05 نوفمبر 2022

شباب السودان يهزم بوروندي ويتأهل لنصف نهائي سيكافا

 


تأهل منتخب السودان للشباب إلى الدور نصف النهائي من تصفيات إقليم سيكافا المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا "مصر2023"، بعد فوزه اليوم السبت بملعب الجوهرة الزرقا في مدينة أم درمان على منتخب بوروندي (1-0).


أحرز لاعب الوسط عبد الصمد منن هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 75، ليرفع صقور الجديان رصيدهم إلى 7 نقاط في صدارة المجموعة الأولى.


وقد جاء تأهل السودان بشق الأنفس إلى الدور قبل النهائي لتصفيات إقليم سيكافا، لأنه خاض المباراة وليس أمامه سوى تحقيق الفوز ليضمن تأهله، لأن منتخب بوروندي كان متصدرا للمجموعة برصيد 4 نقاط، ولكنه يتفوق على السودان بـ4 أهداف صافية.


وكان منتخب جنوب السودان ثالث الترتيب بحاجة للفوز بأكثر من هدفين على جيبوتي ليخطف البطاقة الثانية في حال تعثر السودان بالخسارة أو التعادل أمام بوروندي.


بتلك الحسابات اندفع منتخب السودان نحو الهجوم وتحصل على عدة ركلات زاوية في الدقائق السبع الاولى، ولكنه فشل تماما في اختراق دفاع بوروندي، رغم تحركات موسى حسين وأمجد عصام "قلق" في كل المنطقة الهجومية.


ولم يسدد السودان باتجاه المرمى مباشرة سوى مرة واحدة من كرة لأمجد قلق سددها من على حافة الصندوق مرت قوية فوق العارضة.


وبعد الاستراحة واصل السودان ضغطه القوي، حتى نجح البديل عبد الصمد منن من إحراز هدف السودان في الدقيقة 75، من رمية تماس نفذها سليمان عز الله، داخل الصندوق، ليسقطها أحد مدافعي بوروندي ويتقدم إليها منن وسددها قوية زاحفة على يمين الحارس.


وبعدها حافظ المنتخب السوداني على نسق الآداء حتى أكمل المباراة منتصرا ومتأهلا للدور قبل النهائي.


فوز جنوب السودان


ونجح منتخب جنوب السودان في مرافقة السودان إلى الدور قبل النهائي، وذلك بعد فوزه على جيبوتي (1-0)، في مباراة متزامنة مع مباراة السودان وبوروندي.


ووجد منتخب جنوب السودان دعما جماهيريا كبيرا من جالية بلاده الكبيرة والمقيمة في السودان.


أحرز هدف منتخب جنوب السودان جوزيف جيلي في الشوط الثاني، ليرتفع رصيده إلى 5 نقاط في مقعد الوصيف، وتجمد جيبوتي في المركز الأخير بدون نقاط، بينما ودع منتخب جيبوتي بحلوله ثالثا بـ4 نقاط.

تفوق سوداني في مجموعات سيكافا.. وتوقف مشوار الهداف



اكتملت أمس السبت مباريات مرحلة المجموعات في تصفيات إقليم سيكافا المؤهلة لنهائيات كأس أمم أفريقيا للشباب "مصر 2023".

وجرت أمس 3 مباريات في المجموعتين، أسفرت عن تأهل 4 منتخبات للدور قبل النهائي: السودان وجنوب السودان عن المجموعة الأولى، وإثيوبيا وأوغندا (حامل اللقب) عن المجموعة الثانية.

وشارك في تصفيات إقليم سيكافا 7 منتخبات من أصل 10 يضمها اتحاد سيكافا (شرق ووسط أفريقيا)، حيث لم تشارك كينيا وبوروندي وإريتريا لظروف مختلفة.

وتم تقسيم المنتخبات الـ 7 إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: السودان (المنظم)، وجنوب السودان وجيبوتي وبوروندي.

المجموعة الثانية: أوغندا وتنزانيا وإثيوبيا.


وانطلقت المباريات يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ولعبت جميعا في ستاد الجوهرة الزرقاء التابع لنادي الهلال في مدينة أم درمان، ما عدا مباراة واحدة في ختام المجموعة الأولى بين جنوب السودان وجيبوتي ولعبت في ستاد كوبر.


نتائج المجموعة  الأولى


تعادل السودان وجنوب السودان (0/0)، ثم فاز أصحاب الأرض على جيبوتي وبوروندي بنتيجة واحدة (1/0).


وتصدر السودان مجموعته برص 7 نقاط تأهل بها للدور قبل النهائي.

وفي باقي مباريات منتخب جنوب السودان تعادل الأخير مع بورندي سلبيا وفاز على جيبوتي (1/0)، ليحصد 5 نقاط، فحل ثانيا في المجموعة، ليرافق السودان لنصف النهائي.

وجاء منتخب بوروندي في المركز الثالث، بعدما حصد 4 نقاط، علما بأنه فاز بخماسية نظيفة على جيبوتي.

وتذيل منتخب جيبوتي المجموعة من دون رصيد، بعدما خسر كل مبارياته.


نتائج المجموعة الثانية

فاز منتخب أوغندا على تنزانيا (2/0)، وتعادلت تنزانيا مع إثيوبيا (2/2) في المباراة الثانية.

وفي المباراة الثالثة فاز المنتخب الإثيوبي على أوغندا (1/0).

وتأهل المنتخبان الإثيوبي متصدرا برصيد 4 نقاط، والأوغندي ثانيا بـ 4 نقاط، وودعت تنزانيا البطولة بحلولها في المركز الثالث، الأخير، بنقطة واحدة.

صدارة الهدافين


أنهى المنتخب البوروندي دور المجموعات بأعلى سجل تهديف (5 أهداف) أحرزها كلها في مباراة واحدة بشباك منتخب جيبوتي.

كما تصدر لاعب المنتخب البوروندي نيبيكور آرثر قائمة الهدافين حتى الآن بهاتريك سجله في شباك جيبوتي.

أما مهاجم المنتخب الإثيوبي خضر علي فقد دخل السباق بهدفيه في شباك تنزانيا وأوغندا.

منتخب جنوب السودان لم يحرز سوى هدف واحد في 3 مباريات، جاء في مرمى جيبوتي، لكنه تأهل للدور قبل النهائي.

أما منتخب السودان المتصدر فلم يحرز سوى هدفين، وتأهل بأعلى نسبة نقاط في المجموعتين.

وفي المقابل، أحرز المنتخب الإثيوبي 3 أهداف محققا 4 نقاط فقط، ليصعد لنصف النهائي.


السنتر : جنوب السودان يواجهة جيبوتي عصر اليوم بملعب كوبر

 يلتقي عصر اليوم السبت منتخب جنوب السودان ومنتخب جيبوتي علي ملعب كوبر ضمن بطولة سيكافا

جنوب السودان له (2)جيبوتي بدون اي نقطة وهي تودع البطولة 


منتخب السيدات في تجربة ودية تحت انظار السفارة الامريكية

بملعب الاكاديمية

منتخب السيدات في تجربة ودية تحت انظار السفارة الامريكية



يؤدي المنتخب الوطني للسيدات لكرة القدم مبارة تجريبية عند الثالثة من عصر اليوم السبت بملعب اكاديمية كرة القدم بالخرطوم 2  

وتأتي المباراة التي ستجمع بين مننتخبي (أ) و (ب)  في اطار  الاعداد الذي انطلق تأهباً للعديد من الاستحقاقات على المستويين المحلي والخارجي.

 الجهاز الفني بقيادة المدرب ازهري عثمان وقف على مستويات اللاعبات اللائي تم اختيارهن لكلية المنتخب  خلال 

التدريبات التي اشرف عليها في الفترة الماضية.

وحول تشريف اسرة السفارة الامريكية للقاء ومتابعة السفير جون جودفري، اشادت عضوة مجلس ادارة  الاتحاد السوداني لكرة القدم  و رئيسة لجنة كرة القدم للسيدات منال البشرى بالخطوة التي ستكون لها ما بعدها على حد قولها ، مؤكدة بان هنالك العديد من التفاهمات والبروتوكولات مع عدد من اللجان النظيرة على المستوى الخارجي و التي سترى النور في القريب.

+++

عادل بلة: صقور الجديان لن يتأثروا بالغيابات

نفى الأستاذ عادل محمد بلة، رئيس لجنة كرة القدم داخل الصالات والشاطئية، أن يكون لغياب عدد من اللاعبين عن قائمة منتخب الشباب، تأثير كبير على مظهر صغار صقور الجديان في مواجهتهم لنظيرهم البورندي مساء اليوم في بطولة سيكافا، وقال عادل: المنتخب به توليفة مميزة من اللاعبين والجهاز الفني قادر على توظيف عناصره بالشكل الذي يمنع التأثر بالغيابات، صحيح أن مبارك عبد الله وسيف مرفعين، وأمجد قلق، على قدر عالٍ من الموهبة والأهمية، لكن رفاقهم قادرون على تعويضهم.

تفاؤل وسط قادة اتحاد الكرة بتحليق شباب صقور الجديان في معركة اليوم

 تفاؤل وسط قادة اتحاد الكرة بتحليق شباب صقور الجديان في معركة اليوم



الدكتور معتصم: ثقتنا كبيرة في اللاعبين رغم شراسة المنافس ولن نرضى بغير التأهل


أسامة: وفرنا كل متطلبات المرحلة للمنتخب الواعد ونثق في أنه سيكون في الموعد


مجدي شمس الدين: طموحنا أكبر من الذهاب لدور الأربعة والمستوى يتصاعد بصورة واضحة


طه فكي: منتخب الشباب توافر له إعداد نموذجي ونتائجه ستظهر أكثر في مباراة اليوم


معتز الشاعر يراهن على سلاح الجماهير ويطالب بوقفة قوية خلف المنتخب الشاب


مباراة أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها صعبة للغاية تلك التي تنتظر منتخبنا الوطني للشباب مساء اليوم في سباق التأهل إلى دور الأربعة من بطولة سيكافا المؤهلة لنهائيات أمم إفريقيا بمصر 2023 سيما وأن منتخبنا سيلعب في مواجهة أقوى وأشرس منتخبات البطولة وهو منتخب بورندي الذي أعلن عن بداية صاعقة عندما جندل منتخب جيبوتي بخماسية برغم أنه عاد بعدها وفشل في تحقيق الفوز على منتخب جنوب السودان ليصبح تأهله مؤجل ومرتبط ببعض الحسابات في حين جمع منتخبنا الوطني أربع نقاط ويحتاج بشدة للفوز حتى لا يدخل نفسه في حسابات مرتبطة بمباراة جنوب السودان وجيبوتي، وبرغم من صعوبة المهمة ينظر قادة الاتحاد السوداني لكرة القدم بعين التفاؤل لمباراة اليوم ويراهنون على أن شباب صقور الجديان سيكونوا في الموعد بنصر مستحق يعلن به عن تأهله بجدارة إلى دور الأربعة.


في البدء تحدث لنا رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، الدكتور معتصم جعفر واقر بصعوبة المهمة التي تنتظر المنتخب الشاب في مباراة اليوم من واقع شراسة المنافس والحسابات المعقدة والتي تجعل منتخبنا بحاجة للنصر حتى يحسم أمره بيده دون أن يربط مصيره بنتائج غيره، وأكد الدكتور معتصم ثقتهم الكبيرة في اللاعبين والجهاز الفني وقدرتهم على حسم مباراة اليوم برغم قوة المنافس، لافتاً إلى أن مستوى المنتخب الشاب يمضي في تصاعد كبير وأن التجارب الإعدادية الدولية المميزة التي اداها منتخب الشباب بليبيا والجزائر والمملكة العربية السعودية جعلت المنتخب أكثر قدرة على التعامل مع كل المباريات واستدل على ذلك بتحقيق الفوز على منتخب جيبوتي برغم أن منتخبنا أكمل المباراة بعشرة لاعبين، ورأى الدكتور معتصم أن فوز منتخبنا الوطني وتأهله إلى دور الأربعة مطلوب بشدة لأن وصوله إلى هذه المرحلة المتقدمة يسهم في إنجاح البطولة ومنحها الزخم الجماهيري المطلوب، وتوقع الدكتور معتصم أن تلعب الجماهير دوراً مهماً في مباراة اليوم بالتشجيع الداوي ومنح اللاعبين الدفعة المعنوية المطلوبة لتحقيق الفوز ومواصلة المشوار بقوة.



أسامة عطا المنان: ثقتنا في الفرسان لا تحدها حدود


أكد النائب الأول لرئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، أسامة عطا المنان ثقتهم الكبيرة في لاعبي المنتخب الوطني للشباب وقدرتهم على تقديم الأفضل في مباراة اليوم وتحقيق الفوز على المنتخب الرواندي ومواصلة المشوار بقوة، وأقر أسامة بأن المهمة لن تكون سهلة قياساً بشراسة المنافس وحساسية المباراة والتي تعتبر مصيرية للمنتخبين، وقال أسامة إن رهانهم الأكبر على هذا المنتخب الذي تم إعداده بصورة نموذجية وبمعسكر نموذجي في ثلاث دول مما أسهم في توافر تجارب إعدادية نموذجية من شأنها أن تعين هذا المنتخب على إنجاز المهمة الصعبة التي تنتظره في مباراة اليوم حتى يتمكن من مواصلة مشواره بقوة في بطولة سيكافا، واتفق أسامة مع رئيس الاتحاد بأن انتصار منتخبنا في مباراة اليوم وتأهله إلى دور الأربعة يعني المزيد من النجاح للبطولة وأن تحظى بالزخم الجماهيري المطلوب حتى التتويح بلقبها بمشيئة الله والوصول إلى نهائيات أمم إفريقيا بمصر عن جدارة.



مجدي شمس الدين: مستوى منتخبنا يمضي نحو تصاعد لافت


راهن الأمين العام للاتحاد السوداني لكرة القدم، الأستاذ مجدي شمس الدين على قدرة منتخبنا الوطني للشباب على تقديم مباراة مميزة اليوم وتحقيق الفوز على المنتخب البوروندي برغم قوته وشراسته، وشدد مجدي على أهمية أن يتوافر الدعم الجماهيري لمنتخبنا في مباراة اليوم حتى يتمكن من تخطي عقبة البوروندي وبعدها لن يعجز المنتخب في الوصول للمباراة النهائية، مؤكداً أن الوصول للمباراة النهائية من شأنه أن يجعل منتخبنا يصطاد سرب عصافير بحجر واحد بمنح نهائي سيكافا الزخم الجماهيري المطلوب وضمان الحصول على إحدى بطاقتي المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا للشباب بمصر، ورأى مجدي أنه من السابق لأوانه الحديث عن الوصول للمباراة النهائية لأن هدفهم من مباراة اليوم الوصول لدور الأربعة ، لكنهم يريدون التأكيد أن طموحهم اكبر من الوصول إلى دور الأربعة وأنهم اجتهدوا كثيراً في تجهيز هذا المنتخب حتى يعلن عن عودة قوية للكرة السودانية على كل كافة المستويات بالظهور في نهائيات أمم إفريقيا بمصر بمشيئة الله.


طه فكي: لمثل هذه المحكات كان الإعداد


اعترف نائب رئيس الاتحاد للشؤون المالية والاستثمار والتلفزة، طه فكي بصعوبة المهمة التي تنتظر منتخبنا الوطني للشباب مساء اليوم أمام منتخب بوروندي من واقع الحسابات المعقدة التي يمر عبرها تأهل منتخبنا لدور الأربعة، ورأى فكي أن منتخبنا يجب ألا يبني حساباته على نتائج غيره وأن يحسم أمره بيده بالفوز على منتخب بوروندي والإعلان عن تأهله بجدارة لدور الأربعة، وتوقع طه فكي أن يلعب الإعداد النموذجي الذي توافر للمنتخب في ليبيا والجزائر والمملكة العربية السعودية ومن قبل ذلك كله المشاركة في البطولة العربية بابها خير معين للمنتخب، متوقعا أن تسهم تلك التجارب المتنوعة والخبرات التي اكتسبها اللاعبون في تلك التجارب في مساعدة الشباب على تفادي كل المصاعب المتوقعة والتأهل على حساب منتخب بوروندي ومواصلة المشوار بقوة حتى التتويج باللقب والوصول إلى نهائيات أمم إفريقيا بمصر 2023.


معتز الشاعر: لن نقبل بغير التأهل


راهن نائب رئيس الاتحاد، رئيس اللجنة القانونية معتز لطيف الشاعر على الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الجماهير في مباراة اليوم أمام شباب بوروندي بإستاد الهلال، وشدد الشاعر على ضرورة التعامل مع المنافس بالاحترام المطلوب ولكن دون خوف برغم صعوبة الموقف وتعقيدات الحسابات، مؤكداً أن منتخبنا يمتلك من العناصر الجيدة والمواهب ما يجعله أكثر قدرة على التعامل مع كل التعقيدات المتوقعة وتحقيق الفوز ومواصلة المشوار بقوة في بطولة سيكافا، وأشاد الشاعر بالدعم الجماهيري الكبير الذي حظي به منتخب الشباب، لكنه عاد واكد بأن منتخبنا بحاجة للجماهير في مباراة اليوم أكثر من أي وقت مضى متمنياً أن تكون الجماهير في الموعد وأن تقوم بدورها على أكمل وجه في دفع منتخبنا لتحقيق الفوز والتحليق في دور الأربعة عن جدارة.

+++++

معتصم عبد السلام: أثق في الحصول على الصدارة

أكد الأستاذ، معتصم عبد السلام، رئيس لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، ثقته التامة في أن منتخبنا الوطني للشباب، سيتأهل للدور المقبل من بطولة سيكافا الجارية في البلاد هذه الأيام، من على مقعد صدارة المجموعة، وقال معتصم: لن يكون تأهلنا عاديا، بل سنكون على مقعد الصدارة، أنا على ثقة تامة في ذلك.

\\\

سيف الكاملين: منتخبنا قادر على التأهل والتتويج

أظهر سيف الدين الطيب (الكاملين)، نائب رئيس لجنة المنتخبات الوطنية، قناعة تامة بأن منتخب الشباب قادر اليوم على التغلب على نظيره البورندي في الجولة الثالثة من تصفيات سيكافا للشباب، وخطف بطاقة العبور إلى دور الأربعة من البطولة، وقال الكاملين في تصريحات واثقة: منتخبنا يتمتع بالجاهزية اللازمة من أجل التأهل للمرحلة القادمة، لا شيء يمنعه من التأهل بل سيكون منتخبنا قادرا على التتويج بلقب البطولة وتمثيل سيكافا في نهائيات أمم أفريقيا إن شاء الله.

\\\

الدخيري: مبارك سلمان سيُفرح الحبّان

راهن الدخيري فضيل الدخيري، رئيس لجنة المدربين بالاتحاد السوداني لكرة القدم، على أن المنتخب الشاب سيحصل على بطاقة العبور للدور المقبل من بطولة سيكافا للشباب، من خلال الفوز على بورندي مساء اليوم باستاد الهلال، وبدا رئيس لجنة المدربين واثقا من قدرة مبارك سلمان وطاقمه المعاون من إسعاد جمهور الكرة السودانية بالفوز والتأهل وتقديم أداء مميز.

\\\

الغالي: على اللاعبين التركيز في مهمتهم

أرسل جمال محمد الغالي، رئيس لجنة الحكام، رسائل تحفيزية للاعبي منتخب الشباب قبل مواجهتهم مساء اليوم باستاد الهلال لنظيرهم البورندي في الجولة الثالثة من تصفيات أمم أفريقيا، ومن واقع تخصصخ ذكر الغالي للاعبين ضرورة عدم التوجه للعب الخش أو الدخول في مشاحنات مع الحكام والفريق الخصم، منوها إلى ضرورة أن يركز لاعبو منتخبنا على مهمتهم فقط.

\\\

مبارك: الجمهور لن يقصر اليوم

شدّد الأستاذ مبارك حسن عبد الحفيظ، نائب رئيس اللجنة المالية، على أن جمهور الرياضة السوداني يعي دوره تماما تجاه منتخبنا الوطني الشاب في نزاله المهم اليوم، الذي يهدف عبره للتأهل لدور الأربعة من تصفيات زون سيكافا المؤهلة لأمم أفريقيا، وذكر مبارك أن استاد الهلال سيستقبل أعدادا كبيرة من الجماهير دعما لصقور الجديان في مباراة اليوم، وتابع: الجمهور لن يقصر اليوم وهو يعرف تماما أهميته في دعم المنتخب، ويبقى الدور على اللاعبين.

+++++

عادل بلة: صقور الجديان لن يتأثروا بالغيابات

نفى الأستاذ عادل محمد بلة، رئيس لجنة كرة القدم داخل الصالات والشاطئية، أن يكون لغياب عدد من اللاعبين عن قائمة منتخب الشباب، تأثير كبير على مظهر صغار صقور الجديان في مواجهتهم لنظيرهم البورندي مساء اليوم في بطولة سيكافا، وقال عادل: المنتخب به توليفة مميزة من اللاعبين والجهاز الفني قادر على توظيف عناصره بالشكل الذي يمنع التأثر بالغيابات، صحيح أن مبارك عبد الله وسيف مرفعين، وأمجد قلق، على قدر عالٍ من الموهبة والأهمية، لكن رفاقهم قادرون على تعويضهم.

+++

وليد بعشر:


روح الشباب الوثاب ستكون حاضرة في لقاء اليوم أمام بوروندي


أبدى عضو لجنة المنتخبات الوطنية، وليد بعشر تفاؤله الشديد بقدرة منتخبنا الوطني للشباب في تحقيق الفوز على منافسه البوروندي وخطف بطاقة التأهل إلى دور الأربعة في بطولة سيكافا للشباب، وأقر بعشر بأن المهمة لن تكون سهلة من واقع شراسة المنافس وبدايته القوية في البطولة، لكن بعشر عاد وأكد بأن روح الشباب الوثاب ستقهر الصعاب في مباراة اليوم وستحلق بمنتخبنا عن جدارة في دور الأربعة، وشدد بعشر على أهمية توافر الدعم الجماهيري المطلوب لمنتخبنا الوطني للشباب في مباراة اليوم حتى يتمكن من إنجاز المهمة على أكمل وجه.

××××

طارق عطا واثقون من شبابنا


ابدي الاستاذ طارق عطا صالح نائب رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم ثقته الكبيرة في ابطال السودان وقال سيكونون في الموعد وسيبلغون الدور التالي من البطولة داعيا الجماهير للحضور لملعب الهلال مبكرا وتشجيع اللاعبين منذ بداية المباراة وحتي نهايتها.

+++

القربة قادرون علي التأهل

اكد عضو مجلس ادارة الاتحاد السوداني لكرة القدم عضو لجنة المنتخبات الوطنية عبد الرحيم القربة قدرة شباب صقور الجديان علي تحقيق الفوز عصر اليوم علي  بوروندي والتأهل للمرحلة المقبلة لبطولة سيكافا تحت (20) وإسعاد القاعدة الجماهيرية العريضة وقال نثق كثيرا في عبور أبطالنا لهذه المرحلة وناشد الجماهير بالحضور المبكر لإستاد الهلال ومساندة اللاعبين وتشجيعهم حتي يتحقق الإنتصار وقال مباراة اليوم مباراة جمهور ويجب أن نتواجد بكثافة في ملعب المباراة