01 أبريل 2017

النجمة الجميلة بـ”سودانية 24″ وفاء فؤاد: ولجت للإعلام بالتخصص

حوار : مروة الزين
وفاء فؤاد مذيعة شابة دخلت المشهد الاعلامي حديثاً، كانت أول اطلالة لها عبر برنامج اونير الاعلامي حلقت في مجال التقديم عبر برنامج كليب سوداني على شاشة التلفزيون القومي وتابعت مسيرتها الاعلامية على شاشة قناة 24 سودانية كمذيعة برامج متنوعة الجوهرة.. التقت بالاعلامية وفاء فؤاد في هذا الحوار والتي كشفت فيه الكثير من التفاصيل التي سوف تعرفونها من خلال هذا اللقاء الشيق.

* من هي وفاء؟

 وفاء فؤاد.. درست الإعلام جامعة المشرق واتخصصت في الوسائط.. مارست الإعلام منذ ان كنت طالبة في الجامعة والتحقت كمتدربة في الإذاعة.. وشاركت في برنامج المسابقات اونير بعدها تم استضافتي في حلقة في قناة امدرمان عبر برنامج صبايا، بعدها اتاني اتصالمن المعدة بالتلفزيون القومي، وقالت لي عايزينمذيعة لبرنامج كليب سوداني لانه لاينفع ان يقدمه مذيع لوحده، لازم مذيعة وبعدها عملت المعاينات والاختبارات ونزلت واشتغلت وقتها مازلت طالبة في الجامعة، وبعدها سمعت ان هناك معاينات لقناة 24 قدمت السيدي، وخضعت لمعاينات وتم قبولي، وبعدها اضطريت للسفر نسبة لظروف خاصة والان عدت للاطلالة عبر 24 سودانية.

*كيف تجدين فرصة عملك كمذيعة في24؟

الأمر ليس سهلاً لأي شخص أن يدخل المجال، لكن السهولة تكمن في إمكانية تطوير ذاتك عندما تكون منهم، والجميل هناك أن طاقم القناة يقدمون جميع أنواع المساعدة للمذيعين. وادارة القناة تساعد بمنح الفرص لإبراز مواهبهم وقدراتهم.

*ماهي مواصفات فارس أحلامك؟

الزواج قسمة ونصيب ومواصفات فارس احلامي أن يفهمني ويقدرني ويكون كريم الأخلاق،ولا يهمني المال ويخاف الله فيني

* ما هي الصعوبات التي واجهتك اثناء عملك؟

في البداية كان هناك خوف وارتباك وقلق وخوف من الكاميرا .. لكن الإرادة ووجدت نفسيبهذا المجال وثقتي بنفسي زادت من طموحي اكثر .

*كيف كانت ردة فعل أسرتك عندما قررتِ التقديمودخول مجال الإعلام؟

 شجعوني على ضرورة الإقدام على الخطوة، عشق موهبتي وممارستي لمجالي الإعلامي هي التي كرست وقتي كله وتفرغت للإعلام وتخصصت فيه والذي يحب شيئا لابد ان يبدع فيه ويعطي من قلبه.

*من هي قدوتك الإعلامية؟

اي شخصية تحمل قيمة العلم والأخلاق، هي قدوتي وأتعلم من كل شخصية شيء في كل يوم.

*ما هي خطواتك المقبلة؟– اولا التركيز على اطلالتي عبر 24 أحاول أن اثبتوجودي فيها

* من وجهة نظرك… ما الذي يميزك عن غيرك من مذيعات 24؟

كل منهن لها ميزتها الخاصة، تختلف عن الأخرى، أما في ما يتعلق وما يميزني، بمعنى أنني ليس عندي تكلف في التقديم، ومثلما أعيش طبيعتي بعيداً عن الكاميرا أعيشها أمام الكاميرا.

*هل هنالك شخص مد لك يد المساعدة في الوسط الاعلامي ؟

لا، لله الحمد ثقتي بنفسي وقناعاتي بقدراتي وكفاحي وباجتهادي كانت واسطتي في الاعلام، ومن بعد كل تشجيع من حولي هم ثمرة نجاحي.

*ما هي علاقتك مع الكتاب هل تتذكرين آخر كتاب قمت بقراءته؟

 أحب القراءة كثيرا وآخر ما قرأت كتاب لا تحزن لعائض القرني واستمتعت بقراءته كثيرا بجانب انا درست وسائط متعددة واحب متابعة الافلام وكل مايتعلق به من صورة وفن التصوير السينمائي.

*ما ابرز ماقدمته من برامج ؟-برنامج كليب سوداني على شاشة التلفزيون القومي، وبرنامج بورصة غنا، بانوراما، وصباحات سودانية على شاشة 24 سودانية

*بماذا تنصحين لمن ترغب في الدخول للاعلام ؟

بان تتسلح بالعلم والثقافة٬ وان تستخدم جميع أدواتها المهنية لتصبح إعلامية ناجحة والثقة بالنفس والقدرات وحب العمل هي سر كل عمل ناجح٬ ولابد أن تعمل الإعلامية على تطوير نفسها باستمرار وان تحدد مع بداياتها الاتجاه الذي تتميز من خلاله، وبالطبع أتمنى لكل إعلاميات بلدي التفوق والإبداع.

*ما هي طموحاتك المستقبلية..؟

 طموحي العالمية وإن أحاول من خلال مشواري الإعلامي إن أوصل رسالة هادفة.. ورغبتيفي نقل رسالة وعكس ثقافة بلدي إلى كل مكان وإلى ملايين الناس.. وبان يكون لي بصمة مميزة في الإعلام.

*هل أنت من الأشخاص الذين يتقبلون النقد؟

نعم وبصدر رحب٬ فالنقد هو الذي يهدف للبناء وتصحيح الأخطاء٬ كمن يبعث إليك إشارات التنبيهلتلافي الأخطاء السابقة، ويستفزك على تحسين الأداء في المراحل المقبلة، واتعامل برحابة صدر مع هذه النوعية من الانتقادات البناءة، لكن في حال تجاوزت الانتقادات الخطوط الحمراء وبلغت مرحلة التجريح الشخصي، فهي بالطبع لن تشغل تفكيري ولا تستحق الرد.

*ماذا اضافت لك قناة 24 سودانية؟

تجربة رائعة أضافت إلى الكثير وشجعتني علىالظهور في مختلف البرامج، وهي تمنح المشاهد فرصة حقيقية للحكم عليك وقبولك، وتعد تجربة رائعة أضافت إليّ الكثير ومنحتني فرصة الانتقال لمرحلة مهنية جديدة.

*كلمة أخيرة لقراء صحيفة “الجوهرة”؟

شكرا لكم على اللقاء الممتع واشكر كل شخص وقف معي ولكل طاقم العاملين في فضائية 24.

تعادل مثير بين الخرطوم الوطني والهلال الأبيض


السودان - بدرالدين بخيت
حسم التعادل الإيجابي بنتيجة 2-2 مباراة القمة المثيرة بين الخرطوم الوطني وضيفه الهلال الاُبَيِّض اليوم السبت، التي أقيمت على ستاد حليم/شداد بالعاصمة الخرطوم ضمن الأسبوع التاسع من مسابقة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم.
أحرز للخرطوم سيف مالك"تيري" الهدفين في الدقيقتين 4 و31، وللهلال الأبيض كل من نصر الدين الشغيل في الدقيقة 13 ومهند الطاهر في الدقيقة 65 من ركلة جزاء.
وشهدت المباراة حالتي طرد الأولى للمدرب العام بالخرطوم الوطني أمير أبو الجاز في الشوط الثاني لإحتجاجه على قرارات الحكم، ولاعب وسط الهلال الأبيض شيخ موكورو في الدقيقة 85 لإعتدائه بالضرب على أحد لاعبي الخرطوم الوطني.
ولعب الفريقان مباراة هجومية مفتوحة ما جعل مرمى الفريقين يتهدد بالعديد من الفرص طوال الشوطين.
وفاجأ الخرطوم الضيوف بهدف مبكر في الدقيقة 4 بضربة رأسية قوية للمهاجم سيف تيري من كرة لعبها قلق من مخالفة مع صانع الألعاب المهاري أحمد التِش.
ولكن الهلال الأبيض تماسك بفضل قوة خط وسطه المكون من الرباعي، المحورين نيلسون لازجيلا الغاني ونصر الدين الشغيل وصانعي الألعاب مفضل محمد الحسن ومهند الطاهر الذي قدم مستويات فنية مبهرة.
ونجح الضيوف في إدراك التعادل بهدف من ضربة رأسية لنصر الدين الشغيل، من ركلة حرة لعبها مهند الطاهر داخل الصندوق في الدقيقة 13.
وسعى الخرطوم لاختراق دفاعات الأبيض من الاتجاهات ولكن دفاع الهلال بقيادة سفاري ومرتضى عبد الله وبكري بشير أفلح في إغلاق المنافذ، وارتكب العديد من المخالفات مع التش.
وتحرك في هجوم الهلال الأبيض مهاجمه المميز معاذ القوز بقوة وسرعة ضد فريقه السابق، لكن ثنائي قلب الدفاع حمزة داؤود ومصطفى كرشوم أطبقا عليه تماماً.
وخسر الخرطوم جهود قائده صلاح الأمير لإصابته بشد عضلي فدخل بدلاً منه أمين إبراهيم في الدقيقة 15.
وسدد مهند الطاهر كرة مباغتة قوية زاحفة بقدمه اليسرى من خارج الصندوق حولها حارس الخرطوم عادل عبد الرسول بصعوبة لركلة زاوية في الدقيقة 22.
ومن هجمة منظمة عن طريق الظهير الأيسر أحمد آدم، توغل سيف تيري الصندوق مخترقاً الجانب الأيمن لدفاع الأبيض في ظل مطاردة ومضايقة بكري، ليسدد كرة بقدمه اليسرى في أعلى الزاوية اليمنى للحارس أحمد عبد العظيم في الدقيقة 31 محرزاً الهدف الثاني له ولفريقه.
وفي الشوط الثاني دخل الإيفواري شيخ موكورو بديلاً للمهاجم ماهر في الدقيقة 51، ليسيطر الهلال الأبيض على المباراة بدرجة كبيرة، وكاد أن يعادل النتيجة من الكرة العالية خلف المدافعين التي لعبها معاذ القوز في المرمى لحظة خروج الحارس، ولكن المدافع حمزة شتتها من على خط المرمى منقذاً فريقه من هدف محقق في الدقيقة 56.
ورد الخرطوم الوطني في الدقيقة 55 بتسديدة قوية لأمين إبراهيم من كرة لعبها له التِش على رأس الصندوق، لكن الحارس حولها لركلة زاوية.
وشهد الخرطوم الوطني صحوة كبيرة بفضل تحركات بدر الدين قلق ومحمد حسن الطيب.
وعلى عكس مجريات اللعب، احتسب الحكم ركلة جزاء على الحارس عادل عبد الرسول لعرقلة مفضل محمد الحسن في كرة مشتركة داخل الصندوق، فانبرى لها مهند الطاهر وسدد بنجاح في أعلى الزاوية اليسرى بالدقيقة 65 مدركا التعادل لفريقه.
واستمر الفريقان في اللعب المفتوح وتبادل الهجمات الخطيرة، حتى طرد الحكم شيخ موكورو لإعتدائه على ظهير الخرطوم حاتم رحال ، وذلك في الدقيقة 85.
وفي الدقائق الأخيرة شكل الخرطوم خطورة كبيرة على مرمى الضيوف ولم يحتسب الحكم هدفين لمصلحة أصحاب الأرض بداعي التسلل، لتنتهي المباراة بالتعادل، ليرفع الخرطوم نقاطه إلى 12 نقطة والهلال الأبيض إلى 15 نقطة.

هنا الأبيض .. ثلاثه عقود ونيفا من الزمان أدباً ومعرفةً ونبلاً


كتب : محمد فضل الله خليل
34 عاما مرت على تٲسيس (هنا الأبيض ٳذاعة ولاية شمال كردفان) واليوم نحتفي بها ٳذ نحتفي بكبار الٳذاعيين الذين تعلموا ونهلوا من معينها الصافي فقدمتهم هذه الإذاعة ٳلى الساحة الٳعلامية نجوما فصاروا ٲسماءا يشار لها بالبنان ولايشق لهم غبارا.
ونذكر منهم على سبيل الذكر وليس الحصر نجم ٳذاعة صوت الوطن العربي وٳذاعة الدويتشه فيله الٲلمانيه وقناة الجزيرة السابق ٲستاذي ٳبراهيم ٲبوكواية والذي كان مديرا لها ومرورا بالمتميز والقامه الإذاعي ٳبراهيم البزعي ومن بعده الٲستاذ حاتم التوم بشرى ومن ثم الصحفي المخضرم والٳذاعي الحسن فضل المولى وغيرهم من الٲفذاد الذين لم تسعفني الذاكره لذكرهم.
34 عاما مضت وصوت (هنٲ الٲبيض ٳذاعة شمال كردفان) مازال باقيا شامخا وعاليا كالمآذان يملٲ الآفاق والٲرجاء عبر الٲثير فنا وٳبداعا وصوتا جميلا يتهادى ٳلى الٲسماع بكل سلاسة عذبا يلامس القلوب والوجدان ومعينا صافيا ينبع ٲدبا ومعرفة ونبلا.
ٳذاعة شمال كردفان ظلت منذ تٲسيسها مرتعا خصيبا للمبدعين والمتميزين في شتى ضروب ومناحي الفن والٲدب ومثلت نقطة تلاقٍ لكل الثقافات والموروثات والفنون الكردفانية الٲصيلة تعبر عن الكل وتتحدث عن ٳنسانٌ يمثل الكرم شيمته والٲدب سجيته والعفة ٲخلاقه.
هذه الإذاعة شكلت وجدان الإنسان الكردفاني بحاضرة وماضيه وصارت ملمحا ومعلما كردفاني وإرثا شأنه كشأن متحف كردفان أو معركة شيكان ومزارا لكل الفضائل والإبداع وطلاب العلم لانها مثلت معبرا وتلاقحا لكل الأجيال بإرثهم وتاريخهم.
نتفاءل خيرا ونحن في ظل حكومة النفير ٲن نرى ٳذاعة شمال كردفان وهي بثوب جديد يعبر عن ٲصالتها ومجدها وماضيها التليد وكلنا نشهد الخطوات الٲولى لماستفصح عن قادم الٲيام من إهتمام مشهود من قبل ربان سفينتها مدير الإذاعة الأستاذ حذيفة والذي منذ شغله لمنصب الإدارة ظل في حراكٍ دؤوب من أجل ترقية الآداء وتجويد رسالة الإذاعة وأدوراها الكبيرة تجاه المجتمع والتي تمثلت في زيادة ساعات بث الٳذاعة إلي أوقات متأخره من الليل وكذلك تجويد الآداء و المادة الٳذاعية.
ماتقوم به إدارة الإذاعة الآن من عملية نهضوية داخل أروقة الإذاعه هو أمر مفروغ منه أشبه (بترتيب أوراق البيت الداخلية) ولكن نلفت عناية المسؤولين وأولى الإختصاص من الجهات ذات الصلة بإلغاء نظرة خاطفة أو بالا لهذه المؤسسة وملامسة موضع الحاجه بها وسد النواقص فالإذاعة تحتاج إلي إستديو حديث رقمي وبمواصفات خاصة علها تلاحق به ركب حليفاتها وقريناتها كذلك الإهتام بأمر الكوادر والتدريب وهو الذي غفلة عنه الإذاعة والتدريب الذي أعنيه هنا ليس للراقبين الجدي في المجال الإذاعين بل العاملين فيها فالتدريب لم يعد حتما وحكرا علي الجديد فالعلم بحرا لاساحل له ومعينا لاينضب أبدا.
ٲخيرا نترحم علي كل الٳذاعيين والزملاء الذين زحلوا عن هذه الفانية وكل دعوات الصحة والعافية لكل الزملاء الحاليين بالٳذاعة.
تحية شكر وعرفان لكل الزملاء بهذه الٳذاعة الفتية وعلي المجهود الكبير والتطور المشهود في الرسالة الٳعلامية لهذه الٳذاعة وتحية خاصة للٲستاذ حذيفه مدير الٳذاعه وكذلك للٲستاذ محمد جباره علي كبير الفنيين المدير الٲسبق وكذلك كبيرة المذيعين الٲستاذه عايد علي وأيضا المخرجه مريم علي الطاكر وكذلك المنفذ الصادق ٲدم حسين ومدير القسم الرياضي محي الدين محمد عثمان والمذيعين ٲبراهيم ٲحمد ٲبراهيم وبدوي بادي وفخري عباس وعز العرب ٲدم عيسى ومصعب مركز وشاذليه ٲحمد ومحمد صديق وحواء حمدوك من قسم الأخبار والبرامج وكذلك لاننسى المربي الفاضل صديق جوهر كل العقد الفريد.
#الصورة_الٲولي..
دي كانت في العام 2013 بٲستديو محمداني عوض ٲول مدير للٳذاعة رفقة عزيزي مرتضى المليح وحينها كنت في بداية طريقي في مجال الٳعلام..
#الصورة_الثانية
هذه كانت في ٲواخر فبراير من هذا العام عند مدخل الٳذاعة رفقة ٲحبابي وزملائي عوض حامد وقاسم محمد وكان في زيارة كريمة لبعض الزملاء هناك قبل مغادرتي الٲبيض..

الجهاز الطبي : الغربال بخير



أكد الجهاز الطبي بالنادي أن الاصابة التى تعرض لها نجم الفريق محمد عبدالرحمن طفيفة ولن تمنعه من مواصلة نشاطة مع الفريق بصورة طبيعية اعتباراً من مران اليوم و سيكون ظهوره فى مباراة الرابطه يوم الثلاثاء بيد المدير الفني

مران ساخن للزعيم بارض كنانه



أدى الزعيم قبل قليل تدريب ساخن بالملعب الملحق بإستراحة مصنع سكر كنانه بمشاركة كل النجوم الموجودين ضمن البعثة التى تستعد لملاقاة الرابطة كوستى عصر الثلاثاء القادم بإذن الله.
دييغو كان قد قسم الفريق لمجموعتين ، اخضع الاولى لتدريبات خفيفة وهي التى شاركت فى مباراة امس امام مريخ كوستى. ...
المجموعة الثانية أشرف عليها انطونيو و الذي وصل لمقر البعثة ظهر اليوم و اخضعها لتدريبات لياقة عنيفة حتى تكون على اتم الاستعداد للمواجهات المقبلة.
سانتوشي بدوره اشرف على ثلاثي حراسة المرمى واستمر التدريب لمدة ساعة ونصف

مجلس الرابطة يرصد حوافز ضخمة للاعبيه حال الفوز على المريخ

عقد مجلس إدارة نادي الرابطة كوستي اجتماعا مهماً خلال الساعات الماضية قاده العميد عراقي رئيس النادي وناقش المجلس كل الملفات المتعلقة بشأن العمل والتأهيل في النادي بجانب ملف فريق الكرة الذي يتأهب لموقعة المريخ غداعلى ملعبه ووسط أنصاره حيث أعلن المجلس عن رصد حوافز خاصة حال الفوز على المريخ ضمن الجولة السابعة لمسابقة الدوري الممتاز.

أتلتيكو يقفز للمركز الثالث مؤقتا في الليجا بثنائية في شباك مالاجا


عاد أتلتيكو مدريد بثلاث نقاط ثمينة من عقر دار مضيفه مالاجا "لا روساليدا" بعدما تغلب عليه بهدفين نظيفين مساء السبت ضمن مواجهات الجولة 29 من دوري الدرجة الأولى الإسباني "الليجا".

يدين "الروخيبلانكوس" بالفضل في هذا الانتصار للثنائي كوكي ريسوركسيون والبرازيلي فيليبي لويس بعد تسجيلهما هدفي اللقاء في الدقيقتين 26 و74 على الترتيب.

وأحرز الفريق المدريدي هدفا في كل شوط حيث افتتح له لاعب الوسط الدولي كوكي باب التسجيل بعدما تابع كرة ضالة داخل منطقة الجزاء ليسكنها بمهارة على يمين الكاميروني كارلوس كاميني.

وفي الشوط الثاني، عزز فيليبي لويس من تقدم رجال الأرجنتيني دييجو سيميوني بعد لعبة ثلاثية رائعة بين أنطوان جريزمان وفرناندو توريس ولويس انتهت عند اللاعب البرازيلي داخل المنطقة ليضع الكرة بمهارة من فوق كاميني.

وبهذه النتيجة يحقق الفريق المدريدي انتصاره الرابع على التوالي في الليجا ليقفز للمركز الثالث مؤقتا بعدما رفع رصيده لـ58 نقطة، في انتظار مباراة الغد التي يستضيف فيها إشبيلية، 57 نقطة، نظيره سبورتنج خيخون على ملعب "رامون سانشيز بيثخوان".

في المقابل، واصل الفريق الأندلسي مسلسل نزيف النقاط ويفشل في تحقيق أي انتصار للمباراة السادسة على التوالي، تلقى خمس هزائم مقابل تعادل وحيد، ليتجمد رصيده عند 27 نقطة يحتل بها المركز السادس عشر

الزومة تكسب مقاشي بنصف دستة من الاهداف والجلبه نجما للمباراه


رصد ومتابعه:بابكر كمال
فاز فريق الزومة علي مقاشي بستة   اهداف نظيفه  ف دوري الدرجة الاولي بكريمة احرز للزومة الجلبة ثلاثه اهداف والمحترف كوفي هدفين  وهدف عثمان  لترتفع الزومة 8نقاط ف المركز الثالث  وتبقى مقاشي نقطتان بالمركز الاخير بدوري الدرجة الاولي بكريمة ف اسبوعه السادس 
ونال جائزة نجم المباراه لاعب الزومة الجلبه  المقدمة من صفحة الدوري المحلي كريمة مروي برعاية كريمة من قطب نادي الهلال معتصم الحارث
ادار المباراه الحكم: سعيد حمزه
مساعد اول: عامر
مساعد ثاني:احمد محجوب
حكم رابع: مبارك الله جابو
 

شباب الهلال يفوز على النيل بخماسية نارية



حقق فريق شباب لكرة القدم بنادي الهلال، فوزًا كبيرًا، على فريق النيل الخرطومي، بخمسة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب امتداد ناصر بالخرطوم، وذلك ضمن مباريات دوري الشباب بولاية الخرطوم , احرز اهداف شباب الهلال ( حريه، مورو، موفق هدفين، محمد اسماعيل) , لرفع الهلال رصيده إلى 13 نقاط محافظاً على صدارة مجموعته

الهلال ينذر فهود الشمال بخماسية في مرمى الكدرو



كتب: عبد الرحمن الماحي
كسب الهلال التجربة الودية التي خاضها مساء اليوم امام فريق الكدرو “درجة أولى” بخماسية نظيفة؛ وقد عمد المدرب التونسي نبيل الكوكي خلال المواجهة على منح الفرصة للعناصر التي لم تشارك امام الاهلي عطبرة بغرض تجهيزها لمواجهة الأمل عشية الثلاثاء المقبل؛ ووضع المدافع حسين الجريف فريق الهلال بالمقدمة بعد مرور ثلاث دقائق فقط من انطلاقة الشوط الاول برأسية محكمة؛ ونجح اللاعب مهند الر...يدة في إضافة ثاني الاهداف بعد أن إستفاد من عكسية محمود أمبدة في حين إختتم الصادق شلش أهداف الشوط الاول بتسجيله للهدف الثالث بعد أن تبادل الكرة مع مهند الريدة.
وخلال شوط اللعب الثاني منح الكوكي الفرصة لعدد من العناصر بما فيهم وليد الشعلة وأوكرا وبشة الصغير لتزداد الفعالية الهجومية للازرق الذي نجح في تسجيل الهدف الرابع عن طريق وليد الشعلة فيما إختتم ولاء الدين موسى مهرجان الأهداف بالتجربة الودية التي شهدت تألق عدد كبير من اللاعبين.
وقد لعب الكوكي المباراة بتشكيلة ضمت: يونس الطيب في حراسة المرمى؛ رباعي خط دفاع من اليمين لليسار: السمؤال ميرغني (بشة الصغير)، حسين الجريف، واتارا، محمود أمبدة (أحمد يحي).
في وسط الملعب الرباعي الطاهر الحاج، يوسف أبوستة (جابسون) ، وليد علاء الدين، ولاء الدين موسى.
الهجوم: مهند الريدة (وليد الشعلة) والصادق شلش(أوكرا).
هذا وسيجري فريق الهلال مساء الغد على ملعبه في أمدرمان الحصة التدريبية الرئيسية تأهبا لمواجهة الأمل عطبرة يوم الثلاثاء المقبل ببطولة الدوري الممتاز