03 مايو 2016

الشاعر ابو بكر الطاهر يفتح قلبه للسنتر



المرهف والجميل الشاعر ابوبكر الطاهر محمد يفتح قلبه للسنتر في حوار افصح فيه عن الكثير من مكنوناته وبدايتة مع كتابة القوافي وكيف تكونت هذه الموهبه في دواخله وكذلك تطرق لراهن شعراء بلادي واسهاماتهم تجاه الوطن الى مضابط الحوار..

✒اعده واجراه : محمد فضل الله خليل

⇐مجموعة الشروق الثقافية اصقلت موهبتي ومثلما قدمت بشرى البطانه من قبل للساحة اليوم قدمتني كشاعر.. 
⇐تعاونت مع عدد من الفنانين بالساحه الفنية ولدي الآن اعمال مع الكناني سترى النور قريبا.. 

⇐الساحة مكتظه باشباه الشعراء والفنانين وهذه رأي في إنتشار الغناء الهابط..

❃نرحب بك بصحيفة السنتر الالكترونية؟
هلا بيكم وبكل قراء هذه المتميزه ذائعة الصيت إسفيريا.
 
❃البطاقة التعريفية ؟
انا ابوبكر الطاهر محمد من ابناء النيل الابيض ولكن نشٲت وترعرت بمدينة امدرمان وتتدرجت في مراحلي التعليمية حتى وصلت الجامعة وٳلتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الانجليزية بجامعة النيلين الآن.

❃حدثنا عن بداياتك مع كتابة الشعر؟
كتابة الشعر بدٲت وتكونت في دواخلي منذ نعومة اظافري وذلك من حيث اطلاعي على الكتب الشعرية وترديد قصائد المدرسة واول قصيده كتبتها على ما اعتقد عندما كنت بالصف الخامس او السادس بالاساس ومن ثم تتدرجت ولكن بدايتي الحقيقية كانت بالجامعة وبالتحديد مع مجموعة الشروق الثقافية والتي اكن لها الجميل والعرفان لها.

❃اذن حدثنا عن مجموعة الشروق الثقافية؟

مجموعة الشروق الثقافية تٲسست في آواخر العام 1999م وبداية العام 2000م وتعمل في المجال الثقافي بجامعة النيلين وساعدتني كثيرا في الوقوف امام الجمهور وٳلقاء بعض الابيات وقدمتني كشاعر فقد احدثت نقله كبيرة في حياتي واصبحت من اعضائها المؤثرين حيث شغلت الامين الاعلامي لهذه المجموعة وبعدها امينا ثقافيا والآن اصبحت مديرا لها.

❃ مجموعة الشروق قدمتك كشاعر .. اذن من قدمت غيرك للساحة؟
مجموعة الشروق رفدت الى الساحة العديد من المبدعين والافذاذ وفي كل المجالات وخاصة في المجال الاعلامي والثقافي واذكر منهم على سبيل الذكر وليس الحصر الاستاذه ابتهال محمد مصطفى بقناة امدرمان والشاعر بشرى البطانه والمناضل محمد حسن ابنعوف والاستاذ والاب الروحي للمجموعة عبدالملك يس حليم بقناة انغام وغيرهم.

❃هل تكتب بالعامية ام الفصحى؟
 مثلما يقول الرياضيون ) بشوت بالاتنين ( ولكن احبذ الكتابه بالفصحى لانها تبرز قدرات الشاعر وجماليات اللغة العربية اما في الالقاء احيانا افضل العامية لانها تجعلك تنداح مع الكلمات المموسقة والرائعة نظما وتتفاعل معها. 

❃ من اين تستلهم كتابة هذه القوافي؟
من الحياة اليومية .. فعندما استمع الى اغنية او اشاهد منظر او موقف ما او اقرأ بعض الابيات تتحرك دواخلي وتتأثر فتأتي الكلمات منسابه.

❃بمن تأثرت من الشعراء وأي مدرسة تحس انك تنتمي ٳليها؟
انا لم اتٲثر بٲي شاعر ولا احس انني انتمي الى مدرسة شعرية ما ولكن كونت اسلوبي الخاص من هنا وهنا و هناك.

❃ مساحات الوطن بقوافيك؟
الوطن موجود في كل بيت يكتبه الشاعر فعندما اكتب عن منظر او موقف او قضية ما هي الا كتابه للوطن لانه اكبر ملهم .

❃الحبيبه بعيون ابوبكر؟
الحبيبه يمكن ان تكون الام او الوطن او انثى امارس معها طقوس الحب من سلام وكلام وتختلف من شاعر الى اخر ولكن تظل هي ايضا مصدرا للالهام.

❃ هل شاركت في مسابقات او مهرجانات او مناسبات؟
نعم شاركت في العديد من المناسبات والمسابقات واذكر انني شاركت في مسابقة النيلين الكبرى للشعر واحرزت المركز الاول واخر لي مشاركة كانت في مهرجان الابداع الطلابي الرابع 
واحرزت المركز الثاني على مستوى القطاع B.

❃ هل لديك تجربة مع بعض الفنانين بالساحة؟
نعم لدي تعاون مع الفنان نجدي نديم وهو فنان معروف شارك في برنامج اغاني واغاني وغيره من الفنانين والآن لدي اعمال جديده مع الفنان محمد الكناني سترى النور قريبا.

❃شعراء بلادي هم الاحساس المرهف بقضاياه ومعاناته .. كيف يساهمون في حلها؟
كل شاعر هو انسان غير عادي لانه مبدع وكل قضيه يتناولها يساهم في حلها بصورة او بصورة اخرى لان لكل شاعر رسالة وهدف اسمى والشاعر في نظري هو إنسان متمرد ,يتمرد من الواقع الى دفتره وقلمه ليسطر ما يجيش بخاطره ما يعانيه في واقعه.

❃ الساحة الان مكتظه بأشباه الشعراء والفنانين كيف تقرأ هذا؟
نعم وهذا سبب تدنى مستوى الغناء عند بعضهم ولكن بصورة اعم ارى ان مايقيد الفنان هو الشاعر لذلك وصيتي للهولاء الفنانون ان يتمعنوا في إختيار الكلمات الغنائيه الرائعة والمقبوله ووصية اخرى للجهمور فعليه ان يوعى بمايكتبه هولاء الشعراء ايضا لانهم يناقشون قضايا, فمثلما الظلم والعدل قضيه فالحب والخيانة ايضا قضية.

❃كلمة اخيرة .. ماذا انت قائل؟
شاكر ليكم كتييير على هذه الاستضافه واتمنى لكم مزيد من التوفيق والنجاحات.

حريق في استديو الاخبار بقناة الشروق يقضي عليه بالكامل


من قلب الحدث السنتر:-عابدين ماجد
حريق في استديو الاخبار بقناة الشروق
 يقضي عليه بالكامل