02 يناير 2023

الهلال يعود لطريق الانتصارات ويكتفي بثنائية أمام الزومة

 



عاد الهلال لطريق الانتصارات بعد غياب 3 مباريات متتالية، بفوزه على ضيفه متذيل الترتيب الزومة (2-0)، مساء اليوم الإثنين، باستاد الجوهرة الزرقاء في مباراة مؤجلة من الأسبوع الثاني.


وأحرز هدفي الهلال صالح عادل والدولي الجامبي لامين جارجو في الدقيقتين 71 و90+2، فيما أضاع الهلال مهرجانا للأهداف بسبب التسرع وعدم التوفيق وتألق الحارس كيفا. 


وعزز الهلال صدارته بعدما رفع رصيده إلى 38 نقطة، فيما تجمد رصيد الزومة عند 11 نقطة في المركز الأخير.


بدأ الهلال المباراة بهجوم ضاغط، عن طريق عرضية من موفق صديق في الدقيقة الخامسة، أبعدها دفاع الزومة لتتحول الى مرتدة أبطل مفعولها الدفاع الهلالي.


وارتكب دفاع الهلال في الدقيقة 7 هفوة قاتلة عندما فشل في إبعاد الكرة التي كادت أن تتحول إلى هدف لولا خروج أبوجا من مرماه لمضايقة المهاجم وضاح الذي مرر بكعبه للخلف لزميله الريح جبريل الذي سدد والمرمى خال لكن الكرة مرت بجانب القائم

وسيطر بعدها الهلال بصورة مطلقة، وتتطايرت الفرص من أمام لاعبيه والمرمى خال وكانت أبرزها فرصة وليد الشعلة التي شتتها الدفاع إلى ركلة زاوية، ثم كرة قوية من صلاح عادل حولها الحارس عصام يوسف إلى ركلة زاوية.


وانتزع صانع الألعاب النيجيري عابدول أجاغون الكرة من المدافع ومررها للجناح لامين جارجو الذي أطلق تصويبة قوية أبعدها الحارس إلى ركنية في الدقيقة 24.


واصل الهلال ضغطه المكثف، وفي الدقيقة 44 تلاعب جارجو بالظهير الأيسر ليبعدها الدفاع إلى ركنية انتهت إلى ركلة مرمى أعلن بعدها الحكم الرشيد محمد خير نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي.


وبعد الاستراحة، واصل الهلال ضغطه الشرس وتألق الجناح الموهوب جارجو في عكس الكرات واختراق الدفاع وتمرير الكرات المحسنة لكن هجوم الهلال فشل في ترجمة الفرص إلى أهداف.


وردت العارضة كرة للهلال في الدقيقة 67 من ماكابو ليليبو، قبل أن يجري مدرب الهلال تبديلين بدخول المهاجمين جون مانو وأنس سعيد.


ونجح جارجو بالدقيقة 71، في التخلص من مدافعين على حافة الصندوق، ليعكس كرة شتتها الدفاع لركلة زاوية، عكس منها الظهير الغاني إبراهيم إيمورو كرة داخل الصندوق، لعبها صلاح عادل برأسه قوية في الشباك محرزا الهدف الأول.


وضاعت فرصتين من جانب الهلال بعد ضربتين لصلاح عادل وأنس سعيد في الدقيقتين 72 و73.


وفي الدقيقة 83 لامست كرة سددها إيمورو من ضربة ثابتة، حافة العارضة وخرجت من الملعب.


وأكمل لامين جارجو تألقه وأحرز الهدف الثاني للهلال في الدقيقة 90+2، من مجهود فردي رائع حين تلقى كرة على حافة الصندوق وتوغل بها وتخلص من مدافعين ببراعة وسدد كرة زاحفة وقوية داخل الشباك.

المريخ يهزم حي العرب وينتزع الوصافة



 انتزع فريق المريخ المركز الثاني لأول مرة هذا الموسم، من ضيفه حي العرب بورتسودان، وذلك بعد الفوز عليه (3/1) في مباراة مؤجلة من الجولة 8 من الدوري السوداني الممتاز، مساء اليوم الاثنين باستاد كوبر.


أحرز أهداف المريخ الجزولي نوح والكولومبي براين إدينسون والبديل رمضان عجب في الدقائق (2، 30، 47)، بينما سجل لحي العرب، المالي لاسانا كيتا من ركلة جزاء في الدقيقة 85.


ورفع المريخ رصيده إلى 33 نقطة، متخطيا حي العرب صاحب المركز الثالث بنقطة واحدة.


دخل المريخ المباراة بتشكيل مختلف عن اللقاء السابق ضد الهلال في الديربي، حيث شارك حارس المرمى جرس كافي، والظهير الأيسر أحمد آدم بيبو وصانع الألعاب هاشم التكت والمهاجم النيجيري أودو موسيس ضد حي العرب اليوم.


بداية مفاجئة


وفاجأ المريخ ضيفه بهدف مبكر في الدقيقة الثانية، من عرضية أرسلها إدينسون للجزولي نوح الذي هيأ الكرة بصدره ثم سدد في الشباك، فباغت حارس حي العرب وحيد كيفا.


ثم فرض المريخ سيطرته بإيقاع سريع أربك حي العرب، الذي فشل في إيقاف هجوم الفريق الأحمر.


ونجح المريخ في إضافة الهدف الثاني، عبر إدينسون الذي استغل كرة تمريرة من النيجيري أودو موسيس، قبل التسديد بقوة على يسار الحارس كيفا.


وفقد المريخ تباعا خدمات الثنائي الجزولي وإدينسون بسبب الإصابة، وشهدت الدقائق التالية تألقا وتحركات للمهاجم موسيس.


وضاعت فرصة هدف مؤكد للمريخ عبر البديل رمضان عجب في الدقيقة 40، بعدما نجح حارس حي العرب في ترويضها بمساعدة المدافع مصعب مكين.


قتل المباراة


وبعد الاستراحة بدقيقتين قتل المريخ المباراة بإحراز الهدف الثالث بعد عرضية مررها موسيس خلف مدافعي حي العرب، وتابعها رمضان عجب الخالي من الرقابة، بتسديدة في سقف المرمى.


وبعدها استبسل دفاع حي العرب في الزود عن مرماه، ودفع مدرب المريخ بالعديد من المهاجمين تباعا، فدخل الكونغولي إيريك كامبالي والغيني إبراهيما كامارا.


وضاعت في الدقيقة 65 فرصة هدف محقق للمريخ حين عكس الظهير الأيسر أحمد آدم بيبو تحت الضغط كرة داخل الصندوق سيطر عليها رمضان عجب، لكنه سدد في المرمى المكشوف أمامه، لكن الكرة مرت فوق العارضة.


وشهدت الدقائق الأخيرة تحركات هجومية لحي العرب، حيث أطلق لاعب الارتكاز أحمد أبَّكَر تسديدة لكنها ارتدت من أسفل القائم في الدقيقة 84.


وفي الدقيقة 85 تحصل حي العرب على ركلة جزاء من مخالفة ارتكبها مصطفى كرشوم، نفذها الظهير الأيمن المالي لاسانا كيتا بنجاح في مرمى حارس المريخ.


وحافظ المريخ على تقدمه في الدقائق المتبقية من المباراة، لينتهي اللقاء بفوز الفريق الأحمر 3-1.

قرار صعب : ملعب جوبا غير جاهز

 قرار صعب 

دارالنعيم عابدين 

ملعب جوبا غير جاهز 




كثر الحديث خلال الفترة الماضية عن استضافة ملعب جوبا لمباريات المريخ بعد رفض الهلال استضافة مباريات المريخ، ملعب جوبا لم يكتمل العمل فيه بعد  وغير جاهز وعندما يكتمل العمل فيه سيكون هناك افتتاح عالمي للملعب بحضور رئيس الفيفا جياني إنفانتينو واساطير كرة القدم الافريقية وشخصيات أخرى ستكون حضوراً في حفل الافتتاح.


جمعتني محادثه طويله مع رئيس اتحاد جنوب السودان اوغستينو تحدثنا عن افتتاح الملعب وتفاصيل كثيرة. 


على المريخ ان يخاطب اتحاد جنوب السودان ليعرف متى تكتمل أعمال الصيانه ويفتتح الملعب، لأنه هناك أضافات تتواصل هذه الأيام و العمل مستمر، أن رد الاتحاد جنوب السودان بأنه سيتم افتتاح الملعب قبل وقت محدد من مباراة المريخ حينها تتم مخاطبة الكاف لعيتمد ذلك، لكن ان لم يفتتح الملعب في الوقت المحدد على المريخ ان يبحث عن ملعب اخر يستضيف مبارياته الأفريقية.


لو إكتمل ملعب جوبا واستضاف مواجهات المريخ سيجد دعم جماهيري كبير في جوبا.


قلتها واكررها تقدم الأندية السودانية في البطولات الأفريقية من مصلحة السودان ويجعله يحافظ على المشاركة بأربعة فرق اثنان في بطولة الكونفدرالية واثنان في ابطال أفريقيا لذلك هناك أشياء يجب أن ينظر لها بمنطق بعيداً عن التعصب الذي لا نجني منه سوي المزيد من الكوارث والصراعات التي لا مبرر لها تلك الصراعات التي قادت الكرة السودانية إلى التدمير.

مجلس المريخ المنتخب برئاسة سوداكال يتسلم خطاب الفيفا بخصوص قضية غارزيتو وانتوني

 


المركز الإعلامي

تسلم مجلس إدارة نادي المريخ برئاسة السيد آدم سوداكال اليوم الإثنين الموافق 2 يناير 2023 خطاب من الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا يفيد بتحويل ملف قضية المدرب الفرنسي دييغو غارزيتو ونجله انتوني غارزيتو لقاضي منفرد في غرفة فض المنازعات بالفيفا لإتخاذ قرار نهائي بحلول 23 يناير و24 يناير  علما ان مطالبات المدرب الفرنسي دييغو غارزيتو ونجله انتوني تفوق مبلغ 500 الف دولار، علماً أن مجلس المريخ المنتخب برئاسة سوداكال قد ظل متابعا لهذه القضية وقد قام المجلس بتقديم الردود للفيفا على المطالبات المقدمة من الثنائي غارزيتو وانتوني.