12 يوليو 2016

الرسم والتصميم الإيضاحي وتصميم الشعارات حسام الدين سليمان حميده يفتح قلبه للسنتر


دراستي للحاسوب لم تكن عن رغبة التعليم عن بعد افادني كثيراً

صممت العديد من الشعارات لشركات سودانية وأخرى عربية

تعجب الكثيرون لكوني من الابيض وطموحي أن تكون هي الاولي في الدعاية والاعلان

حسام الدين سليمان حميده من أبناء مدينة الابيض يدرس بجامعة كردفان بكلية الحاسوب السنة الرابعة ، أستطاع أن يبلغ شأن كبيراً في مجال الدعاية والإعلان كمصصم شاب ينتظره مستقبل كبير وذلك من خلال أعمال لشركات كبيرة داخل وخارج السودان ، السنتر الرياضية جلست إليه في حوار له مابعده وخرجت منه بهذه الحصيله.

 

حوار : محمد فضل الله خليل

حدثنا عن تجربتك مع الرسم والتصميم الإيضاحي وتصميم الشعارات؟

اولاً بدأت الرسم بقلم الرصاص والألون الخشيبة والأحبار وبعدها إنتقلت للرسم عن طريق الحاسوب أو بمسماه الرسم الإيضاحي وكذلك تصميم الشعارات والذي أستخدمه الان في التسويق الإعلاني.

وهلا لديك موهبة أخرى؟

نعم أجيد تأليف أغاني الراب والتلحين ، والآن لدى أغنية من تأليفي تسمى (سودنا) وآدائي برفقة شقيقي الأصغر وهي الآن متداوله بين وسائط الإتصال الإجتماعي.

متى بدأت في المجال الإعلاني التجاري وأول تجربه لك؟

من فترة ليست قصيرة مع محال فنون للدعاية والاعلان ، وأول عمل لي كان هو لافته لمحال (للتوابل).

مؤسسات وشركات كان لديك معها عقود عمل؟

أولا مصصم شعار مؤسسة شباب الوعي الإستراتيجي ، منظمة شير للخير ، بوسترات لشارع الحوادث بالابيض ، أما خارج السودان صممت شعار لشركة مياة الجوف السعودية وكذلك شركة روز للتنظيم المعارض بمعرض الخرطوم الدولي ، شركة الحوري للهندسه ايضا الخرطوم ، وكذلك شركة عقاريات السعودية.

كيف إستطعت للوصول الى هؤالاء وتعاملت معهم؟

اولا لدي إعلان وبوست في موقع مستقل للتصاميم وهوم موقع عربي للتصميم والدعاية والاعلان وكذلك موقع خمسات وبالاضافة لصفحتي بالفيس وايميلي.

هل دراستك للحاسوب جاءت عن رغبة؟

لا والله ، في البدء لم أكن أنوي دراسة الحاسوب ولكن قبلتها وسط ممانعه من الوالده والتي إرتهنت للواقع لاحقاً والحمدلله الان مبسوطه.

هل تلقيت أي دورة في مجال التصاميم هذه؟

نعم عن طريق التعليم عن بعد أي الدراسة عن طريق الانترنت ، والحمدلله إستعطت إجادة الفوتوشب (لمعالجة الصور) والإلستريتر (لتصميم الشعارات) وسينما فوردي (للنماذج والاشكال الإيضاحية) وحاليا أدرس في (الإن ديزاين) وهو لتصميم الكتب والمجلات.

هل شاركت في منافسات أو مسابقات في هذا المجال؟

نعم شاركت في مهرجان (تحدي الهوية) وهو تنظمه مجموعة سودانيز ديزاين وأحرزت المركز الثالث وكذلك مهرجان الإبداع الطلابي الثالث والرابع وغيرها.

ماهو طموحات وأهدافك المستقبليه بخصوص هذا المجال؟

والله انا بصراحة أتعجب من إستغراب البعض عندما يعلمون إنني من الابيض ، وهذا ماجعلني أفكر في أن تكون مدينة الابيض هي الأولى على مستوى السودان والوطن العربي في مجال التصميم والدعاية والإعلان وهذا هو طموحي وهدفي.

وهذا يقودني الى صداقاتك التي كونتها مع رفقاء لك في هذا المجال ، حدثنا عنهم؟

نعم كونت صداقات وعلاقات مع مصممين من داخل وخارج السودان ولدينا تواصل ومنصات ثابته نتبادل فيها الآراء والأفكار ولدينا عدد من المشاريع نحن بصدد التشاور فيها ، ومن أمثلتهم ربيع الخير التجاني بالسعودية ، محمد حسن أوكير بقناة أمدرمان ، يوسف شاهين مؤسس ملتقى المصممين المصريين ووليد الهواري وهؤلاء من مصر.

وصية وكلمة شكر لمن تقولها؟

أولا وصيتي لكل من يمتلك موهبه علية بالثقه والعزيمه والإصرار حتما سيصل إن شاء الله وينجح ، وكلمة شكر لكل أحبابي وأصدقائي بالجامعة فهم المحفز الاول بعد الوالدين ، وكذلك لكل قراء صحيفة السنتر الرياضية.

هناك 4 تعليقات:

  1. مبدع دوما اخى وصديقى حسام الدين بالتوفيق والتقدم دوما الى الامام

    ردحذف
  2. دائما مبدع .. وفقك الله ابني الغالي

    ردحذف
  3. ميز من الإبداع الأخ والصديق العزيز حسام ربنا يوفقك ومزيد من التقدم والنجاح

    ردحذف
  4. إنسان مُبدع ،وخلوق ماشاء الله .. كثّر الله من أمثالك أخي حسام الدين ووفقك لما فيه خير

    ردحذف