08 يناير 2023

قرار صعب : على مجلس الهلال ان يراجع الوطنية

 


قرار صعب 

دارالنعيم عابدين 

على مجلس الهلال ان يراجع الوطنية 


مهما كان التنافس بين الأندية  لكن عندما يكون العنوان الوطن حينها نقف فقط من أجل الوطن. 


لو سألوني عن قرار منع المريخ من اللعب في الجوهرة  ساقولها بكل ثقه انه قرار خاطئ واذا كان مجلس إدارة نادي الهلال يعرف قيمة الوطنية لما اصدر هذا القرار، الوطنية ليس ان تمنع نادي يمثل بلدك، الوطنية ليس ان تكون سبباً في تسول ابن بلدك، الوطنية ليس ان تقف ضدك ابن بلدك، علي مجلس الهلال ان يراجع الوطنية حتى لا يتحدث باسم الوطنية وهو لا يعرفها. 


اقول هذا الكلام بحزن، الصحفيين والصحفيات من عدد من الدول اتصلوا بي للتاكد من صحة خبر منع الهلال ان يؤدي المريخ مبارياته على ملعبه الاسئله كانت من مبدأ الاستغراب، الشعب السوداني المعروف بالكرم كيف له ان لا يكون كريماً مع المريخ، كان كريماً مع الشعب الجزائري والمصري في المباراة الفاصلة التي أقيمت بالسودان استقبل شعب الجزائر ومصر بكل أدب واحترام وكرم. 


المستشار المصري مرتضى منصور رئيس الزمالك كان أكرم من رئيس السوداني الهلال هشام السوباط، مرتضى فتح ملعبه للمريخ في الوقت الذي أغلق فيه السوباط ملعبه أمام المريخ، لا تقولون لان الزمالك يريد النقاط من المريخ اوغيره لكن الزمالك يريد أن يلقن إدارة الهلال درساً انه كرة القدم اخلاق قبل أن تكون تنافس، أراد ان يسجل له التاريخ انه استضاف المريخ في الوقت الذي رفض فيه الهلال الاستضافة. 



هذا غير انه البعض قال نقدم مقترح المريخ يلعب في ملعب الهلال بدون جمهور، لو لعب في اي دولة لن يحرم من جماهيره لماذا يحرم منها في السودان، لماذا لا يطالبون بأن يلعب المريخ  بالجمهور ولكن اي خسائر في الملعب يتحمل دفعها المريخ. 


وبما انه قالوا هناك كاميرات في ملعب الهلال اي مشجع تسبب في اي تخريب للملعب يدفعها ذاك المشجع وبهذا تجبر اي مشجع على أن يحافظ على الملعب. 


الهدف الأساسي للمشجعين هو تشجيع الفريق ودعمه وليس التخريب اي مشجع يعرف هدفه. 


عامل الناس باخلاقك وليس باخلاقهم. 


لا تجروا وراء الصراعات والكراهية التي تجرع منها السودان كاسات المرارات وتحول السودان إلى منبع للتباعد والفتن واصبح العالم يشاهدنا وتدور في خياله كمية من الأسئلة هل هذا السودان؟

هل هذا شعب السودان؟

ماذا حدث لهم؟

هل هؤلاء أطيب الشعوب؟


دور الإعلام ليس في إشعال الكراهية والفتن بين الأدارات والجماهير، الإعلام له رسالة وطنية وهذه الرسالة لا يؤديها الا من يعرف ماذا يعني وطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق