29 ديسمبر 2022

6 انتصارات غالية تعيد ترتيب جدول الدوري السوداني

 كتبت  3 فرق من أصحاب الترتيب المتأخر في الدوري السوداني 6 انتصارات، وبينما حقق الأهلي شندي الهلال الفاشر فوزيين غاليين، ضمن الأسبوع 17 والأخير من الدور الأول للبطولة.

وحقق فريق الرابطة فوزًا غاليا على توتي بنتيجة (1-0)، أحرزه مهاجمه مصعب مكين، ليرفع الفريق رصيده إلى 13 نقطة، ليقفز إلى المركز 17 قبل الأخير، وتجمد توتي عند 25 نقطة في المركز 5 بفارق الأهداف عن الصاعد الجديد حيدوب.

وعلى ستاد حليم/شداد، فاز حي الوادي على حيدوب (1-0)، أحرزه عبد الرازق ود الجون، ليرفع الفريق رصيده إلى 24 نقطة محتلاً المركز السابع، وتجمد حيدوب عند 25 نقطة في المركزالرابع.

فيما حقق الأهلي شندي فوزًا غاليًا على مضيفه الشرطة القضارف بنتيجة (1-0)، أحرزخ منير يونس ليقفز الفريق إلى 22 نقطة، في المركز الثامن، وتجمد الشرطة في 18 نقطة محتلاً المركز 10.

وتحقق فوز غالي آخر كان من نصيب الهلال الفاشر على ضيفه الفلاح عطبرة بنتيجة (1-0)، وهو الفوز الذي طرد به الفريق نحسه على ملعبه، أحرز هدف الفاشر أنس آدم لتصيح نقاط الفريق 18 محتلاً المركز 13 خلف كل من هلال الساحل والشرطة المتساويان معه في الرصيد ويتفوقان عليه بالأهداف.


وعن فريق ود نوباوي القابع في منطقة الخطر، حقق فوزًا هو الأغلي، وكان بنتيجة (1-0) على حساب فريق حي العرب، أحرز الهدف المهاجم الهمام لتصيبح نقاط ود نوباوي 17 محتلاً المركز 14، وتجمد حي العرب في 32 نقطة محتلاً المركز الثاني.


وحول فريق كوبر خسارته أمام الزومة بهدف إلى فوز (2-1) باستاد حليم/شداد، تقدم للزومة  نادر محمد، ولكوبر كل من نزار بَلَك وأحمد فالكاو، لترتفع نقاط الفريق إلى 15 نقطة في المركز 15، وتجمد الزومة في 11 نقطة وعاد للمركز 18 والأخير.

وتعادل الأهلي مروي بملعبه مع هلال الساحل (1-1)، أحرز لمروي معز عجب، وللساحل مفضل محمد الحسن، ورفع مروي نقاطه إلى 15 في المركز 16، والساحل إلى 18 نقطة محتلا المركز 11.

وتختتم باتساد حليم/شداد عصر يوم غد الجمعة الجولة 18 بلقاء الأهلي الخرطوم صاحب المركز العاشر 19، وضيفه الأمل عطبرة المنتشي بالفوز خارج ملعبه في الجولة السابقة على الهلال الفاشر، وفي رصيده 24 نقطة في المركز السابع.

التعادل يحسم مباراة القمة بين الهلال والمريخ بالتعادل السلبي ضمن منافسات الدوري الممتاز

تعادل الهلال وضيفه المريخ سلبيا، في ديربي النيلين المتوتر الذي أقيم مساء اليوم الخميس، باستاد الجوهرة الزرقاء، ضمن الأسبوع 17 والآخير من الدور الأول للدوري السوداني الممتاز.

ورفع الهلال رصيده إلى 35 نقطة، متصدرا المسابقة ولديه 3 مباريات مؤجلة، كما ارتفع رصيد المريخ إلى 30 نقطة، في المركز الثالث ويمتلك 4 مباريات مؤجلة.

وكاد الهلال أن يفاجئ المريخ بهدف مبكر في الدقيقة 3، إثر رمية تماس لعبها مباشرةً والي الدين بوجبا داخل الصندوق، قبل أن تسقط أمام جارجو الذي موه وسدد بقوة، لكن الكرة اصطدمت بالدفاع، ليتابعها محمد عبد الرحمن ويعيد تسديدها، إلا أن الحارس محمد المصطفى صدها وأكمل الدفاع تشتيتها.

ومن ركلة زاوية، أوشك الهلال مجددا على هز شباك المريخ، حيث مرر الكونغولي ماكابي ليليبو للجامبي لامين جارجو، الذي استدار داخل الصندوق وعكس الكرة داخل منطقة الست ياردات، فحول مسارها مدافع المريخ لتجد محمد عبد الرحمن الذي فشل في ملامستها.

وبعد الاستراحة مباشرةً، دفع مدرب المريخ ريكاردو بالمهاجم السابق للهلال، إسكندر صامويل، بدلا عن لاعب الوسط، ماكايا جوزيه.

واستمر التوتر والمخالفات الكثيرة في جميع أنحاء الملعب، من لاعبي الفريقين.

وظهر المريخ مسيطرا وأكثر ثقة، ما أجبر لاعبي الهلال على ارتكاب العديد من الأخطاء، خصوصا المدافع الطيب عبد الرازق، لكنه عاد وتماسك بعد ذلك.

وشكل ليليبو بسرعته خطورة على الجانب الأيمن لدفاع الهلال، خاصة مجهوده في الدقيقة 73، حين تلاعب بحمزة داؤود وتخلص منه، وعكس كرة زاحفة داخل منطقة الست ياردات، نجح محمد كسرة في تحويلها بفدائية إلى ركلة زاوية.

وفي الدقيقة 83، أظهر المريخ خطورة على مرمى الهلال، من كرة لعبها عالية إثر مخالفة الظهير الأيسر مازن، فارتقى لها الجزولي نوح ولعبها برأسه، لكنها مرت بجوار القائم الأيمن.

وضاعت في الدقيقة 89 فرصة هدف محقق للهلال، إثر كرة عسكها الغاني إيمورو خلف الظهير مازن، فروضها ياسر مزمل بصدره وتقدم بها خطوتين، وسددها بقوة زاحفة بالقرب من المرمى، وفشل جون مانو في متابعتها، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي

قرار صعب : كلنا تاركو

 


قرار صعب 

دارالنعيم عابدين 

كلنا تاركو

عندما نشاهد تطور الدول العربية في كل شئ خاصة في مجال الطيران وامتلاكها ناقل وطني بمستوى مميز يجعلنا نحزن على عدم امتلاكنا طيران مثلهم،  لكن عندما ظهرت شركة تاركو للطيران وتطورها الذي مكنها ان تطوف حول العالم جعلنا نفخر بها لأنها شركة سودانية، تعرفون انني اقول الحقيقة دون مجاملة ولا اكتب عن شئ ان لم أعرف تفاصيله، اليوم  سأتحدث  عن شركة" تاركو للطيران " التي تبذل كل شئ من أجل المواطن السوداني، سؤال لمن يحاربون هذه الشركة هل هناك طيران سوداني ينقل الجثامين مجاناً؟ 

تاركو تفعل ذلك 

هل هناك من يعمل تخفيض للمرضى الذين يغادرن للعلاج للخارج؟ 

تاركو تفعل ذلك. 


هل تعرفون كيف تخدم تاركو الإعلاميين والاعلاميات؟ 

تاركو تقدم لهم كل شئ من أجل ان تمكينهم من المغادرة إلى أي دولة 


هل شاهدتم كيف يتعامل الطاقم مع كل من يختار ان يسافر بها؟


تعامل بكل احترام ورقي، هذه التعامل شاهدته بعيني عندما زرت هذه الشركة اكثر من مرة. 

لماذا تحاربون السيد" سعد بابكر" المدير العام لهذه الشركة هل تعرفون كيف عاني هذا الشخص حتى يوصل هذه الشركة الي هذه المكانه التي هي عليها الآن. 


هل جزاء هذا الرجل الذي يبذل كل مافي وسعه لراحة المواطن السوداني ان يحارب بهذا الشكل. 


لو كنتم تعرفون ماذا قدم هذا الرجل لخجلتم ولقدمتم له الاعتذار. 


لا عليك يا سيد "سعد" نحن نعرف من انت ونحن نعرف كل الذي قدمته، لك كل الشكر والتقدير، نحن في السودان تعودنا ان يحارب كل ناجح لذلك لا نستغرب ان تغادر كل الكوادر السودانية المؤهلة الي الخارج وتستفيد منها الدول الأخرى رغم اننا نحتاجهم لتطوير هذا الوطن لكن تغادر هذه الكوادر لأنها لا تجد في السودان غير المحاربة،أن لم نتوقف عن محاربة الناجحين لن نتقدم خطوة. 


رغم اني لم التقي بالسيد" سعد بابكر"  لكن عندما سمعت من حوله يتحدثون عنه وعن الخدمات التي قدمها لهم، 

طاقم الشركة، عدد كبير من المواطنين، الاعلاميين، الإعلاميات، الدعم الاجتماعي، رعاية الفعاليات وغيرها جعلني اكتب عنه و الذي قدمه يحتاج إلى مقالات اكثر، الآن نحن نفخر "بتاركو للطيران" لذلك كلنا تاركو وسنقف خلف هذه الشركة وسنظل ندعمها في رحلتها التي ستمد رغم المحاربة التي تجدها لأننا نثق انه مهما طالت الحرب لابد أن تنتهي ونثق في قدرة هذه الشركة على الصمود أمام عواصف الظلم ومهما حاولوا نجدها ثابته لان الحرب لا تزيدها الا قوة وتطور وستواصل مشوارها رغم ذلك،  لا تحتاج لمن يدافع عنها وتركت عملها ونجاحها هو من يدافع عنها. 

نحن مع المنافسه الشريفه ونعرف ان

المنافسين لتاركو عجزوا عن الوصول إلى تطورهالذلك اتجهوا إلى محاربتها بطرق أخرى لذلك ان كنتم تثقون في امكانياتكم لما اتجهتم الي الطرق الأخرى ومهما فعلتم سيأتي اليوم الذي تنصف فيه تاركو وينصف فيها سعد بابكر، نحن مع التنافس الشريف بين شركات الطيران الذي يقود إلى التطور وكل شركة تقدم خدمات أفضل لجذب الشعب للمغادرة عبرها لكن لا نقبل ان تعلن الحرب على شركة لخدمة منافس اخر وبدعم من جهات معروفه لذلك لن نصمت على كل الذي تتعرض له هذه الشركة.

تشكيلة الهلال لمواجهة المريخ في الدوري الممتاز

 


تشكيلة المريخ لمواجهة الهلال في الدوري الممتاز