقد منطقة الخرطوم الفرعية إجتماعاً مهماً لبرمجة الأربعة أسابيع من الدورة الثانية مع تحديد تواريخ المباريات.

لقاءان في ثالثة بحري

 يقام اليوم لقاءان في الأسبوع الأول من الدورة الثانية لمنافسة دوري الدرجة الثالثة ببحري عند الخامسة عصراً ويجيئان على النحو التالي:
في اللقاء الأول يلتقي فيه فريقا الكباشي والمستقبل بملعب رابطة المزاد للناشئين، وأما اللقاء الثاني فسيجمع بين فريقي سماحة والدروشاب بملعب الحرية بشمبات الحلة.
وأمس جرت مواجهتان.
وبملعب رابطة المزاد تغلب الحاج يوسف على الصافية بخمسة أهداف دون رد، وبملعب الحرية فاز التعاون على السقاي بهدفين نظيفين.

أربع مقابلات في ثالثة الجموعية

 تفتتح اليوم فعاليات الأسبوع الثاني من الدورة الثانية لمنافسة دوري الدرجة الثالثة بمنطقة الجموعية حيث تقام اربعة مباريات عند الخامسة عصراً وتجيء على النحو التالي:
في المقابلة الأولى يلتقي فريقا القليع وجبيل الطينة بملعب القليع.
وفي المقابلة الثانية يتم فيها لقاء فريقي السمرة والتضامن بملعب العيساوية.
والمقابلة الثالثة يواجه التريس تحدي بركة الشاطي بملعب بركة الشاطي.
وأما المقابلة الرابعة فستجمع بين فريقي الشقيلة والهدف بملعب الهدف.

الهلال ينازل الموردة في دوري الشباب

 ضمن فعاليات الأسبوع السابع لمنافسة دوري الشباب لأندية الممتاز والأولى بولاية الخرطوم يتم اليوم لقاء فريقي الهلال والموردة بملعب دار الرياضة أم درمان عند الثامنة إلاربعاً مساء.
فريق الهلال يتصدر بـ16نقطة وبفوزه الأخير على كوبر بأربعة أهداف مقابل هدف.
وسيتطلع للظفر بنقاط المباراة ليؤمن موقعه الصداري.
وفريق الموردة برصيد 13 نقطة وتغلب في آخر لقاءٍ له على ودنوباوي بهدفين لهدف.
وسيأمل كثيراً في فوزٍ غالٍ ليزاحم به في الجلوس على كرسي الصدارة.
من نتائج المنافسة وبملعب دار الرياضة عصر أمس حقق شباب ناصر فوزاً على النسور بهدفين لهدف.
ليرتفع شباب ناصر برصيده الى عشر نقاط وظل النسور بـ15 نقطة.

مهاجم نجوم أبوسعد يدلي بالمفيد

 جيمي مانديلاً: عازمون في العودة للقمة ونملك أفضل فريق بالدوري
جيمي مانديلا من الأسماء اللامعة في دوري النجوم وذلك من خلال تجربته في دوري الأضواء بفريق وادي النيل العام السابق ثم نجوم أبوسعد خلال هذا الموسم ليقدم مستويً فنياً راقياً توجه بتربعة علي صدارة هدافي الدوري هذا العام بجانب العديد من المحطات السابقة بعدد من الأندية ومازال المستقبل أمامه ليقدم الكثير.
جلسنا إليه في دردشة خفيفة تحدث خلالها عن العديد من الجوانب في مسيرته الكروية عبر الحوار التالي:
حوار : نجم الدين السكينابي
البداية من روابط الحاج يوسف
أفاد مانديلا أن بدايته كغيره من لاعبي الكرة بروابط الناشئين في الحاج يوسف ومنها الي الزهرة جبل أولياء والهلال العاصمي ضمن الخانات الخمس الخاصة بالشباب ثم الأمير البحراوي ومنها الى البوابة العيلفون والجبل كريمة والمهدية ووادي النيل الخرطوم وأخيراً نجوم أبوسعد.
لعبت للمنتخب السوداني والجنوب سوداني
وعن مسيرته مع المنتخبات يقول: بدايتي كانت مع منتخب الناشئين السوداني وكان بقيادة الأستاذ أحمد بابكر ومبارك سلمان وخالد أحمد المصفي وكنت هداف تصفيات أفريقيا للناشئين ومثلت منتخب جنوب السودان في بطولة سيكافا ونلت جائزة أفضل لاعب بالبطولة وكان صلاح الجزولي هداف البطولة وساماتا فاز بجائزة اللاعب الخلوق وبعد ظهوري الجيد في سيكافا إحترفت في نادي فيتا كلوب الكنغولي ثم عدت للسودان وحتي الآن اللعب لمنتخب جنوب السودان.
عازم على العودة للقمة مجدداً
أكد جيمي مانديلا خلال حديثه عزمة علي الظهور الجيد خلال دوري الأضواء وتقديم نفسة بصورة جيدة تؤهلة للعودة للقمة مجددا ومشيداً بفترتة السابقة بالهلال التي أحدثت نقلة في مستواه الفني لافتاً إلي أن شطبه من الهلال لم يكن فنيا كما أن سنه تؤهله للعب عام ونصف لكن تم شطبه.
وأضاف: راضي عن أدائي والتغيير سنة الحياة والحمد لله الآن أنا هداف دوري الأضواء وأتمني أن أحافظ علي اللقب حتي نهاية الدوري وتتويج النجوم بالدوري وفريق النجوم محطتي للعودة للقمة مرة أخرى.
النجوم عائد لموقعه الصداري
أشاد مانديلا بالمستويات الجيدة التي يقدمها فريق نجوم أبوسعد خلال دوري الأولي ومقللا من النتائج الاخيرة.
وقال: الدوري طويل وتبقت لنا أربع مباريات بالدورة الأولي وهي فرصة جيدة للعودة، والفريق اليوم يعتمد علي خامات جيدة من اللاعبين وجهاز فني مقتدر يعرف ما يريد فضلا عن كفاءات إدارية أثبتت وجودها وأن كل هذه العوامل تجعلنا واثقون من العودة لموقعنا الصداري وتحقيق طموحنا بالتتويج بالدوري إنشاء الله.
اللاعب الجنوبي ناجح في الشمال
ثمن مانديلا جهود زملائه في منتخب جنوب السودان الذين يلعبون في الشمال مؤكداً دورهم الكبير في عودة منتخب جنوب السودان خلال مباراته الأخيرة بسبب الاستقرار الذي وجدوه في الشمال ليعتبر المكان الأفضل مما يؤدي فيه اللاعب الجنوبي حيث لايشعر بأي فرق لتأقلمه علي الأجواء هنا كما ان ليس هناك أيّ إحساس لديه بوجود إنفصال بين الدولتين لأن الشمال والجنوب شعب واحد.

إتحاد الخرطوم يجتمع

 يعقد مجلس إدارة الإتحاد المحلي لكرة القدم بولاية الخرطوم اليوم إجتماعه الدوري بقاعة الإجتماعات بمباني الإتحاد عند الثالثة ظهراً، وخلاله سيتم وضع اللمسات الأخيرة لموقف المجلس من إنتخابات الإتحاد العام لكرة القدم السوداني بجانب وضع كافة الترتيبات والتجهيزات للجمعية العمومية المقبلة إضافة الى مناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

قرارات منطقة الجموعية الفرعية

 عقدت منطقة الجموعية الفرعية إجتماعاً مهماً وخلاله تمت مناقشة تقرير مراقب وحكم مباراة الهدف وبركة الشاطي في البطولة المحلية وخرجت بالقرارات التالية:
إعتبار بركة الشاطي مهزوماً صفر/2 وتحويل مبارياته خارج ملعبه مع إيقاف إدارييه سعيد خليفة وهيثم موسى وهاشم النعيم لمدة ستة أشهر.

الدوري العام لرابطة المايقوما شرق

 ضمن منافسة الدوري العام لرابطة المايقوما شرق بمحلية شرق النيل لرعاية البراعم والناشئين والشباب، يلتقي اليوم فريقا الأولمبي وشيكان (فئة الناشئين) بملعب الأمل عند الخامسة عصراً.

الدورة الرياضية لمدرسة الشهيد أحمد محمد يوسف بتوتي

 ضمن فعاليات دور الأربعة من الدورة الرياضية للإحتفال باليوبيل الماسي لمدرسة الشهيد أحمد محمد يوسف للبنين بمنطقة توتي وبالتعاون مع رابطة توتي لرعاية البراعم والناشئين والشباب بمحلية الخرطوم، يلتقي اليوم فريقا العروبة والتعاون بملعب الرابطة عند الخامسة عصراً.
ومن نتائج المنافسة تعادل فريقا الأصدقاء والمجد بهدفين لكل.

روليت الأسبوع الرابع عشر لثانية أم درمان
الفريق ................................................ النقاط
القماراب ........................................ 29 نقطة
الرابطة ......................................... 26 نقطة
الأحرار ........................................ 25 نقطة
المهدية ......................................... 18 نقطة
بيت المال ...................................... 17 نقطة
الجهاد .......................................... 16 نقطة
أبوسعد .......................................... 15 نقطة
السروراب ....................................... 15 نقطة
الحرية .......................................... 13 نقطة
الناصر .......................................... 12 نقطة

الجولة 12 لدوري الممتاز تنطلق اليوم



تنطلق عصر ومساء اليوم الاثنين، مباريات الجولة الثانية عشرة لمسابقة دورى القسم الاول بالدوري الممتاز، حيث يشهد استاد مدينة شندي، عند الثامنة من مساء الْيَوْمَ، مباراة قمة الجولة 12، والتي تجمع بين الأهلي شندي والخرطوم الوطني في واحدة من المباريات الكبيرة بالموسم....
وحقق أصحاب الأرض فوزا مستحقا لهم في الجولة السابقة على فريق المريخ الخرطوم 2-1، ورفع الفريق رصيده إلى 18 نقطة من 11 مباراة، احتل بها الترتيب السادس.
وتعتبر المباراة أول مواجهة لمدرب الأهلي شندي لطفي السليمي في مواجهة فريقه السابق الخرطوم الوطني الذي كان مدربا له في 2013.
أما الخرطوم الوطني فقد عاد لسكة الانتصارات بعد تعادلين، حيث فاز على تِرَيعة البِجا 3-0 وهي المباراة التي ودع بها الفريق مديره الفريق الكبير الغاني كويسي أبياه.
وقد عانى الخرطوم من تذبذب النتائج في الموسم الحالي وفرط في ملعبه في نتائج عدد من المباريات، ويحتل الفريق الترتيب الثامن برصيد 16 نقطة من 10 مباريات.
والمباراة هي الأولى لمديره الفني المكلف الغاني روبيرت إيشون الذي أوكل إليه المدير الفني السابق كويسي أبياه، وخاض الفريق مباراة ودية ضد فريق التحرير من المستوى الأول بالعاصمة الخرطوم.
وبإستاد مورتا بمدينة كادقلي، يسعى الهلال كادقلي للعودة إلى سكة الانتصارات، أمام ضيفه المريخ كوستي متذيل الترتيب بنقطتين فقط.
وتعادل هلال كادقلي في المباراتين السابقتين أمام الخرطوم الوطني 1-1 بملعب الأخير، وبملعبه مع الرابطة كوستي، ويحتل الفريق المركز التاسع من 11 مباراة.
◄ مباريات الْيَوْمَ من الاسبوع 11:
*هلال كادوقلي (--: --) مريخ كوستي
الساعة : 16:00 .. القناة : الملاعب الرياضية
*اهلي شندي (--: --) الخرطوم الوطني
الساعة : 20:00 .. القناة : الملاعب الرياضية

بعثة الهلال تغادر اليوم لبورتسودان


كتب: عبد الرحمن الماحي
تغادر عبر طيران تاركو عند الساعة الثالثة من ظهر اليوم الاثنين بعثة فريق كرة القدم الأول بنادي الهلال إلى ولاية البحر الأحمر؛ حيث يتأهب الفريق لمواجهة حي العرب بورتسودان ضمن مباريات الدوري الممتاز مساء الثلاثاء؛ ويترأس الأستاذ هشام محمد احمد نائب الأمين العام لمجلس الهلال البعثة التي تضم (35) شخص من لاعبين وجهازين فني وإداري؛ وقد إكتملت الترتيبات لوصول البعثة الهلالية لمدينة بورتسودان؛ حيث تقرر بأن تحل ...البعثة بفندق “كورال” ومن المنتظر أن يختتم فريق الهلال مساء اليوم سلسلة تدريباته للمواجهة المنتظرة بمران خفيف سيجريه الأزرق على ملعب بورتسودان؛ سيعمل خلاله الجهاز الفني على تفعيل المزيد من الجوانب التكتيكية قبل المواجهة المرتقبة بالبطولة المحلية