18 فبراير 2022

السنتر : الزومة تكسب الاهلي عطبرة بهدف نصرالدين




ضمن منافسة التاهيلي المؤهل للدوري الممتاز 

عصر  اليوم الجمعة 18/2/2022 باستاد الخرطوم

حقق فريق الزومة الخرطوم  الفوز على الاهلي عطبرة 

بهدف دون رد جاء في الشوط الاول باقدام اللاعب 

نصرالدين في مباراة قوية من الطرفين  

وسيقام لقاء الذهاب يوم الجمعة القادم بمدينة عطبرة 

ان شاءالله تعالى 

السنتر : تعادل سلبي بين الهلال السوداني والأهلي المصري في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا




التعادل السلبي يحسم موقعة الهلال السوداني والأهلي المصري في ثاني جولات دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا  منح الفريقين نقطتهما الأولى في المجموعة ، حيث كان الهلال قد خسر مباراة الأولى ضد صانداونز بهدف وحيد بينما تم تأجيل مباراة الأهلي ضد المريخ الى وقت لاحق بسبب انشغال الاحمر بمشاركته المونديالية

السنتر : الزعيم يختتم تدريباته لمواجهة صنداونز غدًا

 



السنتر : تشكيلة الهلال لمباراة اليوم أمام الأهلي المصري

 


1. علي أبوعشرين (GK)

22. فارس عبدالله ( C )

17. محمد واتارا

6. محمد أحمد إرنق

15. صلاح عادل

21. والي الدين خضر

37. جيرالد فيري

36. عبدول أجاجون

28. عيد مقدم

20. ابراهيما مصطفى

9. ياسر مزمل

السنتر : تشكيلة الاهلي المصري امام الهلال عصر اليوم ضمن مباريات الجولة الثانية لدوري رابطة أبطال أفريقيا لمرحلة المجموعات



ارتبطت بالعديد من الإنجازات المدرسة الوطنية تبرز تفوقها على التجربة الأجنبية في مجال التدريب

 ارتبطت بالعديد من الإنجازات 


المدرسة الوطنية تبرز تفوقها على التجربة الأجنبية في مجال التدريب


تقرير: إدريس كسلاوي 


العديد من النجاحات والإنجازات التي شهدتها الكرة السودانية مؤخراً على مستوى المنتخبات الوطنية ارتبطت بشكل لصيق علي نجاح التجربة الوطنية.. حيث يمتلك المدرب الوطني السجل الأبرز في النجاحات والإنجازات التي طَالَت الكرة السُّودانية.. ولَعَلّ ما قدّمه المدرب الوطني من اجتهادات ونجاحات يُؤكِّد عن علو كعب وقدرة وكفاءة المدرسة الوطنية بعد أن حملت صفحة زاخرة وعامرة بالكثير والعديد من الإنجازات.

(1) 

بكل تأكيد نظرة ثاقبة وفاحصة وخطوة إيجابية خطاها الاتحاد السوداني للكرة في التعاقد مع طاقم وطني لتولي دفة الدكة الفنية للمُنتخبات الوطنية وذلك على خلفية التجربة الناجحة التي خاضها المُدرِّب برهان تيه مع المُنتخب الوطني في نهائي الأمم الأفريقية الأخيرة التي أُقيمت بالكاميرون.. حيث وجدت الخطوة ارتياحاً واسعاً وسط الفنيين الذين ظلوا على مطالب باستمرار على تجديد الثقة ودعم المدرب الوطني، حيث وضحت للعيان من واقع المكاسب الفنية التي أفرزتها خطوة تعيين طاقم تدريب وطني في المحفل الأخير.. وكل المؤشرات تعطي أن مساعٍ ونظرة حول المدرب الوطني لن تأتي عن فراغ، بل أتت بعد وقفة ودراسة ومُشاورات مع اصحاب الشأن الفني.

(2) 

سجل المُشاركات الخارجية ملئٌّ بتفوق الخبرة الوطنية وذلك من خلال ظفر المنتخب الوطني بعدد من الألقاب ووصوله لمراحل متقدمة في البطولة الإقليمية والقارية بفضل الجُهُود والبصمة المُشرقة التي سخرها المدرب الوطني قياساً حول مقارنته مع المدرب الأجنبي الذي صاحبت تجربته الكثير من المُفارقات والعثرات.

(3) 

العديد من الخبرات الأجنبية تولت قيادة المنتخب الوطني في فترات متفاوتة خلال السنوات الماضية، أبرزهم البولندي وازاريك والإنجليزي قسطنطين بالإضافة للفرنسي فيلود التي تعد فترته الأفضل نسبياً مُقارنةً مع الآخرين وكان له القدح المعلى في وصول المنتخب الوطني لنهائي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة. 

(4) 

وبالمُقابل، يحفظ التاريخ السجل الناصع للإنجازات التي حقّقتها الخبرة الوطنية في كثير من المَحافل الخارجية أبرزها مع الخبير الوطني محمد عبد الله مازدا الذي كان له دور كبير في عودة المنتخب الوطني الاول مجدداً الى اضواء نهائيات الامم الأفريقية وذلك في عام ٢٠٠٨ بعد غياب دام لأكثر من ٣٢ عاماً.. ومن قبله تكللت مساعي المدرب الوطني برهان تيه في التتويج ببطولة سيكافا عام ٢٠٠٧ في إنجاز يُحسب للمدرسة الوطنية.. وعزّز ذلك ذات المدرب برهان تيه بإنجاز آخر عقب الوصول للدور قبل النهائي في بطولة الأمم الأفريقية للاعبين المحليين بالمغرب. 

(5) 

بلا أدنى شك ان هناك معطيات ودوافع متعددة رجّحت كفة وأفضلية خيار المدرسة الوطنية.. ولعل خطوة دراسة وتفهم نفسية وإمكانات اللاعب السوداني تمثل أحد المُتطلبات والأساسيات في سبيل بناء منتخب قوي يُنافس على الصعيد الخارجي وهذه الجزئية والخاصية على وجه التحديد افتقدتها الأجهزة الأجنبية في سياسته التي بناتها في عملية اختيار العناصر للمنتخبات، الى جانب مراقبة أداء اللاعبين مع أنديتهم بصورة منتظمة وتقييم الإمكانيات الفنية والمهارات هذا ما تميّزت به المدرسة الوطنية وعدم المُجاملة في اختيار اللاعبين التي ظلّت نقطة احتجاجات وانتقادات واجهت الأجهزة الفنية الأجنبية التي تعاقبت على تدريب المنتخبات الوطنية. 

(6) 

المدرب الوطني شوقي عبد العزيز أشاد بخطوة الاتحاد السوداني لكرة القدم في إطار تعزيز الثقة في المدرب الوطني، وقال: حسناً فعل اتحاد الكرة السوداني باختيار طاقم وطني لقيادة المنتخب الأول في نهائي الأمم الأفريقية الأخيرة وهذه الخطوة تعد بمثابة إعادة الثقة للمدرب الوطني، وأضَافَ شوقي: المدرسة الوطنية لها تجارب سَابقة ناجحة مع المُنتخبات الوطنية ولها تفرُّد وتميُّز في الجانب الفني ونتجت عنها إنجازات عديدة في المَحافِل الإقليمية والقارية، وأكد المدرب الوطني شوقي عبد العزيز عن دعمه ووقفته بجانب المدرسة الوطنية، مُشيراً إلى أنّ المدرب الوطني لديه الغِيرة للوطن خلاف الأجنبي الذي يعتمد وينصب تركيزه على المال.

(7) 

قال المدرب العام لمنتخب الناشئين الكابتن محمد إبراهيم، إنّ الخطوة التي انتهجها اتحاد الكرة السوداني في تعزيز الثقة في المدرب الوطني بكل تأكيد هي الأمثل والأفضل على خلفية أن المدرب الوطني هو الأقرب للاعب السوداني من خلال مُتابعة ومراقبة أدائه وإمكاناته الفنية، وكذلك معرفته التامة بنفسية اللاعب السوداني، معتبراً أن المدرب الوطني له القدرة والكفاءة في مجال التدريب ومواكب للتطورات والمُستجدات التي تحدث في مجال التدريب وحاصلٌ على أعلى الشهادات، مؤكداً أن الخطوة تثبت تماماً الفكر التدريبي الناضج للمدرب الوطني بدليل النجاح الذي تحقق للمنتخب الوطني في بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة مع المدرب برهان تيه وطاقمه المعاون.

السنتر : يستقبل الأهلي المصري بالمقبرة عصر اليوم الأزرق يسعي لمصالحة الأنصار وتحقيق الإنتصار الشغيل يتأهب ومويس يرغب والهجوم السلاح الناري

 يستقبل الأهلي المصري بالمقبرة عصر اليوم                 الأزرق يسعي لمصالحة الأنصار وتحقيق الإنتصار الشغيل يتأهب ومويس يرغب والهجوم السلاح الناري

البرتغالي يلعبها متوازنة  يحذر اللاعبين ويجهز بديل الغربال 



كتب : حسن المحينة

 سيكون ملعب استاد الهلال بالعاصمة الوطنية امدرمان عند الثالثة من عصر اليوم (الجمعة) مسرحا للمواجهة الكبيرة والمصيرية التي تجمع فريقي الهلال السوداني صاحب الديار والاهلي المصري ضمن مباريات الجولة الثانية لدوري رابطة أبطال أفريقيا لمرحلة المجموعات، حيث يتوقع ان تاتي المباراة قوية ومثيرة بين الفريقين وكلاهما يطمع في نيل العلامة الكاملة.

الأزرق يسعي للتعويض والمصالحة                 

 يسعي فريق الكرة بنادي الهلال من خلال هذه المباراة لتعويض خسارته التي تعرض لها مؤخرا امام فريق صن داونز الجنوبي افريقي، وفي الوقت ذاته يتطلع لمصالحة قاعدته العريضة وقتل افراح الخصم الذي لن يكون صيدا سهلا، وقد ظل الازرق في حالة اعداد متواصل وتدريبات يومية من خلال معسكره المقفول تحت اشراف طاقمه البرتغالي حيث عمل علي معالجة الأخطاء والوقوف على السلبيات التي صاحبت جولة الذهاب أمام الجنوب إفريقي حتي لا تتكرر في مواجهة اليوم أمام الأهلي  التي تمثل الطريق لاتجاه واحد.

 عودة مرتقبة للتشغيل            

من المنتظر ان تشهد المباراة تعديلا في القائمة الرئيسية  التي ستكون حاضرة في اللقاء حيث يتوقع ان يعود القائد نصرالدين الشغيل للمشاركة من البداية خاصة وانه كان خارج حسابات الجهاز الفني في مباراة صن داونز الجنوبي افريقي، فوجود لاعب بقامة التشغيل في وسط الملعب يعطي بقية العناصر الدافع الاكبر ويزيد من الحماس لما يملكه من فنيات وإمكانيات وقدرات عالية وعلي الرغم من المهام المؤكلة اليه من قبل الجهاز الفني فإنه يشكل حاجزا امام هجمات الخصوم ويشارك ويدعم المقدمة الهجومية من خلال تحركاته وطلعاته والضربات الرأسية التي ينفذها بنجاح تام.                             

الغربال خارج النزال            

يفقد الهلال من خلال المباراة جهود وخدمات مهاجمه وهدافه الخطير والمرعب وجلاد الحراس اللاعب محمد عبدالرحمن (الغربال) والذي سيكون خارج حسابات البرتغالي بسبب نيله البطاقة الصفراء الثالثة  امام صن داونز الجنوبي افريقي والتي بدورها ستضعه بعيدا عن الأجواء التنافسية، وبات علي البرتغالي تجهيز البديل الذي سيكون حاضرا منذ البداية.  

  البرتغالي : الاهلي كتاب مفتوح        

   اكد المدير الفني لفريق الكرة بنادي الهلال البرتغالي موتا بانه درس خصمه الاهلي المصري جيدا ويعرفه عن ظهر قلب وقد شاهده في العديد من المواجهات ويعتبر كتابا مفتوحا،  ورغما عن ذلك قال بانه يحترمه ويعمل له الف، ولكنه لا يخشاه وهذا لا يعني بانه سيلعب بطريقة وخطة تقلل من خطورة خصمه ويكون التوزان في جميع الخطوط فيها مطلوب، وفي ذات الوقت يسعي للوصول لشباك الخصم واحراز هدف مبكر يربك الحسابات ويجعله يلعب بارتياح، وهذا سيدخل الخوف والرعب في الخصم.

  مويس يرغب في الظهور       

يضم الهلال العديد من العناصر التي لديها القدرات العالية وتشكل الخطورة المطلوبة علي مرمي الخصم وياتي علي راسها المهاجم الخطير ياسر مزمل (مويس) والذي يعتبر من اكثر العناصر حركة ونشاط داخل المستطيل الاخضر، ويمتاز بالتحركات السريعة والتهديد المتواصل لدفاعات ومرمي للخصوم، لذلك يعول عليه الجهاز الفني كثيرا وينتظر ان يكون حاضرا خلال الحصة الثانية من زمن المباراة.                            تحذير من الاحتكاك بالحكام      

حذر الجهاز الفني الهلال  جميع اللاعبين وطالبهم بالابتعاد وعدم التحدث مع قاضي الجولة، بجانب التركيز علي الكرة وليس اللعب علي اجسام اللاعبين، محذرا اياهم بعدم الاستجابة لاستفزازت لاعبي الخصم والغرض منها الخروح من الطور والنرفزة والتي بدورها ستكون عاقبتها البطاقات الملونة خاصة وان طاقم التحكيم لا يرحم وسيعمل علي فرض هيبته والتحكم في المباراة، وقال البرتغابي بأن الالتزام بالهدوء واللعب علي الكرة هدفه المنشود. 

 الهجوم سلاح الأزرق        

 قال المدير الفني لفريق الكرة بنادي الهلال البرتغالي جواو موتا بان الهجوم الكاسح سيكون شعاره من خلال منازلة اليوم، خاصة وانه يملك الاسلحة والعناصر التي ترجح كفته وتعرف طريق الشباك وتخلق الفرص والسوانح طوال زمن المباراة، وذكر بان خصمه عنيد وشرس ويملك تاريخ حافل وسيرة يعرفعها الجميع ولهذا سيعمل علي مباغتته بهذا السلاح الفتاك.      

  الاجانب يصنعون الفارق      

ضم الهلال الي صفوفه العديد من الأسماء والوجوه والتي تمثل العنصر الاجنبي وكانت حاضرة امام صن داونز الجنوبي افريقي وكانت عند حسن الظن بها حيث اظهرت مقدرات عالية وضبطت إيقاع المباراة خاصة في وسط الملعب وإعادة السيطرة الكاملة علي اهم خطوط الفريق بقيادة القصير المكير النيجيرى الذي ابدع واجاد وكان شعلة من النشاط والحيوية، بجانب المهاجم العاجي ابراهيم الذي اكد بانه مكسب حقيقي للازرق وينتظر منه الكثير، تحرك بصورة كبيرة وشكل خطورة على مرمي ودفاعات صن داونز الجنوبي افريقي في العديد من الكرات، وينتظر ان يكون احد الحلول للجهاز الفني لزيارة الشباك.

 تشكيلة الهلال       

   من المنتطر ان يدفع البرتغالي بكل من أبو عشرين في حراسة المرمى، بجانب  محمد احمد ارنق، اوتارا، فارس عبدالله، عيد مقدم، صلاح عادل، الشغيل، بوغبا، الملاوي جيرالد فيري، التنزاني ريتسارد، النيجيري اجاجون عبدول، العاجي ابراهيما.               

   الاهلي سيرمي بثقله        

  سيرمي الفريق الضيف الاهلي المصري بثقله منذ البداية في هذه المباراة خاصة وانه يلعب بروح معنوية عالية عقب إحرازه للمركز الثالث ونيله برونزية كاس العالم الذي اقيم مؤخزا بالعاصمة الإماراتية أبوظبي لذلك سيعمل بشتي الطرق والسبل لتعميق جراح صاحب الديار والخروج باقل الخسائر من هذه المواجهة علي الرغم من انه يفقد جهود وخدمات عدد من عناصره، وصل وتدرب علي مسرح المواجهة التي لن تكون سهلة كما ذكر جهازه الفني الذي حذر لاعبيه وطالبهم باللغب على الكرة وعدم إتاحة الفرصة للخصم العنيد.

(6) مُواجهات في الجولة الرابعة للممتاز عنوانها التحدي و الإثارة

 




متابعة: عبد الله التمادي


تتواصل الإثارة في جولات النسخة 27، وتنطلق عصر ومساء اليوم مباريات الجولة الرابعة بـ(6) مواجهات بالمدن الأربع "الأبيض عطبرة بوتسودان وجبل أولياء" وتحمل جميع المباريات الإثارة والندية والبحث عن النقاط بعضها للتقدم من مناطق المؤخرة والآخر للزحف عن مراكز الصدارة وستكون صدارة هلال الأبيض مهددة وهو يواجه الشرطة القضارف فيما يبحث السوكرتا والخرطوم الوطني عن الفوز لوداع الذيلية. 


الشرطة تهدد صدارة هلال الأبيض

بشهد ملعب عطبرة في الثالثة والربع عصراً لقاءً مهماً يجمع بين الشرطة القضارف وهلال الأبيض متصدر الترتيب وكان الشرطة خاض مباراتين تعادل وخسارة ويملك نقطة قبل لقاء اليوم فيما يتربع هلال التبلدي على الصدارة برصيد (7) نقاط ويرفض الخسارة الأولى. 


الأمل في كماشة هلال الفاشر


ليلاً وعلى ملعب عطبرة، تتواصل الإثارة بلقاء الأمل عطبرة صاحب النقطتين وهلال الفاشر الذي يملك في رصيده (5) نقاط بعد فوزه المُثير في الجولة السابقة على الشرطة القضارف؟ 


توتي يتوعّد الأهلي مروي


يشهد ملعب بورتسودان ليلاً لقاءً مُهماً بين توتي العاصمي والأهلي مروي، حيث يبحث توتي عن مواصلة النتائج الإيجابية وفي رصيده (5) نقاط، فيما يدخل الأهلي مروي بنقطة من تعادله في الجولة الأولى.


الصاعدان يتصارعان على شيكان


سيكون ملعب شيكان بالأبيض مسرحاً للقاء مثير بين ود نوباوي وكوبر الصاعدين حديثاً للممتاز، ويرغب كوبر في مواصلة النتائج الممتازة وفي رصيده (5) نقاط من فوز وتعادلين، فيما يملك ود نوباوي نقطتين من تعادلين وله مباراة مؤجلة أمام المريخ.


لقاء الصحوة بين البحارة والفرسان


يستضيف ملعب جبل أولياء ليلاً ابرز مواجهات الجولة وهو لقاء الصحوة بين هلال بورتسودان والأهلي الخرطوم على خلفية انتصارهما في الجولة السابقة، ويدخل البحارة برصيد (4) نقاط، وللأهلي (3) وكان كلاهما حقق الفوز في الديربي بالجولة السابقة.


مواجهة مثير بين الكوماندوز والسوكرتا


عصراً وعلى ملعب جبل اولياء سيكون التحدي حاضراً والبحث عن الفوز الأول هو عنوان لقاء الخرطوم وحي العرب، وكلاهما تقبّل الخسارة في ديربي الجولة السابقة، والخرطوم بنقطة من تعادل وخسارتين، وحي العرب بنقطة أيضاً من تعادل وخسارتين ويتوقع أن يكون اللقاء مثيراً للخروج من ترتيب المؤخرة ويشهر كل من احمد السيد وخالد بخيت أسلحته لتفادي الإقالة.