21 سبتمبر 2022

قرار صعب : الهلال يحتاج إلى متخصصين

 


قرار صعب 

دارالنعيم عابدين 

الهلال يحتاج إلى متخصصين

الهلال يحتاج إلى خبراء متخصصين في مجال التسويق ولو ما ابتعد عن الاستعانه بأشخاص لا يعرفون شيئاً عن التسويق لن يستفيد الهلال اي شئ، 

الهلال علامة تجارية لو تم استغلال هذه العلامة التجارية تحت يد متخصيين الهلال لن يحتاج إلى أي فرد وستكون موارده كافيه ولن يحتاج إلى رجل أعمال يصرف عليه يعني الهلال خاض 6 مباريات أربعة ودية واثنان رسمية في ابطال أفريقيا لو كان في شغل تسويقي كان الهلال ادخل إلى خزينته ملايين الدولارات. 


خطوة جيدة ان الهلال فتح المتاجر لكن فتح المتاجر ليس لم يك بالشكل المطلوب انت عندما تعرض منتج مهما كان المنتج من افضل الخامات تحتاج ان تعرف المشتري علي هذا المنتج وتحتاج ان تزرع  في الجماهير رغبه اشتراء هذا المنتج والطرق متوفره،حتى الإعلان لا تعتمد على إعلان في وسائل الإعلام المختلفه هناك طرق اكثر جذب للجماهير انت ممكن بطرق معينه تجعل الجمهور يرغب في التدافع لشراء تشيرتات الهلال.



الأندية التي لها خبرة في التسويق بتحصد ملايين الدولارات فقط من مواقع التواصل الاجتماعي، هذا غير تيشرتات النادي عبر المتاجر المختلفه نادي بحجم الهلال ما قادر يعمل تسويق عالمي لمنتجاته. 


الرياضة من أكثر الصناعات ربح لو استغلت بشكل أفضل لأنه الجماهير بتكون على استعداد لإنفاق المال من أجل الذهاب لمشاهدة الأحداث الرياضية والإنفاق على منتجات النادي، لذلك على  الهلال ان يستغل" العلامة التجارية" والجماهير التي يحظي بها في الحملات التسويقية، الهلال عنده جمهور كبير لكن السؤال كيف يستفيد منه في نمو التسويق الرياضي، مباريات الهلال مفروض تستغل بشكل مميز لتوصيل الرسائل الإعلانية، كنت اتمنى انه يستفيد من اللاعبين المحترفين الذين تعاقد معهم في الترويج لمنتجات النادي 


يعني التسويق الرياضي الترويج للسلع والخدمات من خلال استخدام الأحداث الرياضية والرياضيين والفرق الرياضية ومضت مباريات الهلال الودية الأربعة ومباراتين أمام سانت جورج الأثيوبي ولم يستخدم الهلال اي عنصر من تلك العناصر في هذه المباريات، مباريات الهلال تحظى بمتابعة كبيرة وهنا تكون نقطة التسويق. 


اعملوا أساليب جذب تبدأ من الفريق يعني لو اللاعبين عملوا على  تأييد العلامة التجارية للهلال من خلال الإعلان المبتكر الجاذب فإن المستهلك يضع ثقته في العلامة التجارية بسبب هذا التأييد، التسويق ليس ان يرتدي اللاعب تيشرت النادي ويتم وضعه في الصفحة الرسمية لمواقع النادي على وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق ليس ان تضع اسماء المتاجر وأرقام الهواتف على صفحة النادي على الفيس بوك التسويق اكبر من هذا بكثير، انت لم تتحدث عن المنتج بطريقة جاذبه ولم تنجح في ان تجعل الجماهير تسرع إلى اشتراء المنتج لذلك ليس غريباً ان لا يكون هناك إقبال على المتاجر،كنت اتمنى ان يكون فتح المتاجر حدث كبير لكنه مر عادي، الآن إذا سألت الجماهير عن أماكن هذه المتاجر ستجد القليل منهم من يعرفها، لكن لما تفتح متجر وتعمل فيه كل وسائل الجذب سيكون في ذهن الجمهور، يعني مثلاً هناك متاجر للهلال في الولايات هل فكرتوا كيف نجعل جماهير هذه الولاية تزدحم أمام متجر الهلال، حتى لو كان سعر التيشيرت غالي في ظل الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه السودان لكن بطريقة مبتكره تجعل هذا المنتج في يد كل مشجع هلالي في الولايات والطرق كثيرة. 


هناك أندية ليس لها جماهير مثل الهلال لكنها مميزه في التسويق الرياضي، والهلال نادي جماهيري لكن عنده مشكلة في التسويق لذلك عليه أن يستفيد من جماهيره في كل مكان، الهلال عليه أن لا يطلب من جماهيره اشتراء تيشرتات النادي لكن عليه أن يبتكر وسائل تجعل الجماهير تكثر من شراء منتجات النادي يجيني واحد يقول مجلس الهلال فيه تجار، اقول ليك كل تجارة بتختلف عن الأخرى وكل تجارة لها أساليب جذب مختلفه عن الأخرى.

احصائية اندية السودانية بعد مباراتي الذهاب والإياب في ابطال أفريقيا والكونفدرالية

 احصائية  اندية السودانية بعد مباراتي الذهاب والإياب في ابطال أفريقيا والكونفدرالية



سجلت سته أهداف واستقبلت  8 والهلال وهلال الساحل يحرزان أهداف في مباراتين على التوالي


ثلاثة فرق تعرضت للخسارة والمريخ الوحيد بدون هزيمة 


اهلي الخرطوم اكثرفريق اهتزت شباكه وفشل في الفوز 

////////


دارالنعيم عابدين 

////////

خاضت أربعة أندية سودانية اربعة مواجهات اثنان في ابطال أفريقيا واثنان في بطولة الكونفدرالية حيث تمكن ثلاثه من تحقيق الفوز في مباراة  وفشل اهلي الخرطوم في تحقيق الفوز في مواجهتين وتعادل فريقان وسجلت أندية السودان 6اهداف واستقبلت 8 أهداف.



///////



الهلال يخسر امام  سانت جورج بهدفين مقابل هدف 


خسر فريق الكرة الأول بنادي الهلال أمام نادي سانت جورج الأثيوبي لكرة القدم في ذهاب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا  في اللقاء الذي أقيم بملعب بحر دار عصر  الأحد سجل هدفي سانت جورج تشيرنيت جوجسا وسجل هدف الهلال  عبدالرؤوف

//////



المريخ تخطي أرتا سولار 7 الجيبوتي بهدفين مقابل هدف 




فاز فريق المريخ  خارج أرضه على مضيفه الجيبوتي ارتا سولار بنتيجة هدفين مقابل هدف  سجل هدفي المريخ المهاجم الكونغولي  كمبالي   وفي الدقيقة الأخيرة سجل المريخ هدف الفوز عبر مدافع الفريق الجيبوتي بالخطأ في مرماه لتنتهي المباراة بفوز المريخ بهدفين مقابل هدف 

///////

المريخ تعادل سلبياً في الإياب 



تعادل فريق الكرة الأول بنادي المريخ  سلبياً امام ارتا سولار7 الجيبوتي في إياب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا فى بحر دار في إثيوبيا 

//////



اهلي الخرطوم يخسر أمام الأخضر الليبي بثلاثية دون مقابل


 خسر فريق الأهلي الخرطوم  أمام الأخضر الليبي بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي أقيم مساء الأحد في بنغازي في ذهاب الدور التمهيدي لبطولة الكونفدرالية، سجل أهداف الأخضر الليبي سالم روما، و البنيني جاك بيسان ، محمد  جاد الله.


//////

تعادل أهلي الخرطوم 


تعادل اهلي الخرطوم سلبياً امام نادي الأخضر الليبي في إياب بطولة الكونفدرالية وخسر مباراة الذهاب بثلاثة أهداف دون مقابل. 

//////



هلال الساحل  يفوز على جيتا جولد بهدف 




تمكن هلال الساحل من الفوز علي نادي جيتا جولد التنزاني لكرة القدم بهدف دون مقابل في بطولة الكونفدرالية  سجله اللاعب عمر الشمالي على ملعب الجوهرة الزرقاء في مباراة الذهاب في السودان. 

//////

هلال الساحل خسر أمام جيتا جولد 


خسر فريق هلال الساحل بهدفين مقابل هدف امام جيتا جولد في إياب الدور التمهيدي من بطولة الكونفدرالية الإفريقية في تنزانيا. 

//////

الهلال يفوز على سانت جورج 


تمكن فريق الكرة الأول بنادي الهلال من الفوز علي نادي سانت جورج الأثيوبي بهدف دون مقابل سجل اللاعب الكنغولي مكابي ليليبو في إياب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا. 

///////

الأهداف التي استقبلتها أندية السودان 


الهلال 2

المريخ 1

هلال الساحل 2

أهلي الخرطوم 3

///////

الأهداف التي سجلتها فرق السودان 


الهلال 2

المريخ 2

هلال الساحل 2

اهلي الخرطوم 0

///////

كل الفرق سجلت عدا اهلي الخرطوم 



كل فرق السودان تمكنت من تسجيل أهداف عدا فريق اهلي الخرطوم الذي لم يتمكن من تسجيل هدف في مباراتين  في الذهاب والإياب في بطولة الكون. 

/////////

نظافة شباك الأندية في مباراة 


حافظت أربعة أندية على نظافة شباكه في ثلاث مباريات 

حيث أن  المريخ لم يستقبل هدف امام ارتا سولار الجيبوتي في لقاء إياب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا فى ملعب بحر دار في إثيوبيا، هلال الساحل حافظ على نظافة شباكه في مباراة الذهاب في الخرطوم 

اهلي الخرطوم لم يستقبل هدف في مباراة الاياب امام الأخضر الليبي، الهلال لم يستقبل هدف في مواجهة الإياب أمام سانت جورج الأثيوبي. 

////////

تعادلان لاندية السودان 

  


حققت الأندية السودانية تعادلان حيث تعادل المريخ سلبياً مع ارتا سولار الجيبوتي في مباراة الاياب في بحر دار وتعادل اهلي الخرطوم سلبياً مع الأخضر الليبي. 

///////

اهلي الخرطوم اكثر الأندية استقبالاً للاهداف 


نادي اهلي الخرطوم اكثر الأندية السودان استقبالاً للاهداف بعد مباراتين  حيث استقبل ثلاثة أهداف في مواجهة الذهاب امام نادي الأخضر الليبي يليه الهلال استقبل هدفين أمام سانت جورج الأثيوبي في مباراة الذهاب في إثيوبيا، هلال الساحل استقبل هدفين في مباراة الاياب  امام جيتا جولد التنزاني في تنزانيا، المريخ استقبل هدف في جيبوتي أمام ارتا سولار. 


////////

مباريات الذهاب  في ابطال أفريقيا 

الهلال 1 سانت جورج 2

المريخ 2 ارتا سولار 1

الكونفيدرالية 

هلال الساحل 1جيتا جولد 0

اهلي الخرطوم 0الاخضر الليبي  3


مباريات الإياب في ابطال أفريقيا 


الهلال 1 سانت جورج 0

المريخ 0ارتا الجيبوتي0


 في الكونفيدرالية 

هلال الساحل 1 جيتا جولد 2

اهلي الخرطوم 0الاخضر الليبي 0

////////

فريقان يستقبلان ثنائية


استقبل فريقان ثنائية حيث استقبل فريق  الهلال هدفين أمام سانت جورج الأثيوبي في ذهاب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا فى ملعب بحر دار في إثيوبيا واستقبل هلال الساحل هدفين في مواجهة الإياب أمام جيتا جولد في إياب الدور التمهيدي من بطولة الكونفدرالية في تنزانيا.

/////////

الهلال وهلال الساحل يحرزان أهداف في مباراتين على التوالي 



تمكن فريق الهلال وهلال الساحل من التسجيل في مباراتين على التوالي حيث تمكن الهلال من تسجيل هدف في مباراة الذهاب أمام سانت جورج الأثيوبي في بحر دار في إثيوبيا في ابطال أفريقيا وسجل هدف في الإياب في السودان، هلال سجل هدف في مباراة الذهاب في السودان أمام جيتا جولد التنزاني وسجل هدف في الإياب في تنزانيا.

////////

اهلي الخرطوم فشل في الفوز 


فشل فريق اهلي الخرطوم في الفوز في مباراتين في بطولة الكونفدرالية حيث خسر مباراة الذهاب بثلاثة أهداف دون مقابل،وتعادل سلبياً في مباراة الاياب حيث تذوقت أندية السودان الفوز عدا اهلي الخرطوم.

////////

ثلاثة أندية حققت الفوز 


شاركت أربعة في ابطال أفريقيا والكونفدرالية حيث  حقت ثلاثة أندية الفوز حيث فاز المريخ على أرتا سولار 7 الجيبوتي بهدفين مقابل هدف في ذهاب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا فى جيبوتي وفاز هلال الساحل على جيتا جولد التنزاني بهدف دون مقابل في ذهاب الدور التمهيدي في بطولة الكونفدرالية في السودان وفاز الهلال على سانت جورج الأثيوبي في إياب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا بهدف دون مقابل في السودان.

////////

الأخضر الليبي اكثر فريق زيارة للشباك السودانية 



نادي الأخضر الليبي اكثر زيارة للشباك السودانية حيث تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف في شباك نادي اهلي الخرطوم في مباراة الذهاب في بطولة الكونفدرالية. 

///////

المريخ اقوي دفاع 


فريق المريخ أقوى دفاع بعد مواجهتين حيث استقبل هدف أمام نادي أرتا سولار 7 الجيبوتي في مباراة الذهاب في جيبوتي، يليه الهلال وهلال الساحل استقبل كل منهما هدفين.

//////

أضعف دفاع 


أضعف دفاع في أندية السودان بعد مباراتي الذهاب والإياب في ابطال أفريقيا والكونفدرالية نادي اهلي الخرطوم الذي استقبل ثلاثة أهداف أمام الأخضر الليبي في مباراة الذهاب في بطولة الكونفدرالية.

////////

ثلاثة أندية سجلت هدفين 


سجلت الثلاثة أندية سودانية هدفين في مباراتين حيث سجل الهلال هدفين في شباك سانت جورج الأثيوبي هدف الذهاب وهدف في الإياب، سجل المريخ هدفين أمام ارتا سولار7 الجيبوتي في لقاء الذهاب في جبيوتي، سجل هلال الساحل هدفين في شباك جيتا جولد التنزاني حيث أحرز هدف في مباراة الذهاب في السودان، هدف في مباراة الاياب في تنزانيا.