05 ديسمبر 2022

السنتر : ملعب 974 يودع المونديال بعد مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية في كأس العالم


يحتضن ملعب “استاد 974” المباراة الأخيرة له في المونديال والتي ستجمع بين منتخبي البرازيل وكوريا الجنوبية في دور الـ16 بنهائيات كأس العالم 2022.

وأكدت لجنة المشاريع والإرث المسئولة على أن ملعب 974 سوف يتم تفكيكه بالكامل بعد انتهاء مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية في المونديال.

واستضاف ملعب 974 الواقع بالقرب من ميناء الدوحة ومطار حمد الدولي 7 مباريات في بطولة كأس العالم الحالية، بواقع 6 مباريات في دور المجموعات بالإضافة إلى مباراة واحدة في دور الـ16 ستجمع بين البرازيل وكوريا الجنوبية.

المريخ وحيدوب النهود يتعادلان بهدف للكل ضمن الاسبوع الثاني عشر للدوري الممتاز

تعادل فريق حيدوب النهود والمريخ بهدف للكل خلال اللقاء الذي جرى بينهما عصر اليوم بملعب المدينة الرياضية بكوبر لحساب الجولة الاسبوع الثاني عشر لبطولة الدوري الممتاز، 

ليرتفع المريخ ( 17) نقطة وحيدوب ( 18 )نقطة.

قرار صعب : غياب النزاهة وحضور الفساد تسبب في تدهور السودان

 


قرار صعب 

دارالنعيم عابدين 

 غياب النزاهة وحضور الفساد تسبب في تدهور السودان


الدول التي تطورت كان أول مراحل هذا التطور هو بناء الإنسان، بمعنى الالتزام بالأخلاق، التي تشمل، الصدق، النزاهة، أداء العمل باحتراف، حب الوطن والسعي ان يكون هذا الوطن هو الأفضل بين كل الدول لذلك كانت نتيجة كل ذلك التطور.


في السودان كل يوم يطرح سؤال لماذا الدول حولنا تطورت ونحن لا زلنا بعيدين رغم انهم يعرفون اسباب التطور

 ويدركون حضور الفساد في غياب النزاهة تسبب في تدهور السودان، فساد في كل المجالات واستغلال للنفوذ كل شخص تهمه مصلحته وهي الأول وليس مهماً بالنسبة لهم الوطن، لا يهمهم ان ينهار، يجوع شعبه، يتشردون كل همهم أنفسهم فقط.


السودان يحتاج ان يبدأ من الإنسان أولاً لان هذا هو طريق التطور غير ذلك الطرق ستكون مؤديه إلى انهيار قادم ليعلن نهاية دولة اسمها السودان، دولة منحها الله الكثير من الموارد التي تجعلها اغني دول العالم لكن هذه الموارد لم تجد من يديرها باحتراف.


لا ننسني التعليم الذي تنهض به الأمم والآن تحول التعليم إلى سوق غالي لا يشتري منه الا من يملك مبالغ كبيرة ومن لا يملك عليه أن لا يدخل ذلك السوق، مؤسف ان يتحول التعليم إلى تجارة وربح، لذلك ترك الكثير من الطلاب المدارس ولم يستطيع طلاب دخول الجامعات بسبب التكاليف العالية للتعليم، رغم ان التعليم مسؤولية الدولة ويجب ان يكون مجاني، ماذنب  طفل أراد أن يتعلم ولم يستطيع لان والديه لا يملكون المال لتعليمه، هناك عائلات تعاني في الحصول على الغذاء لماذا نكلفها معاناة أخرى لأجل ان تعلم الأطفال، و عائلات تكتفي بقول هذا قدرنا والطفل يرضى ويستسلم لانه ليس له مال ويكتفي بأن يذهب إلى المدرسة ويقف بعيداً ليشاهد التلاميذ وهم يخرجون من المدرسة ويقول ياريت لو اكون معهم لتنزل منه دمعه وشعور بالنقص ماذنب هذا الطفل ان يدفع ثمن أخطاء حكومة لا تعرف قيمة التعليم ولا تعرف أهمية مجانية التعليم لان هؤلاء الأطفال هم مستقبل السودان والمستقبل يبني بالتعليم

معركة خاصة للمريخ أمام حيدوب بالدوري السوداني

 

تنتظر فريق المريخ معركة خاصة أمام ضيفه الوافد الجديد حيدوب النهود، باستاد كوبر، غدا الإثنين، ضمن الأسبوع 12 من مسابقة الدوري السوداني الممتاز.

وتظهر المعركة للمريخ، من كونه سيواجه الفريق الذي قام ببنائه إبراهومه المدرب العام الحالي بالمريخ، والذي أشرف على تعاقدات اللاعبين الجدد، والذي اختارهم بانتقاء مثل ثنائي الهلال السابق يوسف أبو ستة وصهيب الثعلب، وإبراهيم كوللينا.

وسيجد المدير الفني الحالي والجديد هيرون ريكاردو، الذي تولى المهمة قبل نحو 3 أسابيع، نفسه أمام فريق مكشوف الأوراق، من واقع المعلومات الكافية التي سيقدمها له إبراهومة الذي تولى تدريب الفريق في حوالي 7 مباريات.

ويسعى المريخ الذي يحتل المركز الخامس ب16 نقطة من 7 مباريات، للاستفادة من تعثر العديد من الفريق المتطلعة للقفز إلى المركزين الثالث والرابع مثل الأمل وحي الوادي والفلاح، التي تعثرت بالتعادل والخسارة، فالفوز على حيدوب يقفز به للمركز الثالث مباشرة.


لكن المباراة لن تكون سهلة على المريخ، لأن حيدوب يحتل المركز الثالث برصيد برصيد 17 نقطة، ويعيش انتعاشة فنية تسببت بها 3 انتصارات متتالية حققها بجدارة.


وحشد المدير الفني للمريخ هيرون ريكاردو كل لاعبيه الأساسيين من المحليين والأجانب، مثل حارس المرمى محمد المصطفى وصلاح نمر وحمزة داوود ورامي كورتوكيلا، خوزيه ماكايا الأنجولي وبراين إيدنسون الكولومبي والنيجيري أودو موسيس والكونجولي إيريك كامابالي.

وتحمل المباراة لمدرب المريخ ريكادرو تحديا جديدا، للاستمرار في سجل الانتصارات التي بدأها منذ توليه المهمة، والتي بلغت 3 مباريات متتالية.

وظهر لأول مرة في قائمة المريخ قلب الدفاع الأوغندي جودفري أوموكو، ولكن يستمر غياب ثنائي الهجوم بكري المدينة والجزولي نوح.

وتستكمل مباريات الجولة 12، بمباراة الأهلي الخرطوم وضيفه ود نوباوي مساء الأحد باستاد حليم/شداد.

ويسعى الأهلي الخرطوم لكسر نحس خسائره ونتائجه المتذبذبة التي وضعته في المركز 11 ب12 نقطة، بينما لود نوباوي 8 نقاط ويحتل المركز 16 أي الثالث من مؤخرة الجدول ويسعى للهروب منه، ويعيش الفريق نفس حال الأهلي الخرطوم في النتائج المتذبذبة.