12 يوليو 2016

مداد وحروف : محمد فضل الله خليل


عندما تبدو الاشياء على غير عادتها وتتخذ شكلاً جديداً ، نتيقن حينها بأن ثمة شيئاً مألوفاً لم يعد كحالة ، فتختلج النفوس وتختل الموازين والنظم وتتواتر الاخبار ، وعلى قول المثل الفرنسي ( ان الاخبار السيئة تنتشر سريعا ) وعلى نسق المثل العربي الشهير ( ان المصائب لاتأتي فرادى ) ، ذهلت عقول العشرات بل المئات من معجبي ومحبي ومشجعي المنتخب السويدي بخبر إعلان النجم الأبرز والمتألق طوال مسيرته رفقة المنتخب السويدي  زلاتان إبراهيموفيتش إعتزاله وبصورة رسمية اللعب دولياً ، على ان يكون يورو 2016 آخر مشاركه له بل آخر إطلاله لنجم توهج بريقاً وابداعاً ، فسجل إسمه بأحرف من نور في بين أساطير الكرة السويدية ، بل متوجاً نفسه اميراً وسيداً عليهم ، بجميل عطائه وعظيم أثره في تاريخ الكرة السويديه على الخارطة الأوربية ، حاملاً راية وشارة المنتخب في أحلك المواقف وأصعب المعارك الكروية ، سجل من خلالها أثنين وستون هدفاً في نيفاً وخمسين مباراة بعد المائة ، كأفضل لاعب يمر على المنتخب طوال تاريخه .

وبالطبع لم يود زلاتان ان تكون نهايته محزنه وبهذه الصورة ، حيث كابد وكافح في مباراة الامس كثيراً من أجل إحراز هدفاً ربما سيكون كفيلاً لتأهل منتخب بلاده لثمن النهائي ، عسى ولعل ان تحسن من وداعة ولكن شاءت الأقدار لتكون الامور في نهاية المطاف على هذا النسق.

وربما خروج المنتخب السويدي من منافسات يورو هذا العام لم تكن أصعب وأمر على الكثيرون من مشجعي المنتخب السويدي بقدر حزنه العميق على إعتزال نجمهم المفضل وصانع سعادتهم اللعب دوليا ، فصعق القلوب وإكتوت حزناً وأسى على نجم مازال في قمة عطائة وبريق لمعانه ، وذروة عطائه ، عرك كرة القدم وعركته وعرف دروبها وخبايها وأسرارها وعرفته ، فمسيرته حافله ورائعه ، كان مبتداها من نادي مالمو السويدي الذي بدأ مسيرته معه في آواخر التسعينات ثم وقع لنادي أياكس وحينها إكتسب سمعة جيده كلاعب محترف رفقة المدرب رونالد كومان ، ومن ثم إنتقل الى نادى السيدة العجوز يوفنتس مقابل 16 مليون يورو وحينها بزغ نجمه في ( السري أي ) رفقه المتألق وقتذاك ديفيد ترزيقيه ، وفي مطلع التسجيلات الشتويه في العام 2006 التحق بنادي إنتر ميلان ومروراً بنادي برشلونه الى ان إستقر به المقام في حديقة الأمراء معقل البياسجي ، الذي كان شاهداً وحاضراً على نهضته وثورته ولما لا وهو مفجر لها ، كاسراً بذلك العديد من الأرقام القياسية رفقة هذا النادي الباريسي

عن السياسة أتحدث...! وباسم الانسانية..!!!


بقلم : عبدالكريم عوض الخضر

علي الرغم من أنني توقفت عن الخوض في المسائل  السودانية في بلادي والكتابة فيها  عن  الأوضاع السياسية المتغلبة  في البلاد ...في بعض الصحف السياسية بالبلاد ؛ الأ  أنني وبحرقة أجد  قلمي  لا  يطاوعني وكل  محاولات ادخاله  في  جيبي  المتواضع باءت  بالفشل وأنا أتابع  عن  كثب ما  يجري  في  جنوبنا (دولة  جنوب السودان). من  قتل  للعزل وتعذيب  للأبرياء وتشريد  للأطفال ...فما  يحدث من سياسات  غذرة  من توابع السياسات وتطبيق  الاتفاقيات واحكامها علي  أرض  الواقع شئ لا يرضي أحد والصراعات التي ينزف  الدم  منها أعترف بأن هنالك فئة  لم تكن صاحبة  يد  فيها فالشعب يبدو  لي  قد  فرح بالاستقلال لاعتبارات  تبدوا   عندهم  ولقناعات  يبحث عنها كل  شخص أراد  كينونته وتحقيق النجاحات بذاتة واعتمادة  علي  مواردة ..ولا ننكر  ما يتمتع  به جنوبنا به  من موارد اقتصادية أولها البترول والتي باتت هي  أطماع  الغرب ورغم سياسات التحريض والدعم  اللوجستي نجد أن  الغرب الذي  يهدد  زعماء  العالم  يتبع  سياسات التشتيت والتفرقة بين الأمم حتي تتأخر التنمية  ويموت  الاقتصاد ويموت  ال #عن السياسة أتحدث...! وباسم الانسانية..!!!


علي الرغم من أنني توقفت عن الخوض في المسائل  السودانية في بلادي والكتابة فيها  عن  الأوضاع السياسية المتغلبة  في البلاد ...في بعض الصحف السياسية بالبلاد ؛ الأ  أنني وبحرقة أجد  قلمي  لا  يطاوعني وكل  محاولات ادخاله  في  جيبي  المتواضع باءت  بالفشل وأنا أتابع  عن  كثب ما  يجري  في  جنوبنا (دولة  جنوب السودان). من  قتل  للعزل وتعذيب  للأبرياء وتشريد  للأطفال ...فما  يحدث من سياسات  غذرة  من توابع السياسات وتطبيق  الاتفاقيات واحكامها علي  أرض  الواقع شئ لا يرضي أحد والصراعات التي ينزف  الدم  منها أعترف بأن هنالك فئة  لم تكن صاحبة  يد  فيها فالشعب يبدو  لي  قد  فرح بالاستقلال لاعتبارات  تبدوا   عندهم  ولقناعات  يبحث عنها كل  شخص أراد  كينونته وتحقيق النجاحات بذاتة واعتمادة  علي  مواردة ..ولا ننكر  ما يتمتع  به جنوبنا به  من موارد اقتصادية أولها البترول والتي باتت هي  أطماع  الغرب ورغم سياسات التحريض والدعم  اللوجستي نجد أن  الغرب الذي  يهدد  زعماء  العالم  يتبع  سياسات التشتيت والتفرقة بين الأمم حتي تتأخر التنمية  ويموت  الاقتصاد ويموت  الشعب  دونما  مراعاة  عواقب  صنعهم .فاليوم  ينزف  الجنوب وتبكي الأمهات علي  أبنائها و (ربيكا)  يعتصرها  الحزن والألم وهي  تفقد الأبناء والممتلكات بل والأمن  عمومآ.... وهي تحصد ثمار اتفاقية مضي  من عمرها أحد عشر عامآ ..قد  لا  يكون أحد  أبنائها من الموقعين علي تلك الاتفاقية ولا من الرافعين لعلم الحرية يوم  احتفالات  انفصال  الجنوب.

ولكن نبقي وتبقي  الانسانية في دواخلنا لا تزعزها سياسات ولا أديان ..ونحمد الله تعالي علي نعمة  الاسلام والانسانية ..فديننا الحنيف وسنة رسولنا الكريم خير شاهد علي الانسانية عندنا فتعامله صلي الله  عليه وسلم  مع  اليهود ( أعداء  الله وأعداء الاسلام  ) جعله  يتعامل  بلين  أدهش  صحابتة الكرام  رضوان الله عليهم فمنهم   من  رفض  ومنهم لام رسولنا  لحسن  المعاملة ...كيف لا ونحن بشر لا تتعدي  تصرفاتنا حدود  التكوين  البشري العادي لا  دون ذلك ...
   المعاملة  الطيبة رغم  كل  شئ نقطة تحسب  لنا  ولا  تحسب  علينا والامتحان  أصبح  مكشوفآ   للعالم  لا  للغرب فحسب فعلم  الشامتون  وعلم  المتفرجون بسياستنا وسياسات  دولة  الجنوب  وأصبحت  التوقعات  سيدة  الموقف دون  شك  أو  ظن أو  أختلاف...
 وموارد  الجنوب  بعد الانفصال كانت نزيف واضح  للجنية السوداني الذي  لم يتعافي منذ أن فصل  جنوبة  عن  شماله ...    فبعيدآ   عن  الشرعية والحدود 
              ...... كلنا انسااااااان .... شعب  دونما  مراعاة  عواقب  صنعهم .فاليوم  ينزف  الجنوب وتبكي الأمهات علي  أبنائها و (ربيكا)  يعتصرها  الحزن والألم وهي  تفقد الأبناء والممتلكات بل والأمن  عمومآ.... وهي تحصد ثمار اتفاقية مضي  من عمرها أحد عشر عامآ ..قد  لا  يكون أحد  أبنائها من الموقعين علي تلك الاتفاقية ولا من الرافعين لعلم الحرية يوم  احتفالات  انفصال  الجنوب.

ولكن نبقي وتبقي  الانسانية في دواخلنا لا تزعزها سياسات ولا أديان ..ونحمد الله تعالي علي نعمة  الاسلام والانسانية ..فديننا الحنيف وسنة رسولنا الكريم خير شاهد علي الانسانية عندنا فتعامله صلي الله  عليه وسلم  مع  اليهود ( أعداء  الله وأعداء الاسلام  ) جعله  يتعامل  بلين  أدهش  صحابتة الكرام  رضوان الله عليهم فمنهم   من  رفض  ومنهم لام رسولنا  لحسن  المعاملة ...كيف لا ونحن بشر لا تتعدي  تصرفاتنا حدود  التكوين  البشري العادي لا  دون ذلك ...
   المعاملة  الطيبة رغم  كل  شئ نقطة تحسب  لنا  ولا  تحسب  علينا والامتحان  أصبح  مكشوفآ   للعالم  لا  للغرب فحسب فعلم  الشامتون  وعلم  المتفرجون بسياستنا وسياسات  دولة  الجنوب  وأصبحت  التوقعات  سيدة  الموقف دون  شك  أو  ظن أو  أختلاف...
 وموارد  الجنوب  بعد الانفصال كانت نزيف واضح  للجنية السوداني الذي  لم يتعافي منذ أن فصل  جنوبة  عن  شماله ...    فبعيدآ   عن  الشرعية والحدود 
              ...... كلنا انسااااااان ....

 

لاعبو النيل شندي ينفذون عصيان ويرفضون التمارين


دخل نجوم النيل شندي في تنفيذ عصيان جماعي و رفض خوض تدريبات اعدادية لبطولة الدوري الممتاز بسبب عدم حصولهم على مرتباتهم بجانب مستحقاتهم المالية .
وقررت ادارة النيل شندي بتجميد نشاط النادي وتسليم مفاتيحه مع تقديم استقالة جماعية بعد الفشل في حل ازمة النادي المالية

◄ وزير الرياضة والمفوضية يعلنان مواجهة الاتحاد


كتب: بدر الدين بخيت

 خرجت الأزمة بين وزارة الرياضة والمفوضية الاتحادية وبين اتحاد الكرة السوداني إلى العلن، بعدما قرر وزير الرياضة السوداني حيدر قُلُوكْمَا والمفوضية، اليوم الثلاثاء، المواجهة مع الاتحاد، من خلال القرار الذي أصدرته المفوضية الاتحادية لهيئات الشباب والرياضة بإيقاف انعقاد الجمعية العمومية التنويرية التي دعا لها الاتحاد السوداني لكرة القدم والمزمع عقدها يوم الخميس 14 يوليو/تموز الجاري.

وجاء قرار المفوضية الاتحادية لتسجيل هيئات الشباب والرياضة وهي الهيئة التي تتبع الاتحادات الرياضية العامة بالسودان إداريا، في سياق خطاب هام وعاجل بعثت به اليوم الثلاثاء لاتحاد الكرة السوداني والذي رفض تسلمه.

وأشار خطاب المفوضية التي يرأسها أزهري وداعة الله، إلى المكاتبة التي تسلمها من الاتحاد العام المؤرخة في 30 يونيو/حزيران والمرسلة في 10 يوليو/تموز بشأن الجمعية العمومية التنويرية.

وأشارت المفوضية في خطابها للىتحاد إلى القرار الوزاري رقم (12) الصادر بتاريخ 21 يونيو والقاضي بإيقاف إجراءات الجمعية العمومية، كما أشارت المفوضية إلى الطعن الذي تسلمته من السيد محمد سيد أحمد، عضو مجلس الاتحاد السوداني لكرة القدم، وكذلك اطلاع المفوضية الاتحادية على خطاب الاتحاد السوداني لكرة لقدم بعقد الجمعية العمومية التنويرية ورأت بأن ما ورد فيه ليس له سند من القانون حيث أن الجمعية العمومية العادية والطارئة تعقدان وفق ضوابط منصوص عليهما في القانون والنظام الأساسي للاتحاد ووفق أجندة محددة وليس هناك ما يسمى بالجمعية العمومية التنويرية قانوناً.

وخاطب وزير الشباب والرياضة، رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم وذلك عقب تسلم الوزير قرار المفوضية الاتحادية الصادر عن اجتماعها رقم (5) ووجه الوزير الاتحاد العام الالتزام بالقرار الوزاري رقم (12) الذي أصدره من قبل في 21 يونيو/حزيران الماضي والذي ما زال سارياً وأيضاً التزام الاتحاد بما ورد في قرار المفوضية الاتحادية القاضي بوقف إجراءات الجمعية العمومية التنويرية.

يذكر أن وزير الشباب والرياضة السوداني الإتحادي كان قد أوقف في يونيو/حزيران الماضي إجراءات الجمعية العمومية العادية لاتحاد الكرة والتي كانت ستفضي إلى انتخاب أعضاء مجلس إدارة جدد.

شباب الهلال يتعادل مع الوادي نيالا وديا ويواجه الزومة اليوم


فرض فريق الشباب بنادي الهلال، التعادل الإيجابي بهدف لكل، على حي الوادي نيالا، المشارك في مسابقة الدوري التأهيلي المؤهل للممتاز، في المباراة التي جمعت الطرفين على ملعب ساحة الديوم الرياضية بالخرطوم عصر اليوم الثلاثاء، وقدم شبان الأزرق مستوى فني وبدني رفيع طوال شوطي المواجهة، بسبب المخزون اللياقي العالي، اضافة للإنضباط الكبير والتقيد بتوجيهات الطاقم الفني بقيادة الكابتن هيثم مصطفى.. بكر حي الوادي بهدف السبق في الدقيقة (35) من عمر المباراة، وادرك شباب الهلال التعادل عن طريق الطيب يحي في الدقيقة (38)، وأضاع شباب الهلال ضربة جزاء.. ودفع الطاقم الفني في المباراة بتشكيلة ضمت كل من: أواب منصور في حراسة المرمى، أمجد معتز، سليم أحمد، معاذ محمد، عوض زايد، صدام أحمد، طارق لوكا، موسى عبدالرحمن، محمود الهادي، عمر الكسمبر والطيبي يحي.

ويواصل فريق الشباب بالهلال، سلسلة مبارياته الإعدادية في اطار تحضيراته للقسم الثاني من دوري الشباب بولاية الخرطوم، بمباراة إعدادية ثانية امام ، أحد اندية الدرجة الأولى بالخرطوم، وذلك على ملعب الصحافة، عند الخامسة من عصر اليوم الأربعاء.

الهلال يؤدي تدريبه الرئيسي اليوم ويعسكر بكانون


يؤدي فريق الكرة بنادي الهلال اليوم الاربعاء تدريبه الرئيسي لمواجهة ضيفه هلال كادوقلي بعد غد الجمعة في افتتاح مباريات الدورة الثانية لبطولة الدوري سوداني الممتاز، وسيكون التدريب على ملعبه بامدرمان بمشاركة جميع اللاعبين وتحت اشراف الجهاز الفني بقيادة الروماني أيلي بلاتشي الذي سيعمل على وضع الخطة المناسبة لخوض المباراة ؛ هذا وينتظم اللاعبون بعد التدريب مباشرة في معسكره المقفول بفندق كانون بالخرطوم 2، على أن يختتم تحضيراته مساء غد الخميس للمباراة ..

ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻌﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﻛﻮﺳﺘﻲ يوم الجمعة


قرر ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ﻃﻠﺐ ان يخوضﻣﻌﺴﻜﺮ ﻣﻘﻔﻮﻝ ﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺗﻲ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ ﺿﺪ ﺍﻟﺮﻫﻴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻨﻪ ﻭ ﻛﺸﻒ السنتر ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺳﻴﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻫﺬ ﻭ ﺳﻴﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻟﻜﻮﺳﺘﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ

ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺭﺩ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ


ﻛﺸﻒ ﻣﺪﺭﺏ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﺤﺴﻦ ﺳﻴﺪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺫﺍﻋﻲ ﺍﻥ ﻧﺎﺩﻳﻪ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺭﺩ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﺣﻮﻝ ﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﻣﺤﻠﻴﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻥ ﺍﻻﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﺳﻴﻀﺮ ﺑﺎﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺩﺍﺧﻠﻲ

ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﺘﻌﺎﺩﻝ ﺑﻬﺪﻓﻴﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﻊ ﻫﻼﻝ ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ ﻭﺩيا


تعادل فريق الكرة الاول بنادي المريخ وديا مع هلال الفاشر بنتيجة 2-2 في المباراة التي لعبت عصر الثلاثاء باستاد المريخ ، سجل هدفي المريخ الغاني كوفي ورمضان عجب .
وتأتي المباراة ضمن الأعداد للدورة الثانية للدوري الممتاز الذي تبدأ مباريات المريخ فيه بمواجهة مريخ كوستي يوم 16 يوليو بمدينة كوستي

الرسم والتصميم الإيضاحي وتصميم الشعارات حسام الدين سليمان حميده يفتح قلبه للسنتر


دراستي للحاسوب لم تكن عن رغبة التعليم عن بعد افادني كثيراً

صممت العديد من الشعارات لشركات سودانية وأخرى عربية

تعجب الكثيرون لكوني من الابيض وطموحي أن تكون هي الاولي في الدعاية والاعلان

حسام الدين سليمان حميده من أبناء مدينة الابيض يدرس بجامعة كردفان بكلية الحاسوب السنة الرابعة ، أستطاع أن يبلغ شأن كبيراً في مجال الدعاية والإعلان كمصصم شاب ينتظره مستقبل كبير وذلك من خلال أعمال لشركات كبيرة داخل وخارج السودان ، السنتر الرياضية جلست إليه في حوار له مابعده وخرجت منه بهذه الحصيله.

 

حوار : محمد فضل الله خليل

حدثنا عن تجربتك مع الرسم والتصميم الإيضاحي وتصميم الشعارات؟

اولاً بدأت الرسم بقلم الرصاص والألون الخشيبة والأحبار وبعدها إنتقلت للرسم عن طريق الحاسوب أو بمسماه الرسم الإيضاحي وكذلك تصميم الشعارات والذي أستخدمه الان في التسويق الإعلاني.

وهلا لديك موهبة أخرى؟

نعم أجيد تأليف أغاني الراب والتلحين ، والآن لدى أغنية من تأليفي تسمى (سودنا) وآدائي برفقة شقيقي الأصغر وهي الآن متداوله بين وسائط الإتصال الإجتماعي.

متى بدأت في المجال الإعلاني التجاري وأول تجربه لك؟

من فترة ليست قصيرة مع محال فنون للدعاية والاعلان ، وأول عمل لي كان هو لافته لمحال (للتوابل).

مؤسسات وشركات كان لديك معها عقود عمل؟

أولا مصصم شعار مؤسسة شباب الوعي الإستراتيجي ، منظمة شير للخير ، بوسترات لشارع الحوادث بالابيض ، أما خارج السودان صممت شعار لشركة مياة الجوف السعودية وكذلك شركة روز للتنظيم المعارض بمعرض الخرطوم الدولي ، شركة الحوري للهندسه ايضا الخرطوم ، وكذلك شركة عقاريات السعودية.

كيف إستطعت للوصول الى هؤالاء وتعاملت معهم؟

اولا لدي إعلان وبوست في موقع مستقل للتصاميم وهوم موقع عربي للتصميم والدعاية والاعلان وكذلك موقع خمسات وبالاضافة لصفحتي بالفيس وايميلي.

هل دراستك للحاسوب جاءت عن رغبة؟

لا والله ، في البدء لم أكن أنوي دراسة الحاسوب ولكن قبلتها وسط ممانعه من الوالده والتي إرتهنت للواقع لاحقاً والحمدلله الان مبسوطه.

هل تلقيت أي دورة في مجال التصاميم هذه؟

نعم عن طريق التعليم عن بعد أي الدراسة عن طريق الانترنت ، والحمدلله إستعطت إجادة الفوتوشب (لمعالجة الصور) والإلستريتر (لتصميم الشعارات) وسينما فوردي (للنماذج والاشكال الإيضاحية) وحاليا أدرس في (الإن ديزاين) وهو لتصميم الكتب والمجلات.

هل شاركت في منافسات أو مسابقات في هذا المجال؟

نعم شاركت في مهرجان (تحدي الهوية) وهو تنظمه مجموعة سودانيز ديزاين وأحرزت المركز الثالث وكذلك مهرجان الإبداع الطلابي الثالث والرابع وغيرها.

ماهو طموحات وأهدافك المستقبليه بخصوص هذا المجال؟

والله انا بصراحة أتعجب من إستغراب البعض عندما يعلمون إنني من الابيض ، وهذا ماجعلني أفكر في أن تكون مدينة الابيض هي الأولى على مستوى السودان والوطن العربي في مجال التصميم والدعاية والإعلان وهذا هو طموحي وهدفي.

وهذا يقودني الى صداقاتك التي كونتها مع رفقاء لك في هذا المجال ، حدثنا عنهم؟

نعم كونت صداقات وعلاقات مع مصممين من داخل وخارج السودان ولدينا تواصل ومنصات ثابته نتبادل فيها الآراء والأفكار ولدينا عدد من المشاريع نحن بصدد التشاور فيها ، ومن أمثلتهم ربيع الخير التجاني بالسعودية ، محمد حسن أوكير بقناة أمدرمان ، يوسف شاهين مؤسس ملتقى المصممين المصريين ووليد الهواري وهؤلاء من مصر.

وصية وكلمة شكر لمن تقولها؟

أولا وصيتي لكل من يمتلك موهبه علية بالثقه والعزيمه والإصرار حتما سيصل إن شاء الله وينجح ، وكلمة شكر لكل أحبابي وأصدقائي بالجامعة فهم المحفز الاول بعد الوالدين ، وكذلك لكل قراء صحيفة السنتر الرياضية.