15 أبريل 2016

حوار مع المصمم والرسام والفنان التشكيلي منتج افلام الرسوم المتحركة محمد جعفر الشايقي..


حوار مع المصمم والرسام والفنان التشكيلي منتج افلام الرسوم المتحركة محمد جعفر الشايقي..

محمد جعفر الشايقي شاب يتمتع بحسٍ فني عالي فهو مجموعة مواهب إنصهرت في بوتقه واحده لتمشي على قدمين  ، فهو يجمع بين الفن التشكيلي ورسم الكاركاتير والنحت والكتابة للاطفال وإنتاج افلام الانيميشن (الرسوم المتحركة) بالاضاقة للتصميم وموهبته الاعلامية ويعد من بلايين الشباب السوداني الذي لايجد المواعين التي تستوعبه والرعاية الكاملة ،  السنتر إلتقته في مهرجان الابداع الطلابي الرابع الذي اختتم بالخرطوم وخرجت منه بهذه الحصيلة..

القنوات السودانية لاتهتم ببرنامج الاطفال فقط تستجلب من الخارج..
أفلام الرسوم المتحركة لها دوراً كبيراً في تنشئة الاطفال للأنها ترسخ الهوية ودونكم إهتمام دول الخليج بذلك وهذا مانجهله..
مشارك الآن بمسابقة قُمرة بقناة الـmbc وإنتهيت من  مسلسل السيرة الذاتية لرمضان القادم..

حاورة  محمد فضل الله خليل

أهـلاً بك بصحيفة السنتر؟
السلام عليكم ورحمة الله..وسعيد جداً بإطلالتي عبر هذه الصحيفة المميزه.
البطاقة التعريفية؟
أنا محمد جعفر ابراهيم الشايقي أدرس بجامعة غرب كردفان كلية العلوم الاسلامية قسم الإعلام وتكنلوجيا الإتصال السنة الثالثة.
ماهي شكلية مشاركتك في مهرجان الإبداع الطلابي الرابع؟
أنا مشارك بمعرض للفن للتشكيلي والتصميم بأنواعة كاللوحات الجرافيكية و الأنفوجرافيكية والمعمارية والكاركتير والمجسمات التعبيرية ومشارك أيضا بفلم أنيميشن (رسوم متحركة) ومشارك ايضاً بمسابقة شعار مهرجان الإبداع القادم وأخيراً مشارك بمجلة لقصص الاطفال.
هل هذه المجلة مسجلة لدى المصنفات الادبية؟
نعم مسجلة فالفكرة والرسوم والتصميم من تأليفي والتدقيق اللغوي تم بواسطة الدكتور محمد علي حريكة من كلية التريية بالجامعة وإسم المجلة هو (الثنائي المرح) وبلغ عددها 10 نسخة وهي مستوفية لكل الشروط القانونية فقد أحتاج للتمويل المالي لطباعتها.
مشاءالله عليك.. طيب كيف كانت بداياتك الاولى في كل هذه المواهب؟
الفن التشكيلي والرسم بدأ معي منذ أن كنت بمرحلة الاساس حيث كنت أجد الدعم والسند من أسرتي ، فوالدي هو من كان يأتيني باللأوان وأوراق الرسم أما التصميم كان بالثانوي ومن ثم أخيراً الكتابة للاطفال.
هل لديك مشاركات في مسابقات ومهرجانات قبل مشاركتك هذه؟
نعم.. على الصعيد المحلي أُشارك دائماً في الإحتفالات الوطنية وغيرها أما على الصعيد القومي شاركته في مهرجان الإبداع الطلابي الثالث بالابيض ونلت المركز الاول في الرسم والفن التشكيليى والجرافيك وشاركته ايضاً في مسابقة الصندوق القومي مرتان وإحداها شاركته بفلم أنيميشن (رسوم متحركة) ولكن تفاجأة بعدم وجود مسابقة في هذه المجال وذلك لاعتقادهم عدم وجود طلاب مبدعين بهذا القدر وخاصة في هذا مجال الأنيميشن ، والآن أعكف على عمل فلم أنيميشن لأشارك به في مسابقة قُمره بعد أنتهيت من مسلسل لرمضان القادم.
مقاطعاً.. قُمره..!! إذن حدثنا عنها؟
مسابقة قُمره هي مسابقة بقناة الـmbc لأفلام الأنيميشن والتي تناقش قضايا الاطفال بالوطن العربي وايضا تعالج الظواهر السالبة للتربية والتنشئة للاطفال ولاتتجاوز مدة الفلم الواحد عن الـ3 دقائق.
ما هي كيفية المشاركة؟
المشاركة متاحة فقط للشركات أو الافراد وأنا مشارك بمفردي والمسابقة سوف تبدأ بعد 5 أيام بعد أن تملأ شروط المنافسة تُرسل الفلم الذي تود المشاركة به بموقع القناة أو رابط المسابقة.
ماذا عن مسلسل رمضان الذي ذكرته؟
هو مسلسل أنيميشن (رسوم متحركة) عن السيرة النبوية.
وأين سيعرض؟
لا.. حتى الآن أنا هاوي فقط فلم أُكمل دراستي بعد ولكن لا أُمانع في أن أتعاون مع أي قناة او تلفزيون اذا رَغِبَت في ذلك.
ماهي الصعوبات التي تواجهها في مجال التصميم؟
بعد أن أنهيت من تطوير موهبة الفن التشكيلي إتجهت لدراسة التصميم لزيادة الحصيلة المعرفية ومواكبة التطور الذي يحدث الآن بين الفَينة والأُخرى فسافرت مرراً الى الخرطوم ولكن للأسف لم أجد معاهد ومركز للتدريب في مجال الانيميشن (رسوم متحركة) فإتجهة للدراسة عند بعد عبر الانترنت فوصلت الآن لمرحلة الـ3 dimetion والـ2d.
الأنيميشن والتصميم عموما لا يجد رواجاً عند السودانيون.. ألا تتفق معي؟
للأسف نحن في السودان لانهتم ببرامج الاطفال عموماً دعك من الرسوم المتحركة فقط نشتري من الخارج ما لايشبهنا لينشأ أطفالنا على غير هويتنا.
برأيك ما السبب؟
اولاً لا يوجد إهتمام من الدوله تجاة المبدعين كما ان المناهج لاتولي إهتماماً ايضاً بالتصميم وعلى إختلاف أنواعه ، فالرسوم المتحركة لها ادوار إيجابية تجاه تنشئة وتربية الاطفال ، فالشاهد في ذلك إهتمام دول الخليج بها لأنها ترسخ الهوية لدى هؤلاء الاطفال كالذي الخليجي والعادات وغيرها وهذا ما نجهله نحن ، فقط نستجلب ولاندري بالعواقب.
كلمة اخيرة؟
انا سعيد وشاكر لكم ولقراء هذه المميزه صحيفة
السنتر ومزيد من النجاحات


هناك 4 تعليقات:

  1. محمد جعفر الشايقي شاب طموح و مبدع جدا جدا .و بمقدرته العالية على مواكبة الابداع و المبدعين يمكنه نقل السودان نقلة فائقة في مجال الفن و خصوصا مجال الرسوم المتحركة الذي نفتقده تماما .فأرجو من السلطات و المستثمرين الوقوف بجنبه و مؤازرته فقط من اجل السودان

    ردحذف
  2. لك التحية والتقدير الفنان المبدع محمد جعفر ابراهيم هذا ما عهدناه منك وفقك الله وسدد خطاك فمستقبل السودان بين ايديكم فانتم بالريشة واللون سوف ترسمون لوحة اجمل للوطن الذي طالما حلمنا بها

    ردحذف
  3. لك التحية والتقدير الفنان المبدع محمد جعفر ابراهيم هذا ما عهدناه منك وفقك الله وسدد خطاك فمستقبل السودان بين ايديكم فانتم بالريشة واللون سوف ترسمون لوحة اجمل للوطن الذي طالما حلمنا بها

    ردحذف
  4. شكراً لكم جمياً على هذا الجمال
    وشكر خاص للأخ العزيز محمد فضل الله خليل

    ردحذف