23 يوليو 2016

 يخطئ الٲب فيصحح الإبن .. هكذا الدرس يابلاتشي



برع هلال الابيض في خطف ثلاث نقاط غالية وربما هي كفيلة بوضعة ضمن خماسي المقدمة في روليت ممتاز هذا العام , في مفاجأة ثانية للممتاز بدورتة الثانية بعد خسارة الخرطوم الوطني من الرابطة كوستي , وبالطبع لم يكن اجعص المحللين يتوقع ان تؤول إلية نتيجة المباراة الى هذه الصورة وذلك من واقع النشوى التي يعيشها الهلال منذ تسلم الروماني بلاتشي زمام الامور الفنية بالفريق وكذلك الوافدون الجدد لكشف الازرق (سادومبا,شيبولا,..) والذين وضعوا بصمتهم مبكرا , وكذلك واقع هلال التبلدي والذي خسر مباراتة امام الشنداوية الثأرية بدار جعل.
الشوط الثاني وحدة هو الذي كان يعبر عن هلال التبلدي الذي نعرفه , فقد كتبنا مرارا وقلنا في اكثر من منبر ان واقع هلال الابيض بالدورة الاولى ليس الذي كان متوقع منه وما حققه من نتائج احسبها متواضعه مقارنة بما توفرت له من امكانات مادية كانت او معنوية , فهلال الابيض الذي فرت له ولاية النفير كل سبل النجاح وخلفه قاعدة جماهيرية عريضه لاترضى بغير الانتصار وفوق كل ذلك الدفعة المعنوية التي يجدها من قيادة الولاية ممثلة في مولانا هارون والذي يلاحق الهلال في حلة وتسفاره محفزا لهم.
بالرجوع الي قائمة المدربين الذين مروا على هلال الابيض منذ نهضتة الاخيرة نجد خالد بخيت ايام التأهيلي والجنرال محمد ادم وشرف مدرب هلال كادقلي الحالي والذي ذهب من هلال الابيض مأسوفا عليه من الذين يعرفوه حقا قبل الذين عرفوا قيمته الان بعد نجاحاته الرائعة رفقة اسود الجبال ومن قبل مريخ الفاشر , وبالطبع نجد ان هؤلاء ثلاثتهم يعدون من افضل المدربين الذين مروا على التبلدي , لذا نحسب ان قرار مجلس خوجال بإعادة خالد بخيت عبر بوابة المدير العام للكرة قد آتت اوكلها ويحسب لهم كثيرا هذا الامر وعلي الرغم من وافر احترامي لابراهومه الا انني اجد  لمسة خالد بخيت واضحه في مباراة الامس , فخالد بخيت تحسب له فيادة الرشيدة للتبلدي ايام الدوري العام فعرف الهلال خبر لاعبيه كثيرا علي الرغم من التعديل الكبير الذي طرأ على كشف الفريق الا ان نهجه مازال صداه باقيا في اداء الهلال فقد رسم الخطوط الاولي للاعبين نحو النجومية والتالق بدوري الاضواء.
عموما نبارك للاهله بكردفان هذا الفوز ونتمنى ان يعود هلال الابيض افضل وافضل في هذه الدورة فعسى ان تتحقق غاية الكرادفة وهي المشاركة الافريقية الحلم الذي راودهم منذ موسمهم الاول بالممتاز رفقة التبلدي.

مداد اخير

لا احسب ان خسارة الهلال من التبلدي ستؤثر كثيرا بقدر ما هي مفتاح نصر ونجاح في قادم المواجهات عبر تصحيح الاخطاء التي وقع فيها لاعبوا الازرق بالامس وكذلك ان الفارق لم يقلص بعد بين الهلال وغريمة الازلي المريخ والذي هو الاخر قد افلح في خطف نقاط مباراته بصعوبه امام حامل اسمه هو الاخر مريخ كوستي.
لقد تحدثت الصحف الهلالية كثيرا عن لمسات الروماني ايلي بلاتشي والتي لاينكرها الا مكابر فقد اعاد هيبة وروح الهلال في الميدان عبر القتالية والدافعية لدى لاعبي الازرق ,لكن لم تحل مشكلة الدفاع بعد فأتير توماس هو مازال الحلقة الاضعف في الهلال اجمع دعك من خط الدفاع وكذا الحال اللاعب فداسي والذي احسب انه قد اخذ الفرصة الكافية ولم يقدم حتي الان مايرضي ولايوجد لاعب منافس له الان وهذا يعني انه سيمرح بأعصابنا لبغية الانتهاء من الموسم وهذا هو الاسوأ.
علي ادارة الهلال منذ الان التفكير في تغير خط دفاع  الهلال في نهاية الموسم مع الابقاء علي بويا بجانب اللاعبين الشباب من الرديف وحتي مساوي يجب ان يعفى وذلك من واقع تقدم السن الظاهر والمؤثر علي عطائة داخل الميدان.
ولنا عودة لآداء مرة اخرى.

عن عزائمهم نحكي يااتحاد وعن جميل صنيعهم نكتب


ربما قد يعترض يخرج على البعض معترضين إختياري هذا العنوان لتلك الاسطر التالية وربما سيطالني إنتقادا لاذاعا لاشك ولا محال في ذلك من قلة من الافراد جعلوا من انفسهم حسيبا ورقيبا على الاخرون فيما قد يرونه انه الحق ولابد من الوقوف علية وفيما ذهبوا الية من توضيحا للحقائق وما آلت ألية الامور وان كان ذلك مجازيا.
بالطبع عهدنا من قبل وطوال مسيرة المنتخبات الوطنية في مشاراكاتها الخارجية ان تعاني التجاهل والعزلة من ادارة المنتخبات الوطنية , القائمين والمسؤولين على امر رعايتها نصا بحق القانون وذلك من باب التكليف الذي اتوا به الى دفة القيادة من ابواب صناديق الاقتراع , لكن المتسمرين على هذه المقاعد التكليفية والخدمية لم يلقوا بالا لمسؤلياتهم وواجباتهم تلك تجاه هذه المنتخبات , ولكأنهم جعلوا من وعودهم التي قطعوها على الحالمين بنهضة رياضتنا السودانية رسما من الخيال شيئا من الماضي واساطيرا وخرافات انتهى اجلها مع إنتهاء مراسم الانتخاب فأقاموا الافرح والتي استهوت انفسهم فجعلوها افرحا سرمدية ابدية , فليتهم يعوا ويفقوا ليعرفوا ان التاريخ يصل بعضه بعضا وان ما وعدوا به الناس زيفا يبقى ببقاء الحقيقة مادامت وصفاء سريرة الشرفاء مابقيت.
بالامس رسم منتخبنا الشاب البسمة على شفاة المحبين والفرحة بقلوب المتابعين لمباراتة , الذين تسمروا خلف سماعات المذياع والشاشات البلورية وعلى قلتهم وكلهم امل وتفاؤل في تأهله لنهايات زامبيا وقد كان لهم ما تمنونوه , لكن دعونا نتعرض لمسيرة هذا المنتخب في رحلتة الاخيرة الى نيجيريا ولندع ماقبلة لكم وعلى ذلك قسوا (بكسر القاف وفتح السين وسكون الاخير).
لقد غادر منتخب الشباب الي ابوجا وهو غير يفتقد لجهازه الفني ان جاز او الصح التعميم , فأمير دامر هو من كان على الدفة الفنية لوحده بلا مساعد او مدرب حراس او لياقة فقط كان يعمل لوحدة , ولك عزيزي القارئ ان تتعجب من فعل الاتحاد العام؟!!
ربما تعامل الاتحاد بمفهوم الهمجية واللامبالاة فحسبوا ان المنتخب خسر بأمدرمان لذا هو من المودعين والمغادرين للمنافسة فإختزلوا بذلك كل معطيات كرة القدم وهى ان العطاء داخل الميدان هو الفيصل لتحديد الفائز بلا مزايدات او حسابات التاريخ او التصنيف او ..او.. او.. الخ.
الم يدرك مسؤولي الاتحاد ان هؤلاء فتيان يافعين لهم احلامهم المشروعة وعزائم لا تكل ولا تمل عن تحقيقها واثبات جدراتهم بأن إرتدائهم لشعار المنتخب وتحملهم رفع راية السودان لم يكن عبثا او فعلا اعتباطيا؟!!
ان سياسة الاتحاد هذه لم تتغير مالم يتم تغيرة تماما فالقابعون في ردهات مكاتبه تلك , فعلوا ذلك من قبل لكل المنتخبات وعلى اختلافها ولم يسلم الاندية من ذلك عدا فريقي القمة واللذان يصارعانه فتلون بألوانهم , والوطن يدفع ضريبة ذلك بأغلى الاثمان , حقا نأسف كثيرا على مشوار الكرة السودانية خارجيا نحصد فقط الحسرة والامل فتكتوي القلوب بنيران الفجائع وتبكي اسفا وخرقة على واقعنا الذي لايشبة واقع من حولنا , الذين اتوا من خلفنا وذهبوا ومضوا بعيدا.
اتعجب كثيرا من طريقة ادارة الاتحاد العام للرياضة في البلاد فلم نعرف انهم مع نهضتها ام ضدها , يملأؤون المنابر حديثا عن اهدافهم ومشاريعهم وعندما نقيس ذلك على افعالعم لا نجد لما قالوهو شبيها , فتملكتنا الحيرة انحسبهم منافقين ام متجاهلين متناسين ام متساهلين مع العلم ان كلاهما يتفقان في صفة النفاق.
لقد فضح الله امركم يارفقاء معتصم فيما جنت ايديكم في حق هذا المنتخب ولكن رد الله حقهم بنصرا من عنده , فالحمدلله من قبل ومن بعد وكفى.

ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﻜﺴﺐ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﺎ 3-4 ﻭﻳﺘﺎﻫﻞ ﻟﺰﺍﻣﺒﻴﺎ 2017


ﻓﻲ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﻠﻜﺮﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻗﻠﺐ ﻣﻨﺘﺨﺐ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﺍﻟﻨﻴﺠﻴﺮﻱ ﻭﺣﻮﻝ
ﺧﺴﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺗﺼﻔﻴﺎﺕ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺑﻬﺪﻓﻴﻦ ﻟﻬﺪﻑ
ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﺣﻘﻖ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻹﻳﺎﺏ ﺑﻨﻴﺠﻴﺮﻳﺎ
ﻟﻴﺘﺄﻫﻞ ﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺑﺰﺍﻣﺒﻴﺎ، ﺳﺠﻞ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﻨﻌﺴﺎﻥ ﻫﺪﻓﻴﻦ
ﻭﻫﺪﻑ ﻷﻣﺠﺪ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻟﻮﻻﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻗﺼﻰ ﻭﻻﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻴﻠﻌﺐ ﻣﻨﺘﺨﺒﻨﺎ
ﻣﻌﻈﻢ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﻣﻨﻘﻮﺻﺎً ﻭﻗﺪ ﻟﻌﺐ ﺍﻟﻜﺎﺑﺘﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﺯﺩﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺩﻭﺭﺍً
ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺨﻄﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﻳﻔﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ
ﻣﻨﺎﻓﺴﻪ ﺍﻟﻨﻴﺠﻴﺮﻱ ﻭﻳﻄﻴﺢ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻔﻴﺎﺕ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ. ﻓﻲ

ﻓﻲ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﻠﻜﺮﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻗﻠﺐ ﻣﻨﺘﺨﺐ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﺍﻟﻨﻴﺠﻴﺮﻱ ﻭﺣﻮﻝ
ﺧﺴﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺗﺼﻔﻴﺎﺕ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺑﻬﺪﻓﻴﻦ ﻟﻬﺪﻑ
ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﺣﻘﻖ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻹﻳﺎﺏ ﺑﻨﻴﺠﻴﺮﻳﺎ
ﻟﻴﺘﺄﻫﻞ ﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺑﺰﺍﻣﺒﻴﺎ، ﺳﺠﻞ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﻨﻌﺴﺎﻥ ﻫﺪﻓﻴﻦ
ﻭﻫﺪﻑ ﻷﻣﺠﺪ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻟﻮﻻﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻗﺼﻰ ﻭﻻﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻴﻠﻌﺐ ﻣﻨﺘﺨﺒﻨﺎ
ﻣﻌﻈﻢ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﻣﻨﻘﻮﺻﺎً ﻭﻗﺪ ﻟﻌﺐ ﺍﻟﻜﺎﺑﺘﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﺯﺩﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺩﻭﺭﺍً
ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺨﻄﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﻳﻔﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ
ﻣﻨﺎﻓﺴﻪ ﺍﻟﻨﻴﺠﻴﺮﻱ ﻭﻳﻄﻴﺢ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻔﻴﺎﺕ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ. ﻓﻲ

في الهدف : !! مؤرخ هلالي يقع في خور أربعات !

في الهدف
*************
مؤرخ هلالي يقع في خور أربعات !!
*************************

أبوبكرعابدين
***********
  قال حكيم ذات مرة:(أكتب الحقيقة بقلم الحبر الجاف أو قلم الكوبيا حيث الرسوخ والثبات ، أما رأيك الخاص فاكتبه بقلم الرصاص حيث التعديل والتصحيح)
* بحمد الله عدنا بعد غيبة ولم يكن الود أن نبدأ بتصحيح المكايدات بين المريخيين والهلاليون عقب هزيمة الهلال العاصمي من هلال الابيض بأربعة أهداف في الدوري الممتاز والتي أعتبرها ظاهرة صحية يمكن أن تعكس مدى تطور المنافسة بين الاندية بدلا عن حصر التنافس بين العملاقين (مريخ هلال) بالعاصمة فقط والبقية كمبارس وهذا بالطبع يعكس مدى تخلفنا وانظروا للعالم من حولنا لتروا الحقيقة.
*اطلعت على احصائية كتبها أحد مؤرخي الهلال عن نتائج مباريات القمة والتي فاز فيها الهلال على المريخ بأربعة أهداف ليداري بها اويخفف من سخرية (المريخاب) منهم بيد انه وقع في المحظور وأورد نتائج مغلوطة وغير صحيحة البتة وان نقلها من أحد الكتب الهلالية المليئة بالاغاليط الساذجة والتي لاتمر على عاقل أو منصف ولو كلف نفسه بالرجوع الى مؤرخي الهلال الموثوق بهم لأدرك الحقيقة والتي لاريب فيها.
* ثقات الهلال والذين يمكن الرجوع اليهم هما الاعزاء عبدالغفار عبدالرزاق والمعتصم أوشي والذين لاينجرفان ابدا وراء التعصب والمتعصبين ونشهد لهما بالصدق والأمانة والشجاعة في قول الحق.
* المؤرخ الهلالي المزييف للتأريخ أراد تكبير كوم الهلال بالباطل فوقع في خور أربعات التزييف واليكم تفاصيل ما قاله:
*قال سيادته ان اول مباراة فاز فيها الهلال على المريخ بالاربعة كانت في يوم 6يونيو1938م وقال ان يوسف رجب قد أحرز أحد الأهداف في حين ان يوسف نفسه كان قد توفاه الله في صبيحة يوم الاربعاء 13يناير1937م فكيف يحرز الأهداف من هم في القبور؟؟!!
*قال سيادته انه في يوم 13ديسمبر 1946م فاز الهلال على المريخ4/صفر والصحيح انها2/4 
* اختلط عليه الامر وتداخلت المعلومات عنده ولم يستبين الحقيقة فكتب عن مباراة فاز فيها الهلال على المريخ بالأربعة في يوم 19مايو1954م وأخرى في نفس التأريخ 19مايو1955م ولم يكن ذلك صحيحا والصحيح انهما التقيا في يوم 12مايو1955م وفاز المريخ على الهلال بهدف وحيد والتقيا مرة أخرى في يوم 19يونيو1955م وفاز الهلال 2/4 .
* لم يكتفي الرجل بذلك واختلق له مباريات أخرى ما انزل بها من سلطان  في العام 1959م في أيام 11مايو1959م و5يونيو1959م و2نوفمبر1959م وقال ان الهلال فاز فيهما على المريخ بالأربعة وهذا غير صحيح ولا نعتقد بأن هناك غضاضة في ان يفوز المريخ او الهلال على الاخر فقد وصلت النتائج الى الخمسة والستة ولكن المشكلة في تزييف حقائق التأريخ .
*الصحيح انه في العام 1959م التقى الفريقان يوم الجمعة 2يناير 1959م وفاز المريخ على الهلال بهدفين نظيفين احرزهما ابراهيم جلك وسري محمد علي وفاز بكأس دوق هرر .. في يوم الجمعة 5يونيو1959م فاز الهلال على المريخ 1/3 أحرزهما حسن عطية هدفين وهدف لود فؤاد وللمريخ عبده .. وفي يوم الجمعة 11سبتمبر1959م فاز الهلال على المريخ 1/4 .. في يوم الاحد 18أكتوبر فاز الهلال على المريخ بهدف احرزه ود فؤاد .. وفي يوم الأحد غرة نوفمبر1959م فاز المريخ على الهلال بهدف وحيد أحرزه حسن ابو العائلة .
*نعم سادتي تلك هي الحقيقة بلا رتوش وحتى نحفظ تأريخنا من التزييف والتزوير من ضعاف النفوس ايا كان موقعهم نحيلكم الى دار الوثائق القومية بالخرطوم شارع السيد عبدالرحمن جوار صينية القوات المسلحة وعندها بالتأكيد الخبر اليقين كما اوردناه اليكم والله خير الشاهدين. 
* شكري وتقديري وعرفاني لكل من وصلني واتصل علي معزييا ومكفرا وحتى الذين حرمتهم الظروف انا ممنون وشاكر لكل الوسط الرياضي بمختلف الوانه ومشاربه.