12 يناير 2023

مجلس إدارة نادي حيدوب الجديد يعقد أول اجتماع له اليوم الجمعة باستراحة اللاعبين

 


يعقد مجلس إدارة نادي حيدوب الجديد اول اجتماع له اليوم وذلك لمناقشة العديد من المواضيع في مقدمتها تشكيل اللجان المساعدة وتكوين غرفة التسجيلات ومناقشة الخطة المالية الجديدة لدعم النادي

السنتر : اسباب قطع الجزائر للعلاقات مع المغرب

  

بالرجوع للتاريخ المغرب اعلن استقلاله سنة 1956 وقدم خريطة بلده للامم المتحدة بأتفاق مع فرنسا ولكن بدون استحياء ولا مراعاة للجزائريين الذي لم يضمدو جراح الاحتلال الذي دام 132 سنة قام المغرب بالاعتداء على الاراضي الجزائرية بحجة ان ولايتي تندوف وبشار تابعين للمغرب ولكن الخرف الذي اصاب من يدعون انهم ملوك لا يعرفون ان الارض تحرر بالدم ولا تمنح مجانا فهل يعقل ان يقوم الجزائريون بدفع الدماء والارواح من اجل تحرير الارض ويمنحوها لدولة اخرى مجانا؟؟؟ 

بالنسبة للبوليزاريو والصحراء الغربية كنت قد ذكرت ان المغرب دفع خريطة بلده الى الامم المتحدة ولا تحتوي على الصحراء الغربية والصحراء كانت محتلة من طرف الاسبان الى سنة 1973 حيمنا قام شباب من الصحراوين بأنشاء الحركة الوطنية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب المختصرة بالبوليزاريو وحاربو المحتل الاسباني ومن الغريب انهم تلقو الدعم من المغاربة اضافة الى ليبيا والجزائر ولكن خبث من يدعون انهم ملوك وغذرهم لا يتوقف في سنة 1975 حدث اتفاق سري بين اسبانيا والمغرب وموريتانيا على تقسيم الصحراء الغربية فكانت الساقية الحمراء من نصيب المغرب وواد الذهب من نصيب موريتانيا  مقابل سكوت المغرب عن المطالبة بأستقلال اقليمي سبتة ومليلية وجزر ليلي التي تحتلهم اسبانيا الى وقتنا الحالي وتنظيم هجرة جماعية للمغاربة من الشمال الى الجنوب بما سمي المسيرة الخضراء وطرد الصحراويين الى تندوف الجزائرية أضافة الى توجيه الراي العام المغربي الى الصحراء كقضية اولى وهو مالم تقبله البوليزاريو ومن ورائها الجزائر وليبيا اللتين كانتا الداعمين له في حربه على اسبانيا وشنت البوليزاريو حرب شعواء على الطريفين المغرب وموريتانيا انتهت بأنسحاب موريتانيا من اقليم واد الذهب والاعتراف بالجمهورية الصحراوية ولكن المغرب اكمل احتلال واد الذهب بدون استحياء في تقليد مشابه لما حدث عند استقلال الجزائر وحرب الرمال مما ادى بالبوليزاريو بإكمال الحرب مع المغرب وتكبيده خسائر فادحة وانتهت الحرب بأتفاق برعاية الامم المتحدة بوعد المغرب بتنظيم استفتاء للشعب الصحراوي صاحب الارض هل يقرر الانظمام للمغرب او الاستقلال بأرضه ولكن المغرب قام بنقض الوعد والمماطلة الى يومنا هذا وبدون استحياء اقترح الحكم الذاتي تحت الحكم المغربي والى الان والقضية معطلة 

الفيفا تتوسط : المغرب يشارك في الشان

 

يتوجه المنتخب المغربي، الجمعة، إلى الجزائر للمشاركة في كأس أمم إفريقيا للمحليين، وفق ما كشف مصدر دبلوماسي مغربي، بعدما أعلن في وقت سابق الخميس، غيابه بسبب إغلاق البلد المضيف مجاله الجوي أمام الطائرات المغربية.

وقال المصدر، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، "يتوجه الفريق الوطني المغربي إلى الجزائر للمشاركة في كأس إفريقيا للمحليين من مطار سلا".

ولم يوضح المصدر ما إذا كانت طائرة المنتخب ستتوجه مباشرة إلى الجزائر أم ستمر عبر بلد آخر، حيث تغلق الأخيرة مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية منذ أكثر من عام.

كان الاتحاد المغربي لكرة القدم أعلن، صباح الخميس، غياب منتخبه عن البطولة لعدم الترخيص لرحلته، انطلاقًا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة، بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية.

من جهته، قال المسؤول في الاتحاد المغربي محمد مقروف: "اللاعبون يتدربون وسوف نسافر حالما نحصل على ترخيص من الاتحاد الإفريقي كاف للرحلة الجوية التي سوف تقل المنتخب.. فيما لم نتوصل حتى الآن لأي ترخيص".

نادي الامتداد يجتمع امس بخصوص الاحلال والابدال ويجدد الثقة في المدرب شرك


 كتب : اسامة الوسيلة احمد

عقد مجلس ادارة نادي الامتداد امس اجتماعا بخصوص الاحلال والابدال وتم رصد (5) لاعبين وهم من افضل نجوم الانتدبات الشتوية وبرؤية فنية حسب تقرير الجهاز الفني كما جدد مجلس الادارة الثقة في الجهاز الفني بقيادة عاطف شرك وخالد ضرائب وهاني عبد الرحمن وبقية الطاقم المتعاون ويأمل فريق الامتداد الظهور بمستوي اكثر تميزا في الدورة الثانية ..كما اشاد رئيس القطاع الرياضي الصبي الدينمو المحرك للنادي الامتداد بمستوي الفريق في الدورة الاولى وقال لابد من تكاتف الجميع من اجل فريق الامتداد في الدورة الثانية التى تحتاج الى مجهود كبير مجلس ادارة وقطاع رياضي وجهاز فني ولاعبين

رابطة الهلال بالدوحة تعقد جمعية عمومية غير عادية

  


وجهت رابطة الهلال بالعاصمة القطرية الدوحة الدعوة لأعضائها للحضور ، والمشاركة في الجمعية العمومية غير العادية ، وفقا لنص المادة (7/ج1 ) والمادة  (1/(8  المقرر عقدها الساعه الخامسة والنصف مساء  الجمعه 13يناير الجاري 2023 ، وذلك بالمركز الثقافي السوداني تمهيدا لانتخاب لجنة تسيير لتقود دفة العمل بالرابطة حتي موعد قيام الجمعية العمومية العادية خلال الستة شهور القادمة ، وقدمت الرابطة الدعوة للسفارة السودانية بقطر والمسؤولين بالجالية وعدد من الرموز الرياضية والشخصيات للمشاركة والتشريف . وكانت الرابطة قد وضعت اللمسات الأخيرة خلال اجتماع مطول عقدته مساء السبت الماضي بمشاركة جميع أعضائها بالمركز الثقافي وسط أجواء رائعة  ، و أكملت خلاله كل الترتيبات التي تتعلق بفعاليات العمومية المرتقبة . ، وتعمل رابطة الهلال علي مواكبة التطور الاداري الذي ينتهجه مجلس ادارة نادي الهلال الجديد المنتخب ، وتسمية مشاريع عديدة في إطار سياستها المتبعة لدعم مجلس ادارة نادي الهلال في مشواره القادم ، وخلق نوع من التناغم بين المجلس والرابطة لأجل مصلحة الهلال الكيان .

يجدر ذكره أن رابطة الهلال بالدوحه تتبع لرابطة الهلال المركزية مباشرة بعدتكوينها الحديث وهي تعتبر مسؤولة عن تنسيق روابط الهلال الخارجية والداخلية وفق المادة 64-(1) بعد اعتمادها من مجلس إدارة الهلال وفق اللوائح  والنظم .

(5) وطنيين والثنائي الاجنبي في قائمة مشاطيب مدرب الهلال

 


كتب : ايمن كبوش

دفع المدير الفني لفريق الهلال، الكونغولي فلوران بقائمة ضمت 5 وطنيين وثنائي اجنبي للاستغناء عنهم في الميركاتو الشتوي الجاري، حيث ضمت القائمة وضاح ابراهيم وخاطر وعيد مقدم وشيخو وعثمان ميسي، بجانب ثنائي الدفاع الاجنبي فكتور نانكي وبانغا.

الكونغولي وضع القطاع الرياضي في ورطة بسبب (ميسي وشيخو) ومتوقع ان تجرى عملية تخزينهما بناديين صديقين او اعادة النظر في الاعارات التي لم تكمل العام بعد.


رئيس الكاف : حاولت حل المشكلة بين المغرب والجزائر ويجب ألا تتدخل السياسة في الرياضة

 

كتبت : دارالنعيم عابدين 

قال رئيس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم  الكاف باتريس موتسيبي " قبل بداية بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2023 بالجزائر :انها ستكون الأفضل علي الإطلاق فخورون بما تم إنجازه و سنختار أفضل ملف لإحتضان أمم أفريقيا 2025. 


بخصوص مشكلة المغرب حاولت منذ أسابيع حل المشكلة بين المغرب والجزائر لكن القوانين السيادية لكل بلد أكبر و المشاكل موجودة من قبل أن أكون رئيس للكاف، يجب ألا تتدخل السياسة في الرياضة ولكن يجب علينا احترام قوانين كل بلد، من يقول أن فوزي لقجع هو من يتحكم في دواليب الكاف فهو مخطى تماما ..


علي إتباع قوانين الكاف والفيفا ، المغرب قدمت تفسيراتها لغيابها والجزائر قدمت تفسيراتها كذلك و همنا الوحيد هو تطوير الكرة الإفريقية "

الاعلامية سماحه صلاح مكي في ضيافة صحيفة السنتر

الاعلامية والممثلة سماحه صلاح مكي فرضت نفسها بقوة في الساحة الفنية مؤخراً وذلك من خلال ثقافتها العالية وتلقائية أدائها، بجانب طموحها وحبها للهلال اليوم في ضيافة صحيفة السنتر الرياضية نحب ان نعرف الكثير عن الاعلامية سماحه صلاح مكي                                  * البطاقة التعريفة؟

سماحه صلاح مكي

* المراحل التعليمية ؟

درست تقنية معلومات جامعة الرباط الوطني 

* البداية الإعلامية كيف كانت؟

بداياتي في قناة أون لاين ميديا اتعلمت منهم الكثير الوقوف أمام الكامير دخلت معهم كورسات تقديم واخذت من قناة اون لاين ثقه كبيره في المجال الاعلامي وهم الفضل في ظهوري كمذيعه ونجاحي.

*ماهو أثر العائلة في حياتك الإعلامية ؟ 

صراحة أسرتي لقيت منهم كل الدعم والمساندة وتشجيعي لفريق الهلال جدي كان لاعب في فريق الهلال مكي اسماعيل الشهير بدريسه وهو علمنا كيف نحب الهلال كوطن وعلمنا كيف ندافع عن الهلال وايضا نقول كلمة الحق للهلال وانتعلمت منهم الكثير وهو السبب في حبي للهلال وانا مشجعه مخلصه للهلال السوداني، واجهتني صعوبات كتيرة ولكن الحمدلله كنت وما زلت مؤمنة تماماً بنفسي واني قادرة أحقق م اصبو اليه.                              

* كيف استطعت كمذيعة أن تكتسبي المهارات ؟

بالقراءة و كورسات الاعداد و التقديم .. كذلك الخبرة كل حلقة بحس اني افضل من التانية ... الانسان كلما قدم و اجتهد في عملو كلما بكتسب الخبرة الأكثر. 

* من خلال تجربتك في قناة أون لاين ماهي مقومات المذيعة الناجحة من وجهة نظرك 

إنو الشخص يكون مدرك بالحلقة البقدمها و يكون فاهم محتواها .. انا بعد الحلقة بصورة ممتازة و بكون ملمة بكل المعلومات .. كذلك القرءاة والكورسات مهمة جدا و بتساعد على النجاح ... اهم نقطة الالمام بمحتوى الحلقة المقدمة.

* ماهو الشيء الذي ظل في ذاكرتك وأثر على حياتك الإعلامية ؟

فيديوهات الهلال اثرت و دائما بلقى فيها قبول و احيانا رفض ... انا بدافع عن الهلال و اخر حاجة انتقدت الادارة في موضوع السماح للمريخ باللعب في استاد الهلال رغم اللافتات المسيئة و رغم تكسير كراسي الملعب ... 

* سماحه الأخبار في الميديا تعلن أنضمامك إلى قناة البلد الفضائية؟

انا سعيدة اني اكون ضمن اي قناة سودانية ..  القنوات حاليا متطورة و مواكبة عكس زمان كان بنقلوا الجوانب السيئة و قريبا حاكون ضمن قناة سودانية.

* سماحه حبك للهلال السوداني ? هل طموحك تكوني في مجلس الهلال ؟ 

انا بحب الهلال لدرجة بعيدة و ما بحب اكون في الادارة لاني ما برضى الغلط و بقولو الساكت عن الحق شيطان أخرس ... انا حاليا عضو في قطاع المراة بالهلال السوداني و لمن اشوف غلط اكيد ما ح اسكت على الحاجة دي.

* الهلال مقبل علي مباريات أفريقيا في بطولة أبطال أفريقيا رسالتك الي كل كيانات الهلال حتي يحقق الهلال الهدف المطلوب  ؟

رسالتي الى كل لاعب يلعب كانها اخر مباراة و لازم يسعدو الجمهور و يكونوا على قدر المسؤولية و يلعبو بصورة جماعية وروح قتالية زي ما السعودية هزمت الارجنتين ... رسالتي للادارة عدم التدخل في التشكيلة ... رسالتي للمدرب انو يسجل اللاعبين البناسبوا معاهم فقط بدون تدخل اداري و انا بثق في فلوران و هو من افضل المدربين في افريقيا حاليا ... كذلك متخوفة من التحكيم و الادارة لازم تحسم الموضوع ده.

* سماحه الهلال لقب يتداول علي مواقع التواصل الاجتماعي 

ده ناتج من حبي للهلال وانا حبيبة وابنة وصديقة الهلال و بقولوا الصديق وقت الضيق وانا ما برضى في الهلال حتى لو جدي مكي اسماعيل لو رجع الهلال ولعب كعب انا ح اطالب بشطبوا من الهلال. 


* الهلال العشق الابدي لسماح صلاح كيف كانت بداياتك عشقك للازرق والمواقف التي واجهتك؟ 

انا اتولدت هلالابية زي ما انا مسلمة و سودانية .....من صغيري اتعلمت واتربيت على عشق وحب الهلال ... حب الهلال هو الخلاني اكون انسانة قوية و الهلال قواني في المجتمع و في الوظيفة قوى شخصيتي و خلاني اواجه و عمرو ما خلاني ضعيفة ... اي هلالابي مفروض يرفع راسه و الهلال جمهوره من كل فئات المجتمع من الدكتور حتى العامل البسيط.

* ماذا اكتشفت بعد دخولك الوسط الاعلامي ؟

الصداقات و الترابط و دعم الغير و المساندة ... انا بستصغر اي انسان يقول كلمة سيئة في الاعلاميين ... اي مكان فيهو الجيد و السيء.

* ما ردك على من يتهمك بالتحرر و الجراه ؟

انا جريئة فعلا في الحديث و الانتقاد و انا سعيدة بالحاجة دي و فخورة بنفسي انا ما بسكت و ما بخاف من الغلط ... بالنسبة للتحرر بشوف انو اي انسان لازم يكون في حالو فقط و عدم التدخل في خصوصيات الغير و المظاهر خداعه ما ممكن تحكم على شخص بدون ما تتعامل معاهو و تعرفو كويس ... انا بلبس حلو و بحب الموضة لكن ده ما مقياس للحكم على الانسان و مجتمعنا بعامل البنت غير البلد مع انو العقاب عند ربنا واحد 

* ما هو الهدف من حضورك المتواصل على منصات التواصل الاجتماعي ؟

هدفي عموما في الظهور تقديم رسالة طيبة للمجتمع ما بظهر إلا في موضوع يكون بوجه رسالة للمجتمع 

* ما رأيك في مسلسل سكة ضياع و الدور الذي قدمتي ؟

سكة ضياع بالنسبة لي افضل مسلسل سوداني كان بناقش قضايا كبيرة زي الخيانة و الشراب و السرقة ودور العائلة مع الابناء و الاهمال و عدم التربية و ده كان دوري انو العائلة كانت مادية لكن ما مهتمة بي تفاصيلي الخاصة مما ادى لضياعي و دي كانت رسالة للمجتمع و دور صعب شديد لكن انا وافقت اقدموا رغم الخوف من فهم المجتمع الخاطئ للشخصية و انا بشكر كل من ساهم في العمل الجميل اللي لم شمل المجتمع السوداني و ده فخر لينا 

* ما هى الآثار السلبية التى جلبها سوء أوضاع الدراما فى السودان؟

الدراما حاليا ماشة في تقدم في منتجين ممتازين و صرف ممتاز و د بيؤدي لنجاح المسلسل ... سكة ضياع من الحاجات الكانت ناقصاها هو الانتاج ... زي مساكل الصور و الاضاءة و الصوت ... مسلسلنا القادم قشر موز حيكون ممتاز من ناحية الانتاج ... الممثل في السودان ما مقيم ماديا للاسف 

* ممكن تحدثينا عن الاعمال الجديده فلم زندا ومسلسل قشرة موز التي سوف يبث في شهر رمضان الكريم 

رمضان كريم على الجميع يعود علينا بالخير و البركة و بدن فقد و تصوموا و تفطروا على خير ... عملنا مسلسل قشر موز و انتهينا و حيعرض في رمضان ان شاء الله .. الفلم بس عملنا البرومو و حنكمل حاليا عشان يعرض قبل رمضان ... الفلم حيناقش قضايا كبيرة حاصلة في السودان و المجتمع السوداني و حيتعرض في سينما و كل الممثلين حيكونوا متواجدين في اول يوم للعرض                         

* كيف تقيمي أوضاع السينما فى السودان؟

الاوضاع حاليا ماشة في تقدم شديد ابتداء من مسلسل عشم و مسلسل سكة ضياع و ان شاء الله رمضان الجاي حتشوفوا اعمال ممتازة ترضي طموحاتكم 

* قرار موفق في حياتك ؟ 

انا من النوع البستشير الناس في قراراتي بمبدا ما خاب من استشار .. لازم اشاور ناس البيت و خصوصا الام لانو اي كلام بتقولوا بكون صح ... الزواج فقط هو القرار الحيكون اخدتو براي لانو لازم يكون مبني على حب و ما ح استشير فيهو زول 

* الإنتقادات كيف تتعاملي معها ؟ 

الانتقادات السلبية ما بتعامل معاها بصورة جادة .. و النقد الجاد و الهادف باخد منو و بستفيد جدا ... بحب الناس الايجابيين و بحبو الخير.

* حكمة تؤمني بها ? 

ايه قرانية و هي قوله تعالى " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون " اي حاجة في حياتي هي ل خير اي حاجة ما وصلتا ليها بقول لي خير 

* هل انصفتك الحياة ?

الحمدلله انا راضية و مؤمنة بقضاء الله و قدره .. فقدت محمد اخوي لكن الحمد لله وهذه إرادة الله والمؤمن مصاب الحمد لله. 

* هل حصلت على شي تعتز به ?       

طبعا ... حب الناس و القبول من الناس ده فخر و تاج على راسي و انا بحب كل الناس بحب الهلالاب و بحترم المريخاب ... بكره المريخ لكن بحترم المريخاب و بعيش معاهم جو المناكفات و دي حاجة حلوة شديد انا كارثة للمريخاب اكتر من بشة.

* هل سببت الشهرة أي متاعب ؟  

بالعكس الشهرة ما متاعب .. الناس بتحبني و بتحترمني و بتقدرني و انا مبسوطة شديد بالحاجة دي .. حب الناس مكسب و حاجة بتفرح شديد ربنا اذا احب عبد حبب خلقه فيهو و انا رزقي لقيتو في حب الناس لي 

*رسالتك كإعلامية ؟

رسالتي بكون فيها محتوى الناس تتعلم و تستفيد منو ... نقدم رسائل توعية للشباب بالمخدرات و العادات السيئة لازم كلنا نقدم دور ايجابي للمجتمع لانو الشباب ضائع بالادمان ... انا بحب رسائلي تكون مفيدة غير كده معناها أنا إعلامي فاشل. 

 * كلمة أخيرة

 بشكرك جدا للاستضافة و انا من محبي صحيفة السنتر الرياضية ودائما بتجيب الاخبار الجديدة .. انا بشكركم وبشكر جميع التيم العامل بالصحيفة وأنا سعيدة إني كنت معاكم و بتمنى ليكم كل الخير وكل الحب.

قرار صعب : على برهان معالجة هفوات السودان

 


قرار صعب 

دارالنعيم عابدين 

على برهان معالجة هفوات السودان 


ايام قليله تفصلنا عن بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين التي يشارك فيها منتخبنا، نتمنى ان يظهر بمستوى مميز، المباريات الودية الغرض منها تجهيز اللاعبين دون الاهتمام بالنتائج لكن عند الملاحظ لمستوى منتخبنا كان غير مطمئن، هناك عدم انسجام، تباعد في الخطوط، عدم تركيز، هفوات دفاعية كثيرة،  على المدرب معالجة  ذلك قبل البطولة لانه ان تواصلت هذه الاخطاء سيخرج المنتخب من اوسع الأبواب. 



مثلاً في مباراة الكاميرون الودية خاصة  في الشوط الثاني  التغييرات  التي أجراها مدرب الكاميرون عليوم سعيدو خاصة في الجانب الأيسر  حيث كان للاعب  رمسيس دونفاك دور في زعزعة دفاع  منتخبنا بمهارته وسرعته واستفاد آرثر أفوم من أخطاء لاعبي السودان،  الكاميرون وجدت أخطاء كثيرة للاعبي السودان  ومنهاالخطأ بعد نصف ساعة من المباراة بعد أن ضغط  هجوم الكاميرون على دفاع السودان  والمهاجم روش فونينج استغل سوء التفاهم بين المدافعين والحارس واخذ الكرة من حارس منتخبنا وسجل في المرمى الخالي، الكاميرون، على برهان معالجة هفوات السودان. 



حتى مجموعة منتخبنا كان اعدادهم منذ وقت مبكر كل منتخب اجري معسكر في بلده ولعب أكثر من مباراة ودية قبل أن تغادر هذه المنتخبات لمعسكر خارجي، غانا كان لها معسكر في مصر قبل إلى الذهاب تونس، و مدغشقر غادرت لتونس، لاحظت اختيار عدد من المنتخبات لتونس للمعسكر لان أجواء تونس قريبه من الجزائر.


اتمنى ان يكون مدرب السودان عرف مستوى لاعبيه وعالج السلبيات حتى يظهر منتخبنا بشكل أفضل.