18 مارس 2022

المريخ والأهلي المصري في لقاء تحدي الظروف فإما الإستمرارية أو الوداع المبكر اليوم



يستضيف المريخ السوداني، بستاد السلام في العاصمة المصرية القاهرة، في السادسة من مساء اليوم الجمعة، نظيره الأهلي المصري، تحت شعار “الفرصة الأخيرة”، ضمن الجولة الخامسة من المجموعة الأولى بدوري أبطال أفريقيا.


ويعتبر اللقاء صعبا بكل ما تحمله الكلمة من معنى فالفريقان تعرضا لهزيمتين متتاليتين في الجولتين السابقتين أفقدتاهما 6 نقاط غالية وهما أيضا يمران بظروف صعبة إدارية في المريخ تم احتواءها من العقلاء وفنية في الأهلي بسبب الإصابات والإرهاق جراء ضغط جدول مبارياته الرسمية لذا فقد اعتبرناه لقاء تحدي الظروف فهو كما يقول النقاد لايقبل القسمة على اثنين فإما نصر ومواصلة المشوار واما هزيمة فخروج مبكر وحتى التعادل فيه خسارة كبيرة. .


ويلعب المريخ المباراة خارج معقله في مدينة أم درمان، مجبرا على مواجهة الأهلي على ملعب الأخير، بسبب عدم صلاحية ملعب القلعة الحمراء لخوض المباريات الدولية.


ويتصدر صن داونز الجنوب أفريقي، المجموعة برصيد 10 نقاط، جعلته يضع قدما في دور الثمانية، ويخوض غدا السبت مباراته بالجولة الخامسة أمام مضيفه الهلال السوداني، وتكفيه نقطة التعادل لضمان التأهل.


وأهدر المريخ فرصة ثمينة، حين أضاع الفوز على الهلال، وخسر بأم درمان خلال الجولة الرابعة (1-0) فتجمد عند 4 نقاط، متراجعا للمركز للثالث، خلف الأهلي الثاني، ثم الهلال الرابع واللذان يحملان ذات الرصيد.


لا وقت للتعثر


ويعلم لاعبو المريخ، أن أي تعثر جديد يعني الخروج من سباق التأهل، فالمباراة أمام الأهلي المصري هي الأخيرة له بملعبه، الذي كسب فيه مباراة وتعادل آخرى، وستكون مباراته الأخيرة بجنوب أفريقيا أمام صن داونز.


ويخوض المريخ المباراة، وسط تقلبات فنية وإدارية، بدأت قبل مباراته المؤجلة أمام الأهلي، حين قدم نائب الرئيس محمد سيد أحمد خطابا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، مطالبا بنقل مباراة الفريق أمام الأهلي لتلعب بستاد الجوهرة الزرقاء التابع للهلال.


وتدخل رئيس النادي ونسخ خطاب نائبه، وأكد للكاف، أن المباراة ستلعب بملعب السلام بالقاهرة، رافضا التراجع عن اتفاقه السابق مع إدارة الأهلي، على اعتبار ملعب السلام، الملعب الرئيسي للفريق في أفريقيا.


وقرر “الكاف” خوض المباراة بدون جمهور، بامر من السلطات المصرية التي سمحت بدخول 200 فردا فقط من كل جانب حيث صرح رئيس القطاع الرياضي بالمريخ أبوجريشة بأن المريخ سعيد بابعاد جمهور الاهلي الشرس.


أزمة فنية


أما التقلبات الفنية للمريخ قبل معركة الأهلي، فتتمثل في خلاف، بين المدير الفني الإنجليزي لي كلارك من جهة والمدرب العام إبراهومة من جهة أخرى ولكن ظروف وفاة والدة ابراهومة وتخلفه بالخرطوم انقذت الموقف ورمت بالكرة في ملعب كلارك ليتحمل المسؤولية وحده وباتت الانظار تتجه اليه فإما نصر يعيده لثقة الجمهور والادارة واما هزيمة فرحيل عن الديار الحمراء.


ويفتقد المريخ، جهود عماد الصيني اللاعب المهم والمؤثر الذي يجيد اللعب في الدفاع والوسط، بعد طرده في الشوط الثاني لمباراة الهلال.


ودون ذلك فإن الفريق سيلعب بكامل عدته التي يتقدمها منجد العائد من الإجازة المرضية وامامه ثنائي قلب الدفاع مصطفى كرشوم وحمزة داوود وربما شهدنا عودة صلاح نمر، وبجانبهما بخيت خميس وتوماس باواك وفي الوسط لاعبا المحور عمار طيفور ومحمد الرشيد وامامهما السماني الصاوي وتبدو حظوظ التكت أقوى للعب مكان الصيني بعد تعرض وجدي لاصابة في التمرين الختامي الخميس، وفي الهجوم الثنائي الهجومي توني إيدجوماريجوي النيجيري، ورمضان عجب او بكري المدينة.


ويقول مقربون للمطبخ أن الطاقم الفني للمريخ يضع خيارا ثانيا لتعويض غياب “الصيني” وهو الدفع بالمهاجم “بكري المدينة” للعب منذ البداية مع تحول “رمضان عجب” لوسط الملعب.


الأهلي والإفاقة من صدمة صن داونز


كثف فريق الاهلى  خطواته للخروج من صدمة الخسارة أمام صن داونز الأخيرة بجنوب أفريقيا فى دور المجموعات، والاستعداد لمباراة المريخ السوداني، المقرر لها اليوم الجمعة ، فى الجولة الخامسة وقبل الأخيرة للمجموعة الأولى بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا وهو مانلقى عليه الضوء فى السطور التالية..


وعقد موسيمانى عقد جلسة خاصة مع لاعبي الفريق قبل مران الأربعاء من أجل تصحيح الأوضاع والأخطاء قبل مباراة المريخ السوداني.


وقام المدير الفنى بالتحدث مع لاعبي الأهلي بشأن الأخطاء التى ارتكبوها الفترة الماضية لتفاديها فى مباراة المريخ السوداني،وتحدث موسيماني مع لاعبي الأهلي عن دور كل واحد منهم فى لقاء المريخ، لاسيما أن مواجهة الفريقين الأخيرة والمؤجلة من الجولة الأولى كانت قوية وكاد الأهلي يخسرها أو يخرج متعادلاً فيها قبل أن ينجح المارد الأحمر فى الفوز 3-2 بصعوبة بالغة.


وبالنسبة لموقف الاصابات وسط لاعبي الاهلي فيستمر غياب أكرم توفيق وعمار حمدى وبدر بانون وصلاح محسن ومحمود متولى عن الاهلى في مباراة المريخ بسبب الإصابة.


اما الثنائى تحسنت حالتهم وأصبحا جاهزين للمشاركة مع الاهلى فى مباراة المريخ بعدما اشتكى هانى من الام فى العضلة الضامة وعانى كريم فؤاد من كدمة قوية فى العضلة الامامية.


وبخصوص اللاعب الجنوب أفريقى فقد اشتكى من الم فى العضلة الامامية ولكن الاشعة أثبتت سلامته وسيتم اخضاعه لأشعة جديدة لحسم موقفه من المباراة حال استمرار الالم.


🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴


*كلارك: صراعنا مع الأهلي والهلال نسعى فيه للتقدم إلى المركز الثاني وهذا رأيي في إدارة المريخ*


 


تحدث لي كلارك المدير الفني لفريق المريخ السوداني عن مواجهة الأهلي المحددة اليوم الجمعة في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى في دوري أبطال أفريقيا.


وأكد لي كلارك في مؤتمر صحفي امس الخميس على صعوبة وأهمية لقاء اليوم مشددا على سعي فريقه للتقدم إلى المركز الثاني في المجموعة، من أجل خطف بطاقة التأهل للدور ربع النهائي.


وتابع المدرب الإنجليزي “كل شيء يبقى واردا في كرة القدم، والصراع ما يزال قائما على المركز الثاني في المجموعة بيننا والأهلي والهلال”.


وحول ما تردد عن هروبه قبل اللقاء رد “أنا أمامكم وما قيل عن ذلك ليس مشكلتي، الأمور في يد مجلس إدارة المريخ”.


وواصل “فخور بتدريب لاعبي المريخ، وعملي مع الجهاز الحالي، وفخور بفترة عملي في ناد كبير مثل المريخ، وليس لدي مشكلة إذا كانت مباراة الأهلي هي الأخيرة لي”.


وأتم “أنا موجود في مصر مع الفريق وأركز في لقاء الأهلي بكل جدية وليس لي علاقة بالمشاكل الإدارية التي يزج باسمي فيها”.


وقال لي كلارك ، إنه لا يجد أي مشكلة إذا أرادت إدارة ناديه الرحيل.


ويلتقي المريخ مع الأهلي في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الجمعة ضمن منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.


 

وأضاف كلارك خلال حديثه في المؤتمر الصحفي للمباراة: “المشكلة ليست لي ، وإذا أراد مجلس الإدارة تغييري فلا أجد مشكلة ، وأنا فخور بأنني دربت الفريق”.


 

وختم المدرب السوداني: “أنا في مصر لألعب المباراة بتركيز كامل ، وإذا أراد أحد أن يتركني بعد المباراة القادمة فليست لدي مشكلة. أنا فخور بلاعبي فريقي “.


وأكد هيثم كابو ، عضو مجلس إدارة نادي المريخ السوداني ، وجود تضارب في النادي بشأن موقف المدرب الإنجليزي لي كلارك مع الفريق ، مشيرا إلى أن نتيجة المباراة المرتقبة ضد المريخ. – الأهلي في دوري أبطال إفريقيا قد تقرر مستقبله


🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴


*بعد تأكد صعود الوداد وبيترو.. 14 ناديا يتصارعون اليوم وغدا في الابطال لحجز البطاقات الست الباقية*


 


اقتربت مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا من الوصول إلى خط النهاية، مع انطلاق الجولة الخامسة وقبل الأخيرة اليوم الجمعة، بمواجهات مثيرة في محاولة لحسم صراع التأهل إلى ربع النهائي.


وحسم فريقا الوداد البيضاوي المغربي وبيترو أتلتيكو الأنجولي، بشكل رسمي، تأهلهما إلى ربع النهائي عن المجموعة الرابعة، بينما تبقى 6 تذاكر معلقة خلال الجولتين الأخيرتين.


وتترقب عدة أندية منها صن داونز الجنوب أفريقي والرجاء المغربي والترجي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري، الجولة الخامسة من أجل حسم تذكرة العبور إلى دور الثمانية.


المريخ والأهلي


تشهد المجموعة الأولى صداما مثيرا بين الأهلي المصري ومضيفه المريخ السوداني، اليوم الجمعة، على ملعب السلام بالقاهرة.


ويخرج ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي لمواجهة صعبة ضد الهلال السوداني، يوم غد السبت.


ويتصدر هذه المجموعة فريق صن داونز برصيد 10 نقاط وخلفه الأهلي والهلال والمريخ برصيد 4 نقاط، لكل منهم.


وحاصرت المريخ أنباء عديدة حول رحيل المدرب الإنجليزي لي كلارك ولكن حازم مصطفى رئيس النادي، تمسك ببقاء المدير الفني.


كما أن هناك جدلا آخر حول الحضور الجماهيري في مباراة الفريقين، خصوصا أن اللقاء يقام في القاهرة ولكنه الملعب الاعتباري للمريخ وقذ حسم الامر باللعب بدون جمهور .


ويتحفز الأهلي لاستعادة توازنه بعد الخسارة الأخيرة على يد صن داونز؛ إذ يأمل بيتسو موسيماني المدير الفني لتحقيق الفوز على المريخ من أجل الحفاظ على آمال التأهل.


ويتطلع الهلال لمواصلة صحوته مع مدربه البرتغالي جواو موتا، من أجل إنعاش آمال التأهل في مواجهة صن داونز صاحب الصدارة والذي يحتاج إلى نقطة واحدة لحسم التأهل رسميا.


مهمة خاصة


تشهد المجموعة الثانية مواجهتين قويتين أيضا، الأولى تجمع بين أمازولو الجنوب أفريقي وضيفه الرجاء المغربي، بينما يستضيف وفاق سطيف الجزائري منافسه حوريا الغيني.


ويسعى الرجاء للعودة من جنوب أفريقيا بنتيجة إيجابية، من أجل تعزيز الصدارة برصيد 9 نقاط ولكن الصراع يبدو مثيرا في ظل طموح أمازولو.


ويأمل وفاق سطيف، إيقاف صحوة حوريا للمنافسة على بطاقة التأهل وتحقيق الفوز الذي يزيد سخونة الصراع على تذكرتي العبور لربع النهائي.


ويحتل الوفاق وأمازولو المركزين الثاني والثالث، على الترتيب، برصيد 6 نقاط لكل منهما وخلفهما حوريا الغيني برصيد 3 نقاط.


بلوزداد يتحدى النجم الساحلي


اقترب الترجي التونسي من حسم تأهله وهو ما يسعى لتأمينه في زيارته إلى بوتسوانا لمواجهة جوانينج جالاكسي.


وحصد الترجي مع مدربه راضي الجعايدي 8 نقاط تضعه في الصدارة، بينما يملك شباب بلوزداد الجزائري نفس الرصيد وخلفهما النجم الساحلي صاحب النقاط الثلاث.


ويتطلع الترجي لحسم التأهل في بوتسوانا، بينما يخرج النجم لمواجهة الفرصة الأخيرة أمام بلوزداد، تحت شعار لا بديل عن الفوز.


ولكن بلوزداد يحلم أيضا بالفوز، لحسم صعوده إلى ربع النهائي بنسبة كبيرة قبل لقاء الترجي بالجولة الأخيرة.


صراع الصدارة


حسم الوداد المغربي وبيترو أتلتيكو الأنجولي، صراع التأهل في المجموعة الرابعة مبكرا، ولكن يبقى صراع الصدارة قائما.


ويستضيف بيترو أتلتيكو منافسه الزمالك من أجل مواصلة انتصاراته على ملعبه، فالفريق الأنجولي حقق 3 انتصارات متتالية على ملعبه قادته للتأهل ويملك 10 نقاط.


ويسعى الوداد للفوز على ساجرادا الأنجولي للوصول إلى 12 نقطة، قبل لقاء الجولة الأخيرة ضد بيترو أتلتيكو لحسم زعامة المجموعة.

السنتر : موسيماني: أفضل اللعب تحت الضغط.. والأخطاء الدفاعية واردة



 قال بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق الأهلي المصري إنه سيخوض مباراة صعبة غدا أمام المريخ السوداني على ستاد الأهلي بالسلام.


ويلتقي الفريقان غدا في الجولة 5 من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.


وأضاف موسيماني في مؤتمر صحفي اليوم الخميس "الضغوط جزء من حياة الأهلي، وقد اعتدت هذه الأجواء منذ أن توليت المهمة هنا، خاصة أن الفريق مطالب بالفوز بكل بطولة محلية أو قارية".


وأكد "أفضل اللعب تحت الضغط والتتويج بالبطولات في هذه الأجواء. خبرات لاعبي الأهلي تتيح التعامل مع هذه الظروف وتحقيق الأهداف في أصعب الظروف". 


وأشار موسيماني إلى أنه سيجتمع بطبيب الفريق مساء اليوم لحسم موقف اللاعبين المتعافين الذين شاركوا أخيرا في التدريبات بعد تعافيهم من الإصابة، لتحديد فرص مشاركتهم أمام المريخ. 


وشدد موسيماني على أن الفوز هو هدفه الوحيد غدا، مردفا "آمل دائمًا في حضور الجماهير". 


وأوضح "لا أريد الحديث عن مباراة الهلال حاليا، والمواعيد يحددها الكاف رغم تحفظي على أجندة مباريات الأهلي حاليا، التي تأتي بعد فترة قصيرة جدا من مشاركات اللاعبين مع المنتخبات".


واستطرد "هذا الأمر تكرر في السوبر الأفريقي حين عاد الدوليون للفريق بعد المشاركة في كأس العرب، ثم تكرر الأمر في كأس العالم للأندية، إذ اكتمل عقد الفريق بعد بداية البطولة، بسبب مشاركة الدوليين في كأس الأمم الأفريقية". 


وأشار إلى أن "مخطط الأحمال كابيلو يدير الأمور بشكل جيد في ظل ضغط المباريات". 


وأردف أن تفكيره حاليا ينصب على مباراة المريخ، وتابع "لا يوجد فريق في أفريقيا يواجه ضغطا مثل الأهلي من حيث عدد المباريات، مما يتسبب في إصابات، ويصل الأمر إلى غياب أكثر من لاعب في مركز واحد، لكنه في النهاية قادر على التعامل مع كل الظروف لتحقيق أهداف الفريق".


وعن أخطاء الدفاع قال "الأخطاء واردة في جميع المراكز وليس الدفاع فقط، سجلنا ثلاثية نظيفة أمام بيراميدز، ربما حدثت أخطاء في لقاء صن داونز لكن بشكل عام الأخطاء واردة من الجميع"

السنتر : مدرب المريخ: لا مشكلة إن رحلت بعد لقاء الأهلي



 تحدث لي كلارك المدير الفني لفريق المريخ السوداني عن مواجهة الأهلي المحددة غدا الجمعة في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى في دوري أبطال أفريقيا.


وأكد لي كلارك في مؤتمر صحفي اليوم الخميس على صعوبة وأهمية لقاء الغد مشددا على سعي فريقه للتقدم إلى المركز الثاني في المجموعة، من أجل خطف بطاقة التأهل للدور ربع النهائي.


وتابع المدرب الإنجليزي "كل شيء يبقى واردا في كرة القدم، والصراع ما يزال قائما على المركز الثاني في المجموعة بيننا والأهلي والهلال".


وحول ما تردد عن هروبه قبل اللقاء رد "أنا أمامكم وما قيل عن ذلك ليس مشكلتي، الأمور في يد مجلس إدارة المريخ".


وواصل "فخور بتدريب لاعبي المريخ، وعملي مع الجهاز الحالي، وفخور بفترة عملي في ناد كبير مثل المريخ، وليس لدي مشكلة إذا كانت مباراة الأهلي هي الأخيرة لي".


وأتم "أنا موجود في مصر مع الفريق وأركز في لقاء الأهلي بكل جدية وليس لي علاقة بالمشاكل الإدارية التي يزج باسمي فيها

السنتر : أهلي شندي يستدرج كوبر الخرطوم.. وهلال الساحل يصطدم بتوتي




 تنطلق الجولة الـ12 بالدوري السوداني الممتاز، غدا الجمعة، ويتطلع الثلاثي "أهلي الخرطوم وأهلي شندي وتوتي" لمواصلة التألق.


ويسعى الثنائي "أهلي شندي وتوتي" لتعطيل أهلي الخرطوم المتصدر، لخطف الصدارة، بعد تأجيل مواجهتي "أهلي مروي والمريخ" والهلال والخرطوم الوطني".


"أهلي شندي × كوبر الخرطوم"


يستضيف أهلي شندي نظيره كوبر الخرطوم، عصر الجمعة بمدينة الأبيض.


ويحتل أهلي شندي المركز الثاني برصيد 17 نقطة، فيما يحتل كوبر الخرطوم المركز الـ12 بـ10 نقاط.


"الشرطة القضارف × أهلي الخرطوم"


وسيكون أهلي الخرطوم ضيفا ثقيلا على الشرطة القضارف، بمدينة بورتسودان.


ويحتل الشرطة القضارف المركز الـ11 برصيد 10 نقاط، فيما يتصدر أهلي الخرطوم الجدول بـ19 نقطة.


"الأمل عطبرة × حي العرب بورتسودان"


ويستضيف الأمل عطبرة نظيره حي العرب بورتسودان، بمدينة بورتسودان.


ويحتل الأمل عطبرة المركز السادس برصيد 13 نقطة، فيما يحتل حي العرب بورتسودان المركز الثامن برصيد 12 نقطة.


ويسعى الأمل عطبرة لاستعادة نغمة الفوز بعد خسارته في آخر مواجهتين أمام ود نوباوي (2-0) وأهلي الخرطوم (3-1).


"توتي × هلال الساحل"


وتحتضن مدينة عطبرة عصر غدا الجمعة، مواجهة قوية تجمع بين توتي وهلال الساحل.


ويحتل توتي المركز الثالث برصيد 16 نقطة، فيما يحتل هلال الساحل المركز الخامس بـ14 نقطة.


"ود نوباوي × هلال الأبيض"


وعصر الجمعة بمدينة جبل أولياء، يستضيف ود نوباوي نظيره هلال الأبيض.


ويحتل هلال الأبيض المركز الـ13 برصيد 10 نقاط، فيما يحتل ود نوباوي المركز العاشر بـ11 نقطة.


وتعثر ود نوباوي في الجولة السابقة بالخسارة أمام هلال الفاشر، فيما كسر هلال الأبيض سلسلة هزائمه المتتالية.


"حي الوادي نيالا × هلال الفاشر"


وسيكون هلال الفاشر ضيفا على حي الوادي نيالا، غدا الجمعة بجبل أولياء.


ويحتل حي الوادي نيالا المركز السابع برصيد 12 نقطة، فيما يحتل هلال الفاشر المركز التاسع بـ11 نقطة.


ويسعى حي الوادي نيالا إلى العودة لسكة الانتصارات بعد سقوطه في الجولة الماضية أمام هلال الأبيض.