01 سبتمبر 2022

قرار صعب /بعد المبيت في الروضة لا نقبل اهانة هلال الأبيض يا منال

 قرار صعب 


دارالنعيم عابدين 


بعد المبيت في الروضة لا نقبل اهانة هلال الأبيض يا منال



 

توفير سبل الراحة للفريق المنافس هو واجب بدأت بهذه العبارة والقلب يتقطع حزناً لما حدث لفريق سيدات هلال الأبيض حيث وصلت بعثة الفريق إلى مقر الاقامة  الذي لا يصلح للسكن  ،ولأن المضطر يتحمل الصعاب وافقت البعثة على الإقامة به لكن للأسف طلب ان تكون كل البعثة في ثلاثة غرف هل هذا يعقل، بعد التدريبات  رجعت بعثة هلال الأبيض إلى مقر الإقامة وجدت حتى الثلاثة غرف في تحت تصرف لاعبات هلال الدلنج،  اتصلت البعثة برئيس لجنة كرة القدم للسيدات بالإتحاد، حيث اجرت حل بأن تقيم البعثة بالروضة التي تمتلكها  رئيسة الاتحاد ولكن في اليوم التالي رجعت البعثة إلى مقر الاتحاد ورفض الأمن دخول اللاعبات إلى الاكاديمية وقالوا فيها معسكر،

منال وبعد كثرة الاتصال اغلقت هاتفها وقضت بعثة الفريق ليلتها في الأرض أمام مباني الاتحاد، وبعد كل هذا الإرهاق لعب فريق هلال الأبيض المباراة، الروضة ليس لمبيت البعثات يا "منال" 

يا منال انت غير جديرة بهذا المنصب كيف تسمحي لنفسك ان تغلقي هاتفك والبنات ينمن على الأرض، وانتم يا أعضاء الاتحاد أين أنتم من هذه الفوضي والعشوائية.


هل تكفى كلمة اعتذار لبعثة هلال الأبيض، لا نقبل اهانة هلال الأبيض يا منال، مافي فريق ذهب للابيض وجد هذه المعاملة كل فريق يذهب إلى الأبيض يتشال في الرأس قبل الإقامة في الفندق، وياحليل الاستاذه "ميرفت حسين" رئيس لجنة السيدات السابقة الف مره، لم نسمع في فترتها فريق نام في الشارع، ذهبنا في بعثة مع ميرفت إلى مدينه الأبيض لتغطية افتتاح الدوري تم استقبالنا بافضل ما يكون، عندما اتذكر استقبال أهلنا في الأبيض ازعل اكثر على المعاناة التي وجدتها بعثة هلال الأبيض، وليس لدي ما أقوله الا اعتذار لهذه البعثة لأنها وقعت أمام لجنة سيدات لا تعرف كيف تدار هذه المباريات ولاتعرف كيف تستقبل البعثات وكيف تخصص مقر إقامة البعثات.


طفح الكيل في لجنة السيدات وفضلت الصمت خلال الفترة الماضية عسى ولعل ان يحدث تغيير لكن لن نصمت بعد اليوم، ونقولها بكل ثقة منال لا تصلح لهذا المنصب هي ومن معها فلتذهب غير مأسوف عليهم  ويكفي ما حدث منها في هذه الفترة التي غير الفوضي والعشوائية لم نشاهد اي شئ.

بييرلويجي كولينا : تفنية الفيديو من أفضل التغييرات في تاريخ كرة القدم

 


أكد بييرلويجي كولينا  رئيس لجنة الحكام بالإتحاد الدولي لكرة القدم أن استخدام تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو تعد واحدة من أكبر التغييرات في تاريخ كرة القدم.

وقال بييرلويجي كولينا:"أتذكر اليوم جيدًا، يوم تاريخي. لم أكن أعمل رسميًا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم في ذلك الوقت، لكنني كنت في باري مع بعض الزملاء الآخرين، لمشاهدة إيطاليا ضد فرنسا ومشاهدة حكام مساعد الفيديو لأول مرة في مباراة دولية..لقد كنا جميعًا فضوليين للغاية لرؤية النتيجة، لكن يجب أن أعترف أيضًا بوجود بعض التوتر. لقد كانت المرة الأولى بالرغم من كل ذلك".

وأضاف:"أتذكر أنني جلست في شاحنة صغيرة خارج الملعب في باري مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الجديد (جياني إنفانتينو). حيث توجد فيها هذه التقنية، وكنت أوضح ل إنفانتينو كيف تعمل تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو".

وأوضح:"كان ذلك في 1 سبتمبر 2016، وفي السنوات الستة التي تلتها، لم تنجح تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو "في إنهاء كرة القدم"، كما أفاد البعض في ذلك الوقت، ولكنها أصبحت الآن جزءًا من نسيج رياضتنا، وهو أمر صعب تخيل كرة القدم بدونها..أتذكر المرة الأولى التي ناقشنا فيها مثل هذه التقنية، بهدف منع القرارات غير الصحيحة لتغيير المطابقة في الملعب. كنا في اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في بلفاست في عام 2014 وتم النظر في الفكرة لأول مرة".

وتابع:"بدا الأمر وكأنه حلم يقظة في ذلك الوقت، لكن الأمر استغرق عامين فقط للانتقال من مجرد فكرة إلى أن يتم تنفيذها على أعلى مستوى في كرة القدم في تلك الليلة في باري..أتذكر أنه كان هناك قرار مبكر بأن الحكم بيورن كويبرز تمت مساعدته من خلال تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو - لكن كان من الصعب الاستعداد في أقل من عامين لكأس العالم لكرة القدم 2018 ".

وقال:"تم استخدام تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو فقط في عدد قليل من البلدان وكان هناك عدد قليل جدًا من مسؤولي المباريات الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في التكنولوجيا..لكن تحكيم الاتحاد الدولي لكرة القدم وإدارة التكنولوجيا والابتكار في الاتحاد الدولي لكرة القدم عملوا بجد للغاية، وحققت تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو في كأس العالم لكرة القدم لعام 2018 نجاحًا كبيرًا، وكانت أفضل رد ممكن لأولئك الذين كانوا ينتظرون فشل هذه التقنية. لقد شعروا بخيبة أمل".

وأضاف :"لقد كان لدي أنا وجياني إنفانتينو ثقة كبيرة في أن تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو ستنجح وستحقق المزيد من الإنصاف والعدل في مباريات كرة القدم. لقد ثبت أننا على حق بخصوص هذه التقنية..ومع ذلك، منذ عام 2018، لم نكتفي بما حققناه من أمجاد".

وأوضح:"كانت تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو واحدة من أكبر التغييرات في تاريخ كرة القدم، لذلك من المعروف أن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً لفهمه وتقديره..كان تشجيع اللاعبين والمدربين والمعجبين ووسائل الإعلام على فهم التكنولوجيا واستخداماتها بشكل أفضل هدفًا حاسمًا لنا على مدار السنوات الماضية".

وتابع:"يوجد الآن وعي أكبر في جميع أنحاء العالم بتقنية التحكيم بمساعدة الفيديو، وقد أصبحت مقبولة على نطاق واسع. ومع ذلك، يمكن دائمًا إجراء التحسينات. نحن نعرف هذا. نعلم أنه في بعض الأحيان لا يزال الأمر يستغرق وقتًا طويلاً لاتخاذ قرار نهائي لذا فنحن نحتاج إلى تسريع هذه العملية..تحقيقا لهذه الغاية، سنرى تقنية التسلل شبه الآلي (SAOT) تعمل مع تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو والحكام في قطر".

وقال :"ستعمل التكنولوجيا الجديدة على اتخاذ القرارات بشكل أسرع، مما يقلل الوقت اللازم للتحقق مما إذا كان الهدف قد تم تسجيله بشكل صحيح أم لا، وسيتم تزويد مسؤولي مباراة الفيديو تلقائيًا بصور كل حادث تسلل. سيتم أيضًا بث تصور جديد للرسومات على التلفزيون وداخل الملعب لمنح المشجعين فهمًا أكبر للقرارات..ستعمل هذه التقنية أيضًا على جعل تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو أكثر دقة، بفضل "الكرة المتصلة" التي تحدد لحظة الاتصال ونظام التتبع الذي يحدد الموقع الدقيق للاعبين".

وأضاف:"يواصل الاتحاد الدولي لكرة القدم - تماشياً مع رؤية رئيس فيفا جياني إنفانتينو2020-2023- تسخير التكنولوجيا لمساعدة الحكم وجعل اللعبة التي نحبها أكثر عدلاً وشفافية...يعتبر التحسين والتطوير هما مرحلتان أساسيتان بالنسبة لنا. هذا هو السبب في أننا نعمل أيضًا على أسس جديدة. على سبيل المثال: التنفيذ المستقبلي لتقنية الفار لايت- وهو نظام يستخدم عد".

استقالات جماعية تضرب هلال الأبيض

 




شهدت الأوضاع في نادي هلال الأبيض تصاعد مثير خلال الساعات الماضية.

حيث تقدم الرئيس ناجي جابر باستقالة رسميه إلى جانب سعادة المقدم شرطة المعز وعضو المجلس أحمد عبدالله وماذن ابو راسين إلى جانب عضو القطاع الرياضي بكري عبد الرحمن.

مما يؤكد انهيار مجلس هلال عروس الرمال.

القردود الدويم ينتظم في معسكر مقفول بالخرطوم بحري استعدادا للموسم الجديد



من المنتظر ان ينتظم نادي القرود الدويم في معسكر مقفول باستراحه نادي العامل بالخرطوم بحري اعتبارا من غد الخميس ويستمر لمدة عشرة ايام وذلك في اطار الاستعداد للموسم الرياضي الجديد وسيخوض الفريق خلال معسكره بالخرطوم عدد من التجارب الاعدادية امام اندية الممتاز والاولي بالخرطوم .. وياتي المعسكر بدعم من قبل أعضاء المجلس الشرفي للنادي منهم قريب الله سكر واسماعيل حسن وحسن عبد الباقي وجميع ابناء منطقة القردود بالمهجر  .. 

   ويتكون حجم البعثة من (٣٠) فردا برئاسة الاستاذ النور السماني رئيس النادي والاستاذ عيسي قريب الله سكرتير النادي والمهندس عبد الله بله يوسف ومدير الكرة المهندس فؤاد الحمودي المشرف العام للمعسكر .. ويشرف علي اعداد الفريق طاقم فني مقتدر بقيادة اسعد سعيد مديرا فنيا والكوتش حافظ كابريني مستشارا فنيا بجانب النور جركي مدربا للياقة وقاسم محمد ابراهيم حارس الهلال العاصمي السابق مدربا للحراس.



   ويضم الفريق في صفوفه عدد من النجوم الذين كانت لهم صولات وجولات في الملاعب مع اندية القمة والمنتخب الوطني والدوري الممتاز ابرزهم محمد موسي ( البلدوزر ) ومصعب عمر وزكريا ناسو والحارس بوفون بالاضافة لبركة عباس وعادل ناصر وعبد الرحمن السكينه ..

المنتخب الأولمبي يواصل إستعداداته تحت قيادة الديبة


 


واصل المنتخب الأولمبي السوداني تحت (23) سنة  إستعداداته الجادة والمكثفة تحت قيادة مدربه الكابتن محمد محي الدين الديبة ومساعده كفاح صالح

وسيؤدي المنتخب عصر اليوم الخميس مرانا بأكاديمية تقانة كرة القدم وذلك للتحضير للسفر إلى المعسكر الخارجي والذي يتوقع أن يكون بدولة ليبيا خلال الأسبوع القادم.

حيث ركز الجهاز الفني من خلال الحصص التدريبية السابقة على تمارين اللياقة والتحمل لرفع مستوى اللياقة البدنية وإستيعاب طرق اللعب عن طريق تدريبات الكرة حيث نفذ اللاعبون عدد من التمارين الناجحة والتي حظيت بحضور رسمي من إتحاد الكرة وبعض المتابعين

من جهته أكد مدرب المنتخب محمد محي الدين الديبة  بأن رغبة اللاعبين وحرصهم وجديتهم ساعدته كثيرا في إنجاح التمارين موضحا بأن كافة الترتيبات قد إكتملت لإقامة معسكر إعدادي خارجي حتى يتمكن من إستكمال البرنامج الإعدادي الذي وضعه.

وعلي الصعيد الإداري قال عضو مجلس الإدارة عضو لجنة المنتخبات الوطنية المشرف العام للمنتخب عبد الرحيم عثمان القربة أن إعداد أولمبينا سيتواصل وفق البرنامج الموضوع من قبل المدير الفني من أجل الوصول للكلية النهائية التي سيعتمد عليها في المرحلة المقبلة.

منتخب الشباب يعود للتحضيرات صباح اليوم الجهاز الفني يشيد بالتجارب الودية وسلمان يطمئن على الجاهزية

 إرتاح أمس وخضع لحمام إستشفاء

منتخب الشباب يعود للتحضيرات صباح اليوم

الجهاز الفني يشيد بالتجارب الودية وسلمان يطمئن على الجاهزية



منح الجهاز الفني للمنتخب الوطني للشباب اللاعبين راحة يوم أمس بعد أن أدى تجربتين وديتين أمام كل من هلال الساحل والأهلي الخرطوم في إطار إستعداد شباب صقور الجديان لقادم الإستحقاقات وعلي رأسها تصفيات زون إفريقيا المؤهل لنهائيات كأس الأمم للاعبين الشباب حيث ظل المنتخب ومنذ تجمعه عقب عودته من المملكة العربية السعودية في حالة تمارين يومية تحت قيادة الجهاز الفني بقيادة المدرب مبارك سلمان وطاقمه المعاون بقيادة أمير دامر وفتحي بشير وياسر كجيك.

 وقد تم إخضاع اللاعبين إلى حمام ثلج من أجل الإستشفاء 

هذا بمقر إقامة المنتخب بفندق الأكاديمية.

 وسيعود المنتخب إلى تدريباته بأكاديمية تقانة كرة القدم صباح اليوم الخميس


مبارك يشيد

 بالتجارب الودية


على صعيد آخر أشاد المدرب مبارك سليمان المدير الفني لمنتخب الشباب بالتجربتين الوديتين اللتين خاضهما شباب صقور الجديان قبل يومين موضحا بأن الآداء في تطور مستمر واللياقة البدنية عالية جدا ونتوقع أن نصل إلى قمة الجاهزية قريبا من خلال المعسكر الخارجي الذي نعول عليه كثيرا في

 تجهيز اللاعبين بصورة مميزة

من ناحية أخرى أشاد سلمان بإهتمام إتحاد الكرة ولجنة المنتخبات الوطنية بإعداد الشباب وتجهيزهم لقادم الإستحقاقات  وحرص رئيس لجنة المنتخبات الوطنية أسامة عطا المنان على التواجد بإستمرار في التدريبات من أجل رفع الروح المعنوية للاعبين وتحفيزهم وتشجيعهم.

إلي ذلك قال عضو لجنة المنتخبات الوطنية المشرف العام لمنتخب الشباب وليد بعشر أن إعداد شباب صقور الجديان يسير بشكل طيب وأن المستوي الفني في تصاعد مستمر بعد إنضمام معظم اللاعبين للإعداد وعن المعسكر الخارجي قال بعشر لا زالت المشاورات جارية بشأنه وسيحسم أمره بشكل نهائي الإسبوع المقبل.

مدرب السودان: نخوض "مباراة البطولة أمام اليمن

 


وصف محمد موسى، المدير الفني لمنتخب السودان للناشئين، مواجهة نظيره اليمني غدا الخميس في كأس العرب، بأنها "مباراة البطولة"، مؤكدا في المؤتمر الصحفي بمدينة وهران الجزائرية، أن المنتخبين "كتاب مفتوح" لكل منهما.

 

وتقدم موسى بالتهنئة لكل الفرق المتأهلة وخصّ منتخبه بتهنئة ذات خصوصية، مقدما إياها إلى الاتحاد السوداني لكرة القدم ولجنة المنتخبات الوطنية به وإلى زملائه في الجهاز الفني والجهاز الإداري وكافة البعثة المرافقة برئاسة نائب رئيس الاتحاد، وإلى الجمهور السوداني والإعلام الرياضي.


وأضاف محمد موسى، أن أي مباراة بالنسبة لهم مباراة بطولة وأنهم يتعاملوا مع كل مواجهة على حدة، مبديا سعادته بالتواجد في الجزائر حتى الآن، مدافعا عن الاستمرار في الترقي إلى المراحل المتقدمة من المنافسة.

وأشار موسى إلى أن البطولة ليس بها خصوم ولكن منافسين، وقد دأب على احترامهم جميعا، منوها إلى أن المنتخب اليمني شقيق وتأكد أنه منتخب كبير بعدما شاهد مبارياته، حيث تفوق على منتخبات كبيرة ويملك لاعبين جيدين، ويكن له كل الاحترام.

وأوضح أنه يحترم قرار تغيير ملعب المباراة، لأنه من صميم عمل اللجنة المنظمة للبطولة وبالنسبة إليه فإن ملعب سيق أو مستغانم سيان، مقدما شكره إلى الجمهور الجزائري على السند الكبير.

وختم مدرب منتخب الناشئين السوداني، بأنه لا يمكن أن يتحدث عن التفاصيل التكتيكية والخططية لفريقه في المؤتمرات الصحيفة

الهلال يهزم سيمبا التنزاني استعدادا لسان جورج

 



حقق الهلال السوداني، فوزها مهما على سيمبا التنزاني بنتيجة (1-0)، مساء اليوم الأربعاء بستاد الجوهرة الزرقاء، في مباراة ودية ضمن استعدادات الهلال لمواجهة سان جورج الإثيوبي بالدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا.


أحرز هدف الهلال والمباراة الوحيد جون مانو في الدقيقة 60.


وبدأ الهلال مهاجما في الدقيقة السابعة، عندما تخلص الجناح الكونغولي مكابي ليليبو بسرعة ومهارة من الظهير الأيمن جيمسون وعكسها زاحفة داخل منطقة الست ياردات لكن لم تجد المتابعة.


ولحق السنغالي لامين جارجو بنفس اللعبة وتخلص بمهارة عالية من الظهير الأيسر وعكسها بذات الطريقة، لكن الدفاع شتتها.


وتألق حارس سيمبا علي، في صد كرة قوية على دفعتين سددها ليليبو من تمريرة صلاح عادل في الدقيقة 35.


ولم يشكل سيمبا أي خطورة على مرمى الهلال ولكنه تحصل على ركلة زاوية وحيدة في الدقيقة 37.


وبعد الاستراحة، كثف الهلال من رغبته الهجومية ونجح في إحراز هدفه الأول من كرة عكسها الظهير الغاني إبراهيم إيمورو، قابلها جون برأسه قوية في أعلى أقصى الزاوية اليسرى في الدقيقة 60.


وفي الدقيقة 65 عاد ليليبو وسدد كرة قوية، مررها له لامين جارجو واستلمها حارس سيمبا على دفعتين.


وفي الدقيقة 80، أضاع البديل عيد مقدم فرصة هدف محقق من كرة مررها له الظهير عيسى خميس، لكن الحارس صد الكرة.