16 أكتوبر 2016

في الهدف الممتاز .. غاية أم وسيلة؟؟

كتب :- أبوبكرعابدين
  *أمس الأول خسر الزمالك مباراة الذهاب على نهائي أبطال أفريقيا والتي سبق له الفوز بها حوالي ست مرات خسر بثلاثية نظيفة أمام منافسه (صن داونز) الجنوب أفريقي وأتاحت لي فرصة الوجود بمصر الاطلاع على عدد من الصحف صبيحة المباراة وكذا رصدت حركة المشجعين في الشارع المصري ورأيت ما رأيت..
  *أولا: لم تأخذ المباراة حيزا كبيرا كما هو الحال عندنا رغم الاهتمام بها كحدث مهم .
  *ثانيا: لم أرصد شماتة في خطوط رئيسية في الصحف المنافسة ولا حتى من الأقلام المناوئة حيث لم تكن هناك مكايدات أقلام مراهقة.
  * ثالثا:  جاء النقد موضوعيا وانصب على تحميل المسؤلية على حارس المرمى أحمد الشناوي وثنائي الدفاع علي جبر واسلام جمال وكذا الجهاز الفني بقيادة مؤمن سليمان.
* رابعا: المدير الفني بدوره لم يتنصل من المسؤلية ولم يحملها للاعبين بل قال أنها مسؤليتهم أجمعين وسيعملون على تجاوز ذلك في مباراة الرد وبعون الله واجتهاد اللاعبين سيحقق نصرا يجعله يفوز بالكأس الاقريقية .
  *خامسا: الاعلام لم ينصب المشانق للجهاز الفني ولم يطالب باقالته ولم يطالب بشطب الذين اخفقوا ولم يطالب مجلس الادارة بالاستقالة والأهم من كل ذلك لم يتحدث عن شماعة الحكام والتحكيم الفاشل والمنحاز وعمليات البيع والشراء للحكام .
* نعم كان الاعلام موضوعيا في كل اتجاهاته وذلك لأن المباراة لم تنتهي اذ هناك شوط ثان مهم بالاسكندرية ولابد من تهيئة الجو العام لتحقيق نصر وفوز بالكأس والذي سيحسب لمصر قبل الزمالك وذلك هو الحس الوطني الصحيح  والذي نفتقده هنا في السودان في ظل التعصب الأعمى للمريخ والهلال والغرق في تفاصيل صغيرة تجعلنا نغرق في شبر ماء!!
 * أخوتي الكرام تلك المقدمة الطويلة هي مقدمة السؤال هل كأس الدوري الممتاز عندنا غاية أم هو وسيلة تتيح لصاحبه تمثيل السودان في البطولة الافريقة وتصبح الغاية الكبرى هي الفوز بالكأس الافريقية والتي رصيدنا فيها صفر كبييييييير رغم طول اللسان (نحن ونحن اللي حفظناها دون اي انجاز)!
 * نحترب ونصطرع في لا شيئ كل عام ولانستفيد من الدروس ولا نعالج الازمات في كل عام ونكرر الأخطاء في كل مرة ونخرج من كل مواسم البطولات الأفريقية بالصفر الدائم الا من بطولات لاتتعدى أصابع اليد الواحدة فاز بها المريخ ولو نظرنا الى كينيا او رواندا سنجد رصيدهم أفضل منا .
* أخوتي الكرام لانبكي على اللبن المسكوب ولاينبغي لنا ذلك وندعو الجميع الى الارتفاع الى مستوى المسؤلية لاسيما ونحن في خواتيم الموسم الحافل بالأزمات .
* هل نطمع في سمنارات وندوات وصفحات وبرامج لدراسة الوضع لتجاوز السلبيات بشكل جدي وعلمي ومدروس على مستوى الوزارة والاتحادات وادارات الأندية والأجهزة الفنية (تدريب وتحكيم) وفوق هذا وذاك أداء الاعلام والذي له دور كبير ومهم في العملية الرياضية كلها، هل نطمع ونطمح في معالجة جادة ؟ نتمنى ذلك.
*كرات × الهدف
*************
 *الأهلي المصري طرح مشروع تشييد ستاد جديد ومتحف بأرض النادي بمنطقة الشيخ زويد ، وطرح ذلك بواسطة المدير التنفيذي للنادي والذي أكد بأن هناك شركتين عالميتين ستتقدمان يوم الثلاثاء المقبل بعرضين وستتم دراسة العرضين جيدا ومناقشته مع الشركتين وبعدها يتم عرضه على مجلس الادارة لاتخاذ القرار النهائي .
 * نادر خليل مدير التسويق في النادي الأهلي أكد بأن الشركتين لهما سابقة أعمال ناجحة في أوروبا وأفريقيا وان العرضين يشملان البناء والتمويل.
* ياترى أين نحن من كل ذلك العمل المؤسسي والمنظم؟
 * الأخ الصديق مزمل أبوالقاسم كان متحمسا لمشروع المتحف المريخي وتحدثنا في المشروع ولكن يبدو ان حماسه قد فتر ، ولابأس من طرحه من جديد.
 * مشروع المتحف المريخي مشروع رائد ومربح وفيه عدة فوائد نتمنى ان يرى النور قريبا.
* مشروع بناء ستاد النادي الأهلي المصري نهديه للاخوة في المدينة الرياضية علهم يستفيدو ا من تلك الدروس .
*توفى قبل يومين عمنا حسن الشايقي حارس مرمى الهلال والمريخ في الاربعينيات وشقيق عبدالهادي ( ودالشايقي) أيضا لاعب المريخ والهلال في الستينيات له الرحمة والمغفرة ( انا لله وانا اليه راجعون).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق