28 أبريل 2016

الاتحاد السوداني يحدد موعد المباريات المؤجلة في الدوري


عقدت اللجنة المنظمة باتحاد كرة القدم السوداني اجتماعا بمقر الاتحاد في الخرطوم اليوم، وشملت القرارات تعديلا نهائيا في تواريخ المباريات المتبقية من الدور الأول لبطولة سوداني للدوري الممتاز، وأهمهما مباراة القمة ومباريات أخرى مهمة.

كما حدد الاجتماع الذي ترأسه سكرتير الاتحاد مجدي شمس الدين المحامي، مواعيد انطلاق الدور الثاني من البطولة، وجاء في القرارات وحيثياتها الآتي:

بعد النظر فيما تبقى من مباريات الدور الأول لدوري سوداني الممتاز والمباريات المؤجلة بسبب إرتباطات الأندية المشاركة أفريقيا، وحسب نص المادة 58 من القواعد العامة والمادة 8 من لائحة منافسة الدوري الممتاز، قررت اللجنة أن تبرمج المباريات المؤجلة في فترة اللعب التنافسي قبل بداية الدورة الثانية، وذلك لتهيئة الأجواء أمام المنتخب الوطني الأول لأداء مباراة مصيرية أمام منتخب سيراليون المحدد لها يوم 4 يونيو/ حزيران 2016، حسب البرنامج المقدم من المدير الفني للمنتخب الوطني، عليه قررت اللجنة برمجة المباريات المؤجلة علي النحو التالي:

10 يونيو/حزيران 2016، الهلال كادوقلي ضد المريخ الخرطوم كادوقلي، وفي 15 يونيو الأهلي شندي ضد المريخ الخرطوم، الهلال الخرطوم ضد الخرطوم الوطني، وفي 20 يونيو مباراة القمة بين الهلال والمريخ.

وحددت اللجنة المنظمة تاريخ 25 يونيو 2016 لبدء الدور الثاني من الموسم.

ورفعت اللجنة الإيقاف عن المدرب ياسر النور والإكتفاء بالفترة التي قضاها في الإيقاف مع توجيه إنذار نهائي بعدم تكرار هذا السلوك مستقبلاً.

وقررت اللجنة رفع الإيقاف عن إداري نادي الأهلي وادي حلفا عبد المحسن محمد وهبي، ومدرب الأحمال عوض محمد حسن، والإكتفاء بالفترة التي قضاها في الإيقاف مع توجيه إنذار نهائي بعدم تكرار هذا السلوك مستقبلاً.

كما قررت اللجنة اعتبار نادي الهلال الفاشر مهزومًا صفر/2، من قبل الأهلي مدني، بسبب عدم قانونية مشاركة لاعب نادي الهلال الفاشر حاتم عثمان عبد الله "مينا" في مباراتهم بتاريخ 21 مارس/ آذار 2016، في الدوري الممتاز.

وقررت اللجنة تصحيح مسار اللاعب بالإيقاف مباراتين تنافسيتين من تاريخ آخر مباراة شارك فيها، ورفع هذا القرار نقاط الأهلي مدني إلى 17 بدلا عن 15، بينما تجمد الهلال الفاشر في 9 نقاط بدلا عن 10 محتلا الترتيب الآخير خلف الأمير.

المريخ يسقط أمام الهلال الأبيض في الدوري السوداني

 حقق  الفوز 
الهلال الاُبَيِّض السوداني، على ضيفه المريخ،
 1-0 ، اليوم الخميس، بملعبه في غرب السودان، في مباراة مؤجلة من الأسبوع 13 من بطولة الدوري الممتاز.

أحرز هدف الهلال الأبيض قائد الفريق مهند الطاهر، في الدقيقة 73.

ورفع هلال الأبيض رصيده إلى 25 نقطة، بينما تجمد رصيد المريخ عند 30 نقطة، ليتسع الفارق بينه وبين الهلال المتصدر، وتنتظره مباراة مهمة أمام الأهلي شندي وأخرى أمام هلال كادقلي.

وأهدر المريخ بهذه الخسارة 4 نقاط في مباراتين متتاليتين بعد تعادله في الجولة الماضية مع الخرطوم الوطني سلبيا، كما حافظ هلال الأبيض على سجله نظيفا بملعبه في مواجهة فريقي القمة هذا الموسم، ورصّع سجله بفوز ثان على المريخ، بعد فوزه عليه في الموسم الماضي.

خاض الفريقان المباراة بتنظيم متشابه، شارك فيه عنكبة كمهاجم وحيد للمريخ، ولاعب الأولمبي السوداني ماهر عثمان كمهاجم ايضا وحيد للهلال الاُبَيِّض، وكثف الفريقان وجودهما في خطط الوسط من خلال سالمون جابسون النيجيري وعمر بخيت وبينما تواجد في وسط الملعب أبو سِتة ومرتضى ومهند الطاهر وفريد.

ونتيجة للكثافة في الوسط وتطبيق أسلوب الرقابة اللصيقة، انحصر اللعب في وسط الملعب، ومحاولات اللعب عبر الأطراف التي لم تشكل أي خطورة على مرمة الفريقين حتى نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، ظهرت أخطر فرصة بالمباراة في الدقيقة 53 ، عندما حوّل مفضل محمد الحسن لاعب وسط الهلال الابيض، كرة برأسه من عكسية للقائد مهند الطاهر، ولكنها مرت جوار القائم.

وفي الدقيقة 73 نجح مهند الطاهر في خطف هدف الهلال الأبيض والمباراة، من هجمة منظمة من الظهير الأيسر جلال السيد الذي مرر للاعب الوسط الأيسر البديل السماني الذي مرر كرة خلف المدافعين لمهند الطاهر الذي نجح في إيداع الكرة في المرمى بين قدمي الحارس جمال سالم.

وافلتت في الدقيقة 75 من بديل المريخ خالد النعسان كرة عكسها مازن شمس الفلاح من الجناح الأيمن ولكن تباطؤ النعسان اضاعت فرصة هدف التعديل.

وافتقد المريخ نوعا من توازنه بعد الهدف وفشل كل محاولاته في التعديل.

وبمدينة كوستي جنوب السودان، تجرع المريخ كوستي خسارة جديدة بملعبه من مضيفه الأهلي عطبرة بنتيجة 0-1.

وأحرز هدف الأهلي عطبرة، اللاعب متوكل عبد الجيل في الدقيقة 70.

الفوز رفع رصيد الأهلي عطبرة إلى 17 نقطة ، وتجمد مريخ كوستي عند 13 نقطة.

وعاد ازرق كردفان


وعاد ازرق كردفان..!!
ــــــــــــــــــــــــــــ
◐ عادت روح الانتصارات مجددا بهلال التبلدي وبرع في خطف ثلاث نقاط مهمه وغاليه من مريخ امدرمان في وقت يبحث فيه هلال التبلدي عن الانتصارات وذلك من وحي حاجتة الماسة للنقاط ليعوض مافقده في الاسابيع ال4 الاخيرة من ممتاز هذا العام ,ويالها من عوده!!  
دخل هلال التبلدي مباراة الامس وهو في اتم الجاهزيه وبكل مايختزنه من معنويات بعد انتصاره الاخير خارج القواعد امام مريخ البحير بنيالا والتي فاز فيها ايضا بهدف دون رد من توقيع المتألق منهد الطاهر.
◐كثيرة هى الاسباب والعثرات التي اطلت برأسها على مستوى الفريق وآدائه ونتائجه خاصة بعد البداية القويه للفريق في هذا الموسم والتى بدأها بفوزه الثمين والمستحق على الشنداويه ومن ثم التعادل العريض امام هلال امدرمان, وبالنظر لفريق توفرت له كل السبل والمعطيات وكامل الامكانيات كهلال الابيض ومن خلفه قاعده جماهرية عريضه لاترضى بأقل من الفوز والتي تساندها حكومة الولاية بقائدها الهمام هارون التي تمثل جرعة معنوية لامثيل لها , لنجد ان المحصله وماتحقق لايرقى لحجم هذا الاهتمام, فثمة الكثير من الامور طغت بدورها على آداء الفريق ولكن سنعود اليها لاحقا وفي مقالات سوف تأتي في ذيلية الموسم )جرد حساب ( وعموما يمكننا ان نقول ان هلال التبلدي بدأ يسترد عافيته ويستجمع جزء من آراضيه والباب مازال مفتوحا ليلحق بركب المتصدرين فالموسم لم يكمل النصف بعد.
◐ بالعودة للمباراة نقول ان لغزال الهلال منهد النصيب الاكبر فيما تحقق في مباراة الامس وذلك بتوجيهاته للزملائه وحنكته بوصفة لاعب خبره , فمهند الطاهر وضع بصمته بقوه وبصوره سريعه منذ مجيئه للفريق هذا الموسم وساهم كثيرا في اغلب مباريات الفريق وقيادته للانتصارات وكذلك لاننسى الدور البارز ايضا لرمانة وسط هلال التبلدي وقلبه النابض تنقا والذي هو الاخر له اسهاماته المقدره تجاه الفريق وفيما تحقق حتى الان وكذا الحال ينطبق ايضا على بقية نجوم الفريق .
◐ صوت شكر وعرفان لجماهير هلال التبلدي التي لم تلين عزيمتها ولم تيأس من حال فريقها في سابق مبارياته والتي احزنها كثيرا فيها ولكن ثابرت وكما العهد بها وصبرت وهي تترقب إطلالة هلالها من جديد وكان لها ماتمنته امسا فاليوم قد تحقق.
◐حسنا ماقد فعله مجلس ادارة هلال التبلدي وهو يمنع كاميرات النيلين من دخول الاستاد وذلك من وحي تجاهل القناة الواضح لمباريات الفريق وكذلك برنامج عالم الرياضه بتلفزيون السودان ولا ندري لما الاسباب فهي لضعف الامكانات والتمويل ام لامر يريدونه هم في انفسهم.. !!
عموما خطوة ممتازه لادارة النادي في سبيل حفظ حقوقه وفرض هيبته.
مداد اخير
كلمة لاخوانا بالعرضه جنوب ..
عدم جماعية المجلس والفريق اضّراء بالفريق..
وربنا يصل الحال.
وللمداد ختام
الحمدلله الذي جعل نصف الكرة الارضية مسطحات مآئيه باللونين الابيض والازرق..
فلتعش لنا ياسودان ولتدم لنا ياهلال..
انا هلالي انا فخر بلادي.